سواليف:
2024-09-18@12:28:21 GMT

يا حسرة القلب الخامسة يمه.. ..

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

يا #حسرة_القلب الخامسة يمه.. .. كتب #المهندس #مدحت_الخطيب

شوفاتهم بالدروب ولا حسراتهم بالقلوب، شعار لا يعلم صدق ما فيه إلا #الأم

من أجل ذلك كمْ تمنت أمي أن تكون أول من يسبقنا إلى دار الآخرة وكان لها ذلك…

كانت تعلم أن قلبها لا يحتمل وجع الفراق فترددها -ليل نهار- ربي لا يشعثكم يمه وأنا عايشه، والشوكة إلى بدها تدقكم قبل ما تصيبكم تيجيني بوسط عيني (صبي عيني)…

مقالات ذات صلة المخدرات.

. الثقة المطلقة تقود إلى الهاوية 2024/09/14

كانت تتبسم عندما تسمع أحدا يتحدث عن تعب الأولاد ومشاكلهم وتربياتهم، فتقص لنا وهي تضحك كيف كانت ولادة أخي المهندس حيدر كانت ولادته عكسية لا بل من الخاصرة حيث علقت إحدى رجليه وتمددت داخلها رافضة الخروج، وتعرج على أخي الدكتور يونس وتقول أبا صهيب الأسهل فيكم كان والاسهل ولاده ، وتتحدث عن قريد العش الدكتور عبد الله وكمْ وزعت جدتي -عليها رحمة الله (حلو لأجله) ولا يخلو الحديث عن حضرتي حيث رفضت الخروج إلى الدنيا فأتعبتها يوم كامل من ألم المخاض حتى خرجت صارخا، ومنذ يومي الأول وأنا على هذا النهج شغل مشاكل وصياح وقدارة.

كانت تقول أولادي ما حملتهم ببطني، حملتهم على رأس قلبي، فيا لهذا القلب كمْ تحملت وكمْ أعطيت وصبرت وكمْ آثرتنا على نفسك ورضيت دون كلل أو ملل!!!

رحلت أمي بكل بهجتها ووقار مجلسها وبما يليق بسيدة عظيمة أدت أمانة الحنان والحب قبل رسالة الأم، رحلت ولم يبق معي من طهرها إلا مشطها الأسود والقليل من شعر مفرق رأسها، سأظل أتلمسه كلما أرتعد قلبي وأمسح بحنانه شعر ابنتي( فرح) التي لم تراها علها تأخذ جزءا من حنان قلبها الصادق..

لم تكن أمي تحفظ القرآن عن ظهر قلب، ولا تعرف القراءات السبع…

ولكنها كانت تحب الله ورسوله، أحبت لقاء الله، فأحب الله لقاءها، وماتت راضية مرضية…

قيل إن بساطة العجائز في أمور حياتهن جعلتهن يتقبلن الأمور دون مساءلة، والمقصود به الإيمان الذي فطرت الله عليه، والذي ليس فيه شك أو رياء أو تناطح…

إيمان العجائز كامل التسليم والقبول لما جاء عن الله وعن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

عندها تذكرت مقولة: “اللهم ارزقنا إيمانا كإيمان العجائز”، هذه الكلمة التي تقال تعبيرا عن بساطة تصور التوحيد، وأن العجوز لا تحتاج إلى دليل على الوحدانية، فلما آمنت بأن الله واحد قادر خالق يجازي بكرمة، فعملن بما يحقق ذلك في حياتهن، ولم يقبلن أي نقاش في ذلك…

كإيمان العجائز يا رب… فلا قلق ولا كذب ولا نفاق، لا تهويل ولا عويل ولا رياء!!

كإيمان العجائز يا رب… فأنت القريب المجيب، القادر، العالم، الرحمن، الرحيم…

كإيمان العجائز يا رب، وهذا التدين البسيط البعيد عن التعقيد، وعنوان رسالة الأنبياء، ومطلب كل مصلح وداعية …

اللهم في هذه الأيام المباركة أرحم أمي برحمتك الواسعة، فأنت تعلم أنها كانت تحبك وتحب نبيك وتجتهد في

طاعتك… اللهم آمين، اللهم آمين، إنك على كل شيء قدير

Medhat_505@yahoo.com

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: المهندس مدحت الخطيب الأم

إقرأ أيضاً:

دعاء خسوف القمر المستجاب.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا

أصبح دعاء خسوف القمر من أكثر الكلمات بحثا على محرك البحث الشهير «جوجل»، وذلك تزامنا مع ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر التي ستحدث اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024.

وخلال السطور التالية، يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، دعاء وصلاة خسوف القمر.

دعاء خسوف القمر المستجاب

لا يوجد أدعية ثابتة لخسوف القمر ولكنه ورد بعض الأدعية فى الأثر منها، مثل الآتي: «الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.

اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة. اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

دعاء خسوف القمر المستجاب

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد -صلى الله عليه وسلم-.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذى قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.. .. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالته.

اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.

اللهم ارحمنا إذا برق البصر و خسف القمر و جُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.

يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب اليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا اله الا انت سبحانك انّا كنا من الظالمين.

خسوف القمر 2024

يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. و يا مُجيب الدعوات.. و يا غافر السيئات.. و يا ولى الحسنات.. اللهم لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفتيه.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجابته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. اللهم لا تدع ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

صلاة خسوف القمر

تعتبر صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويُسنّ الجماعة فيها، لما ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: "إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي"، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويُسَنّ فعلها جماعة وفرادى. ينظر: "المغني" لابن قدامة «2/ 142، ط. دار إحياء التراث العربي».

كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف

تأتي صلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

أما عن طريقة صلاة الكسوف والخسوف فهي كالتالي: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى، كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

ويجهر بالقراءة في خسوف القمر، لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس، لأنها نهارية.

خسوف القمر وقت صلاة الخسوف

أما عن وقت أداء صلاة الخسوف فهي تصلى وقت حدوث الخسوف إلى انتهائه، لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهى وقتها.

خطبة صلاة الخسوف

تعتبر صلاة خسوف القمر سُنة مؤكدة، وتُصلَّى ركعتين جماعة أو فرادى، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفِعْل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

اقرأ أيضاً«الحصاد العملاق».. أجمل لقطات خسوف القمر حول العالم

خسوف القمر 2024.. كل ما تريد معرفته عن هذه الظاهرة

مقالات مشابهة

  • «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ».. أجمل ما قيل عن الغلاء | دعاء مكتوب
  • دعاء خسوف القمر المستجاب.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا
  • خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم
  • دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها
  • هل كانت أجهزة نداء حزب الله عبوات ناسفة متحركة؟
  • دعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلة
  • أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024.. تفاصيل
  • حسرة لاعبي النصر بعد التعادل مع الشرطة .. فيديو
  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ
  • دعاء السفر وأهميته في حياة المسلم