زنقة 20 | متابعة

رغم أنها بلدة صغيرة ليست مشهورة كباقي المدن السياحية في شمال المملكة، إلا أن الجبهة استطاعت في الآونة الأخيرة جذب الانتباه إليها كأكثر الوجهات السياحية الوطنية، لما تزخر به من مؤهلات طبيعية خلابة.

و تحولت الجبهة مؤخرا إلى قبلة للسياحة الشاطئية، و محطة استراحة على الطريق الساحلي الرابط بين السعيدية و تطوان.

تقع بلدة الجبهة على بعد 120 كيلومتر من مدينة تطوان على الساحل المتوسطي في الطريق الساحلية المتجهة إلى الحسيمة (100 كيلومتر). حيث تعتبر مركز الجماعة القروية متيوة بإقليم شفشاون.

و كان يطلق على بلدة الجبهة إبان فترة الإستعمار إسم “purto Capaz ” نسبة لأحد الجنيرالات الإسبان المؤسسين لميناء بلدة الجبهة سنة 1926 ، حيث يعتبر ميناء الجبهة من أهم الموانئ بشمال المغرب و وجهة إستراحة لمجموعة من السياح القاصدين شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

و تتميز الجبهة بهدوئها و نظافة شواطئها حيث تعتبر شواطئ ” مرس الدار ” و” بلايا مونيكا ” وشاطئ الأحواض أو لحواط” إحدى أجمل شواطئ شمال المغرب و قبلة لعشاق الشواطئ الفيروزية.

و في الآونة الأخيرة، تحولت الجبهة أيضا إلى وجهة مفضلة لعاهل البلاد الملك محمد السادس الذي يقضي جزءا من عطلته الصيفية هناك وخاصة بشاطئ مرس الدار.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عرائس يدوية بأيدي صوفيا لجذب انتباه الأطفال المصابين بالتوحد: ألهموني

بعد انتهاء الثلاثينية صوفيا عمر من دراسة علم التخاطب في كلية طب عين شمس، قررت بدأ مشروعها الخاص في صناعة الـhand puppets أو العرائس اليدوية؛ بغرض تنمية مهارات الأطفال ذوي الهمم والمصابين بطيف التوحد، ونال مشروعها إعجابا كبيرا من قبل رواد وسائل التواصل الاجتماعي. 

   

دورات تدريبية في مجال تصميم العرائس والجرافيك 

«لعب الأطفال وخاصة العرائس اليدوية من أهم الطرق لتعليمهم وتنمية مهاراتهم»، وفق تعبير عمر لـ«الوطن»، لذا قررت صوفيا أخذ دورات تدريبية بعد تخرجها في مجال تصميم العرائس والجرافيك حتى نجحت في إنتاج عرائس يدوية مختلفة ساهمت في تطوير مهارات الأطفال المختلفة، خاصة ذوي الهمم منهم: «فيه صعوبة كبيرة بنواجهها كمتخصصين تخاطب في لفت انتباه أطفال التوحد والعرائس كانت من أفضل الطرق لحل المشكلة دي».

 قدمت صوفيا خلال مشروعها، الذي بدأته منذ عام، عرائس للعديد من الشخصيات الكرتونية وعرائس لحيوانات تشبه الواقعية إلى حد كبير، ما أدى إلى خلق ارتباطا وثيقا بين العروسة والطفل، وسهّل تعليهم لمهارات عدة، كمهارات التواصل، اللغة، المعرفة، الخيال، والإبداع والمهارات الحركية الدقيقة: «الطفل بيندمج أسرع مع العروسة كل ما كان شكلها أقرب للواقع».

مواقف عديدة أثرت في صوفيا عند صنعها لعرائس الأطفال، من أبرزها تواصل أحد الأمهات معها لتطلب صنع لعبة لكلب يشبه كلب طفلتها الميت: «موقف أثر فيا أوي والحمد لله قدرت أعمله نسخة من الكلب الحقيقي». 

 عرائس من تصميم الطفل

تُركز صوفيا حاليًا على صناعة عرائس يدوية من تصميم وخيال الطفل، من خلال تنفيذ ما يصفه من شكل وجه العروسة والعين والجسم واللون الذي يحب أن يرى بها لعبته ثم تضع عليها اسم الطفل: «الطريقة دي بتفرح الأطفال جدا وبتخليهم يتعلموا أسرع».

أحلام كثيرة تراود «صوفيا» بعد نجاحها في صناعة العرائس اليدوية، تأتي في مقدمتها تنظيم مبادرات مجانية لتوزيع عينات من العرائس على الأطفال من ذوي الهمم لإدخال البهجة على قلوبهم، وهو الأمر الذي تعمل عليه في الوقت الحالي.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • الفرنسيون في المغرب يصوتون بالأغلبية للمرشح اليساري كريم بن الشيخ في الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • شواطئ حقل .. وجهة عشاق الحياه البحرية
  • وزير الرى: حماية ٢٦٠ كيلومتر من الشواطىء منها ٦٩ بمواد صديقة للبيئة
  • وزير التنمية المحلية يستعرض أبرز إنجازات "حياة كريمة" بقرى الريف المصري
  • عرائس يدوية بأيدي صوفيا لجذب انتباه الأطفال المصابين بالتوحد: ألهموني
  • الجبل الأخضر.. جنة بين طيَّات السحاب بطقس معتدل ومنظر خلاب
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام
  • شواطئ حقل.. وجهة سياحية جاذبة لعشاق الحياه البحرية