أعلن المؤتمر العالمي للمرافق عن أجندة فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر، الذي يقام تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وذلك في مركز أدنيك أبوظبي، خلال الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وتركز أجندة فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر على التوجهات والجهود العالمية لمعالجة تحديات التحول نحو مصادر الطاقة المستدامة، وذلك في ضوء التقدم الملحوظ الذي حققته دولة الإمارات في تحديث شبكة الكهرباء لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.



ويركز المؤتمر العالمي للمرافق 2024 على عدة مواضيع رئيسية للاستفادة من الدور المحوري لقطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم بهدف دفع عجلة التقدم في المجالات الحيوية، واستكشاف الفرص المتاحة لتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني.
وتستند نسخة هذا العام من المؤتمر، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، إلى الإنجازات المحققة في الأعوام السابقة، لتوفير منصة مبتكرة تركز على قطاع المرافق وسلاسل التوريد وأهميتها، مما يسهم في دعم الجهود نحو مستقبل مرن ومنخفض الكربون.
ويُعقد المؤتمر تحت شعار "نحو مستقبل آمن ومستدام لقطاع المرافق"، وذلك بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية ، ودائرة الطاقة في أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي.
وسيشهد المؤتمر مجموعة من المتحدثين العالميين في مجال الطاقة والمياه ومرافق تبريد المناطق، حيث تغطي الحوارات مجموعة من المواضيع الهامة، بدءاً من دور قطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم، ووصولاً إلى الحوارات العملية حول أهمية تحديث شبكة الطاقة وإدارة جانب الطلب وندرة المياه والتحول نحو اعتماد الطاقة الكهربائية، مما يسهم في تحقيق مستقبل مزدهر والاستفادة من إمكانات المرافق في مزيج الطاقة العالمي.

وتنعقد نسخة هذا العام بالتزامن مع الدورة السادسة للمنتدى العربي للمياه، الذي ينظمه المجلس العربي للمياه وجامعة الدول العربية، لتسليط الضوء على تحديات ندرة المياه والأمن المائي، كما توفر مسارح الابتكار آراء متنوعة من سلسلة قيمة الطاقة، ويمكن حضورها بشكل مجاني.
ويعد المؤتمر العالمي للمرافق منصة مثالية للشركات العاملة في قطاع المرافق تسهم في تعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات، إلى جانب توحيد الجهود لإيجاد حلول مبتكرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات وزارة الطاقة والبنية التحتية الإمارات وزارة الطاقة والبنية التحتية المؤتمر العالمی للمرافق

إقرأ أيضاً:

صندوق الوطن يناقش تحديات الاستدامة الاجتماعية

أبوظبي: «الخليج»
نظم صندوق الوطن جلسة نقاشية مفتوحة بعنوان: «نحو الاستدامة الاجتماعية: الابتكارات والتحديات» في إطار مشاركته بالقمة العالمية للعلوم التي أطلقتها الأمم المتحدة بنيويورك مؤخراً.
وشارك بالجلسة التي نظمها الصندوق بمقره في أبوظبي، وعبر تقنية الاتصال المرئي، عدد من علماء الإمارات ومنهم الدكتور مطلوب حسين الأستاذ بجامعة الشارقة، والدكتورة آن بارتليت الأستاذ بجامعة الإمارات، والدكتورة ريم صالح عيسى القرق، مديرة الاستراتيجية والتميز المؤسسي وأستاذ مساعد بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والدكتور ليونارد إيتاي تشيرينجي أستاذ مساعد بجامعة زايد، والدكتور خالد جلال أحمد الأستاذ بجامعة الإمارات.
وتم تقسيم الجلسة إلى محورين أساسين هما: «حلول مبتكرة للاستدامة الاجتماعية في مجتمع متنوع»، و«حل المشكلات الواقعية في الاستدامة» من خلال أنشطة تفاعلية لحل المشكلات، قدمها المشاركون عبر طرح العديد من الأفكار ومناقشة الحلول المبتكرة للتحديات المتعلقة بالاستدامة الاجتماعية.
وقال ياسر القرقاوي المدير العام لصندوق الوطن، إن الصندوق يهدف من خلال مشاركته في قمة العلوم العالمية لتعزيز التعاون بين علماء الإمارات، من أجل معالجة التحديات البحثية وإجراء الدراسات التي تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، كما يسعى لتسليط الضوء على الأفكار والحلول المبتكرة التي تسهم في التنمية المستدامة، واستكشاف كيفية توظيف البحوث الجامعية كأداة فعالة، لتعزيز التقدم نحو تحقيق هذه الأهداف.
وأوضح أن الصندوق حريص على المشاركة المستمرة في قمة العلوم لما لها من أثر إيجابي على تعريف العالم بالقدرات العلمية التي تتمتع بها الإمارات في هذا المجال، مؤكداً أن الشيخ نهيان بن مبارك، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة الصندوق، حريص على تقديم كافة صور الدعم الممكنة لمبدعي ومبتكري وباحثي الإمارات، وتوفير الفرصة للتواصل مع الخبرات العالمية في مجالاتهم.
وأضاف القرقاوي، أن الجلسة ركزت بشكل مكثف على استكشاف العلاقة بين التركيبة المجتمعية والتنمية المستدامة في الإمارات، حيث تناول المشاركون أهم التحديات والابتكارات في تعزيز الاستدامة الاجتماعية، بما يتوافق مع الأهداف النبيلة التي أقرتها الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة.
وأكد أن الإمارات تتميز بتنوعها السكاني وهذا يجعلها نموذجاً مثالياً لمناقشة استراتيجيات تطوير مجتمع مستدام وشامل يعزز العدالة والتنوع والتماسك الاجتماعي، كما ناقشت الجلسة المواضيع ذات الصلة بالاستدامة المجتمعية مثل المسؤولية الاجتماعية للشركات، التماسك الاجتماعي، التعليم من أجل الاستدامة، الرفاهية الاجتماعية، والعمارة المستدامة، وطرحت العديد من الحلول المبتكرة للاستدامة الاجتماعية.
ونبّه إلى أن صندوق الوطن ركز من خلال هذه الجلسة إلى تعزيز تبادل الأفكار والخبرات، وإلهام العمل الجماعي نحو بناء مجتمعات أكثر عدالة واستدامة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، معبراً عن اعتزازه بتنظيم هذه الجلسة العلمية بمشاركة قامات علمية بارزة وبالتنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة.
وأضاف أن الجلسة اتسمت بالحيوية، وشجعت التفاعل الإيجابي والمشاركة بين الباحثين المحليين والدوليين سواء المشاركين حضورياً أو افتراضياً، وهو ما أثرى المناقشات والأفكار المطروحة، والمبادرات التي يمكن أن تكون داعمة للاستدامة الاجتماعية.
من جانبه قال الدكتور خالد جلال، إن الحلقة النقاشية تتناول التحديات والفرص والحلول التي ظهرت عند محاولة تحقيق مفاهيم الاستدامة الاجتماعية على صعد مختلفة للتنمية العمرانية والمجتمعية في بعض الدول، ويتيح الاطلاع على هذه التجارب الاستفادة المتبادلة للحلول التي قد تصلح للتطبيق في بيئات عمرانية متعددة ما يسهم بشكل فعال في تحقيق أجندة التنمية الاجتماعية المستدامة.
وأكد أن دعم ورعاية صندوق الوطن برئاسة الشيخ نهيان بن مبارك، للباحثين في مجال الاستدامة المجتمعية كان دافعاً قوياً للاستمرار والوصول لأفضل النتائج الممكنة.
من جانبه، قال الدكتور مطلوب حسين، إن أحد أهم التحديات التي تواجهنا هو دمج الاستدامة في الوظائف الأساسية، ومن هنا لا بد من قفزة كبيرة للأمام من مجرد تبني الممارسات إلى إعادة التفكير وإعادة تصميم وتطوير ممارسات الأعمال بطريقة أكثر استدامة، مشيراً إلى أهمية المبادرات التي تركز على الجوانب الاقتصادية والبيئية للتنمية المستدامة ولا تستثني البعد الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي أحد الرعاة الداعمين للمؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • “الطاقة والبنية التحتية” تستعرض مبادراتها الاستراتيجية في المؤتمر العالمي للمرافق
  • «العالمي للمرافق» يعزز الابتكار في قطاعي المياه والكهرباء
  • «كهرباء دبي» تستعرض مشاريعها النوعية خلال المؤتمر العالمي للمرافق
  • المؤتمر العالمي للمرافق.. استدامة الطاقة والمياه والنقل على طاولة المختصين
  • مؤتمر عمان للكهرباء والطاقة يناقش آليات تنفيذ خطط سلطنة عمان لتحول الطاقة
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق تنطلق اليوم
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. المؤتمر العالمي للمرافق ينطلق اليوم في أبوظبي
  • "دائرة الطاقة" تستعرض مبادراتها خلال المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • صندوق الوطن يناقش تحديات الاستدامة الاجتماعية