الجزيرة:
2024-09-18@12:55:09 GMT

الأردن يعلن إعادة مواطنين اختطفا في سوريا

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

الأردن يعلن إعادة مواطنين اختطفا في سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية اليوم السبت عودة مواطنين اثنين اختُطفا بسوريا في أغسطس/آب الماضي.

وقالت الوزارة -في بيان- إن "المواطنين الأردنيين المختطفين في سوريا ماهر بشير عبد الله الصوفي، ومحمود سميح أحمد عويضة، عادا إلى أرض المملكة سالمين وبصحة جيدة".

وأوضحت أن عودة المواطنين الأردنيين اللذين اختطفا في سوريا منذ ما يزيد على أسبوعين جاءت بـ"التنسيق مع السلطات السورية التي أمّنت إطلاق سراحهما ونقلهما إلى المملكة"، دون توضيح الملابسات.

وأضافت أنها "تابعت مع السلطات السورية المختصة، من خلال مديرية العمليات والشؤون القنصلية، وسفارة المملكة في دمشق، عمليات البحث عن المواطنين المختطفين في الأراضي السورية منذ التبليغ عن فقدانهما، وبقيت على تواصل مستمر مع الأشقاء السوريين حتى العثور عليهما، وعودتهما إلى أرض المملكة".

وأعربت الوزارة عن "التقدير لتعاون السلطات السورية في تأمين إطلاق سراحهما وإعادتهما إلى المملكة، حيث تم تسليمهما عبر القنوات الرسمية".

وكانت الخارجية الأردنية قد أعلنت في 28 أغسطس/آب الماضي أنها تتابع اختفاء اثنين من مواطني المملكة في سوريا، وأكدت على استمرار التنسيق مع جميع الجهات المعنية للعثور عليهما وضمان عودتهما سالمين إلى المملكة بأسرع وقت ممكن.

وبعد سنوات من "الجفاء السياسي" الذي ظهرت معالمه واضحة بعد طرد المملكة لسفير النظام لديها، في مايو/أيار 2014، تحسنت علاقات البلدين خلال السنوات الأخيرة، مما انعكس على إعادة فتح معبر "جابر – نصيب" بينهما ورفع الأردن مستوى تمثيله في دمشق إلى مستوى القائم بالأعمال.

واختار الأردن، منذ بداية اندلاع الثورة السورية في عام 2011، الحياد في مواقفه "المعلنة" إزاء ما يجري، مُطالبا في كل المحافل الدولية بحلّ سياسي يضمن أمن سوريا واستقرارها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی سوریا

إقرأ أيضاً:

اعتقال شقيق صهر ملك الأردن في أمريكا.. تورط في قضية احتيال مالي

اعتقلت السلطات الأمريكية شقيق صهر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في قضية احتيال مالي.

وقالت وكالة "أسوشييتد برس"، إن السلطات الأمريكية أوقفت أليخاندرو ثيرموتيس (26 عاما) وهو شقيق ألكسندر (جميل) ثيرموتيس زوج الأميرة إيمان ابنة الملك عبد الله.

ولفتت الوكالة إلى أن أليخاندرو أوقف برفقة ثلاثة آخرين بتهمة التآمر لإجراء صفقات أسهم داخلية على شركة استحوذت عليها إحدى الشركات العامة الكبرى في جنوب فلوريدا.

وبحسب لائحة الاتهام الصادرة عن مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من فلوريدا، فقد شارك المتهمون الأربعة معلومات سرية داخل دائرة قريبة من العائلة والأصدقاء، واستخدموها لشراء أسهم بسعر أقل ثم تحقيق ربح قدره مليون دولار بعد أن أصبحت المعلومات علنية.

ويواجه شقيق صهر الملك عبدالله تهمة الاحتيال المالي بشكل رسمي بعد اعتماد لائحة الاتهام من قبل محكمة أمريكية.


ورفعت لجنة الأوراق المالية والبورصة دعوى مدنية موازية ضدهم في محكمة ميامي الفيدرالية. وظهر الأربعة لأول مرة أمام المحكمة يوم الجمعة.

وقالت "أسوشييتد برس" إن الديوان الملكي الأردني رفض التعليق على اعتقال شقيق زوج الأميرة إيمان.

يشار إلى أن تهمة  التآمر لارتكاب احتيال في الأوراق المالية تصل عقوبتها إلى خمس سنوات سجن، فيما تصل عقوبة الاحتيال المباشر في الأوراق المالية إلى 25 سنة سجن.

مقالات مشابهة

  • “جريمة تهز الأردن” قـتـل والده وأخفى جـثـتـه تحت الأسمنت
  • الأردن يعلن إحباطه اجتياز مسيرة أراضي المملكة
  • السلطات الأمنية بـ ردفان ترفض توجيهات محافظ لحج بخصوص إعادة فتح محطات الغاز
  • حي شرق مدينة نصر يعلن عن صرف تعويضات المواطنين المتأثرين بأعمال إعادة التخطيط
  • السفارة الأمريكية تحذر رعاياها من الحدود السورية والعراقية والمخيمات والزرقاء ومعان
  • وزير الإسكان يعلن إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة
  • وزير الإسكان يعلن عن إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة
  • اعتقال شقيق صهر ملك الأردن في أمريكا.. تورط في قضية احتيال مالي
  • حراك المعلمين المتعاقدين تواصل مع الحلبي ومدير التعليم الثانوي وتمنى عليهما إعادة النظر بقرار فسخ العقود
  • القصور الأثرية في الأردن تحتضن تاريخ المملكة (فيديو)