جرّف مستوطنون إسرائيليون -اليوم السبت- أراضي، ونصبوا خيامًا في قرية أم صفا شمالي رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة تمهيدا لمصادرتها، وفق مسؤول محلي.

وقال مروان صباح، رئيس المجلس القروي في أم صفا، إن عناصر من مستوطنة "عطيرت" المقامة على أراضي قرية أم صفا وقرى مجاورة "جرّفوا مساحات من أراضي القرية ونصبوا عليها خياما، مما يهدد بمصادرتها".

ولفت إلى أن "المنطقة المستهدفة تسمى جبل الرأس، وتبلغ مساحتها نحو 500 دونم، وأن المستوطنين قاموا بعمليات التجريف ونصب الخيام تحت حماية جيش الاحتلال".

مستوطنون يقتحمون قرية أم صفا بحماية قوات الاحتلال#الجزيرة #فيديو pic.twitter.com/eVlih7ixN2

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) September 14, 2024

ذرائع مختلفة

وبيّن رئيس المجلس القروي في أم صفا أن "السلطات الإسرائيلية سبق أن صادرت نحو 4 آلاف دونم من أراضي القرية، على مدار عدة سنوات، وبذرائع مختلفة" لافتا إلى أن القرية مصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو.

وصنفت اتفاقية أوسلو-2 لعام 1995 أراضي الضفة 3 مناطق: "أ" وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، "ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، "ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية، وهي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة المحتلة.

وناشد صباح بتدخل دولي لمنع المستوطنين من مصادرة الأراضي والاستيلاء عليها.

كما نُظمت وقفة اليوم السبت في القرية تنديدا بهجمة المستوطنين ودعم الجيش الإسرائيلي لهم.

????#شاهد | قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين والمتضامنين الفلسطينين و الاجانب في بلدة ام صفا قضاء رام الله pic.twitter.com/22Rm2SIrCF

— قناة عودة الفضائية (@AwdehTV) September 14, 2024

اعتداءات

ووفق معطيات هيئة "مقاومة الجدار والاستيطان" فإن اعتداءات المستوطنين بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أدت إلى استشهاد 19 فلسطينيا بالضفة وإصابة أكثر من 785 بجراح وتهجير 26 تجمعا بدويا.

وبحسب تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف عنصر في مستوطنات بالضفة المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أم صفا

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون متطرفون صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية بحق الفلسطينيبن الوافدين للأقصى، واحتجزت هوياتهم عن بوباته الخارجية. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى، لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • 3 جبهات مفتوحة وخلافات داخلية.. أزمات تواجه إسرائيل في شهر واحد
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • اقتحامات واعتقالات بمدن الضفة وتصاعد اعتداءات المستوطنين
  • فيديو.. مستوطنون يقتحمون مدرسة بالضفة الغربية
  • "الخارجية" تحذر من تصعيد جرائم المستوطنين ضد المواطنين
  • مستوطنون يقتحمون مدرسة بالضفة.. ويعتدون على الطلبة
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من تصعيد انتهاكات وجرائم المستوطنين وعناصرهم المسلحة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • مستوطنون يستولون على منزل في بلدة الطور
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى