لجريدة عمان:
2024-09-18@12:20:54 GMT

رسميا.. تبون رئيسا للجزائر لولاية ثالثة

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

رسميا.. تبون رئيسا للجزائر لولاية ثالثة

الجزائر «أ ف ب»: أعلن رئيس المحكمة الدستورية الجزائرية عمر بلحاج اليوم فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية بعد حصوله على 84,30% من الأصوات في انتخابات 7 سبتمبر، متراجعا بنحو 10 نقاط عن النتائج الأولية التي أعلنتها السلطة الوطنية للانتخابات.

وقال عمر بلحاج «نعلن السيد تبون عبد المجيد رئيسا للجمهورية لعهدة ثانية ويباشر مهامه فور أداء اليمين»

وأوضح رئيس المحكمة في إعلان قرأه في التلفزيون الحكومي أن المرشح عبد المجيد تبون حصل على نحو 8 ملايين صوت من اصل 11,2 مليون ناخب أي ما يعادل نسبة 84,30 بالمئة وليس 94,65% كما جاء في النتائج الأولية.

أما نسبة المشاركة فتراجعت إلى 46,1 بالمئة بدل 48 بالمئة.

وأضاف أن عدد الأصوات الملغاة بلغ 1,7 مليون، ما يعني أن الأصوات المعبر عنها يعادل 9,4 ملايين.

وأما منافسا تبون الإسلامي عبد العالي حساني شريف والاشتراكي يوسف اوشيش، فحصلا تواليا على 9,56% و6,14%، من إجمالي الأصوات المعبر عنها.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تعرضت لانتقادات شديدة واتهمها المرشحان بـ»التزوير» أعلنت حصولهما على 3,17% و2,16%.

وأكد رئيس المحكمة الدستورية «قبول طعون حساني شريف وأوشيش في الشكل والموضوع» وعليه «تم مراجعة النتائج بعد تصحيح الأخطاء».

وطعن المرشحان الخاسران الثلاثاء أمام المحكمة الدستورية في النتائج التي أعلنتها السلطة الوطنية، خاصة في ما يتعلّق بنسبة المشاركة.

وحتى الفائز عبد المجيد تبون انتقد سلطة الانتخابات في بيان مشترك مع منافسيه أشار إلى «ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة».

وقرارات المحكمة الدستورية نهائية وغير قابلة للطعن وهي التي تصدر في الجريدة الرسمية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المحکمة الدستوریة عبد المجید

إقرأ أيضاً:

جعفر حسان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الأردنية

أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين اليوم الأربعاء، قرارًا ملكيًا بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة جعفر حسان، إذ أدى رئيس الوزراء، والوزراء اليمين الدستورية أمام الملك في قصر الحسينية، بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وكبير الأمناء في الديوان الملكي الهاشمي الأمير مرعد بن رعد ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي.

جعفر حسان رئيسًا للحكومة الأردنية ووزيرًا للدفاع

وجاء نص القرار الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بتعيين دولة الدكتور جعفر عبد عبدالفتاح حسان، رئيساً للوزراء ووزيراً للدفاع، وتعيين أيمن حسين عبدالله الصفدي، نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية وشؤون المغتربين بالأردن.

وشمل القرار الملكي تعيين بسام سمير شحادة التلهوني، وزيرا للعدل والسيدة لينا مظهر حسن عناب، وزيرا للسياحة والآثار، والمهندس خالد موسى شحادة الحنيفات، وزيرا للزراعة ويعرب فلاح مفلح القضاة، وزيرا للصناعة والتجارة والتموين، والدكتور محمد أحمد مسلم الخلايلة، وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والدكتور عبدالحكيم موسى عبدالقادر الشبلي، وزيرا للمالية.

من هو جعفر حسان رئيس الحكومة الأردنية الجديد

ورئيس الوزراء الأردني الجديد اسمه جعفر عبدالفتاح حسّان ويبلغ من العمر 56 عام، وهو سياسي ووزير أردني سابق عمل في عدّة مناصب، منها وزير التخطيط والتعاون الدولي بين  ومدير مكتب الملك عبدالله الثاني، وشغل منصب نائب رئيس الوزراء وزير دولة للشؤون الاقتصادية في 2018، وهو مؤلف كتاب: الاقتصاد السياسي الأردني - بناء في رحم الأزمات.

تعلم جعفر حسان في الأردن وأكمل دراسته الجامعية في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة، إذ حصل على شهادتي الدكتوراة والماجستير في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من المعهد الأعلى للدراسات الدولية والتنموية بجامعة جنيف بسويسرا، وشهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد-كمبريدج بالولايات المتحدة، وشهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، وشهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في باريس.

مقالات مشابهة

  • جعفر حسان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الأردنية
  • لعهدة ثانية.. تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للجزائر
  • «تبون» يؤدي اليمين الدستورية رئيساً منتخباً للجزائر ويؤجل استقالة الحكومة
  • تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للجزائر
  • رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يباشر مهامه رسميا
  • عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للجزائر لولاية ثانية.. هذه أولوياته
  • الجزائر.. تبون يؤدي اليمين الدستورية بعد انتخابه لولاية رئاسية ثانية
  • تبون يؤدّي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لولاية جديدة
  • الرئيس الجزائري يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
  • عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للجزائر لولاية ثانية