أعلى درجة حرارة عظمى في الأردن في مزرعة الجامعة بلغت 50 درجة مئوية عام 2002

يتأثر الأردن بموجة حارة قوية ومرهقة اعتبارًا من صباح السبت، حيث يتوقع أن يسود طقس حار إلى شديد الحرارة في جميع المناطق في المملكة وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها المعتادة بحدود 8-10 درجات مئوية وتكون الليالي أكثر حرارة من المعتاد.

اقرأ أيضاً : طقس العرب يوصي بتفعيل خطة طوارئ حكومية للتعامل مع موجة الحر "فيديو"

ووفق ما رصدت "رؤيا"، فقد سُجلت أعلى درجة حرارة عظمى في الأردن في مزرعة الجامعة تاريخ 09 حزيران/ يونيو 2002، إذ بلغت 50 درجة مئوية أعلى من معدلها بمقدار 12 درجة مئوية. 

وسجلت العاصمة عمان أعلى درجات حرارة طوال السجلات المناخية في الأردن، حيث وصلت إلى 43.5 درجة مئوية، تم تسجيلها في 30 تموز/ يوليو عام 2000، و20 آب/ أغسطس عام 2010،  بزيادة عن معدلها بمقدار 11 درجة مئوية .

واستمر أطول موجة حر 8 أيام من تاريخ 25 تموز/ يوليو 2000 لغاية 1 آب 2000، إذ بلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة 47 درجة مئوية في محطة مزرعة الجامعة تاريخ 30 تموز/ يوليو، أعلى من معدلها بمقدار 7.3 درجة مئوية.

وفي عام 1978 شهدت العاصمة عمان أطول موجة حر واستمرت 6 أيام من 12 إلى 17 تموز/ يوليو، حيث سجلت درجة الحرارة العظمى 42.4 درجة مئوية بتاريخ 13 تموز/ يوليو من العام ذاته، إذ زادت عن معدلها لنفس اليوم بمقدار 10.5 درجة مئوية .

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الموجة الحارة ارتفاع درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الأحد، أن يكون الطقس نسبيا حار بالسهول الداخلية الشمالية والوسطى، والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الجنوبية.

ومن المرتقب نزول قطرات مطرية مصحوبة برعد بالهضاب العليا الشرقية، والأطلس المتوسط، وشمال الأطلس الكبير والسفوح الجنوبية الشرقية، مع احتمال تساقط أمطار جد خفيفة فوق كل من الواجهة المتوسطية وشمال الريف.

وستتكون كتل ضبابية محلية بالسهول الأطلسية الوسطى والشمال الشرقي خلال الليل والصباح، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة.

وستكون درجات الحرارة الدنيا ما بين 22 و 29 درجة بأقصى جنوب المملكة، وما بين 11 و 17 درجة بالأطلس والريف، وما بين 16 و 22 درجة في باقي ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا ملموسا بالمناطق الشمالية والوسطى.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا ما بين الجرف وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

كلمات دلالية حالة الطقس في المغرب

مقالات مشابهة

  • جبل مبرح يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • الجيش: وصول طائرة تحمل مساعدات إنسانية من الأردن
  • طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • 22 مخالفة مرورية في الإمارات يترتب عليها حجز المركبة.. تعرف إليها
  • الطقس: أجواء غائمة جزئيا والحرارة أعلى من معدلها السنوي
  • اعرف طريقك.. انتظام حركة السيارات أعلى الشوارع الرئيسية والميادين بالقاهرة والجيزة
  • الغوفات تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • «مرفق الكهرباء» ينشر نصائحًا لترشيد استهلاك الثلاجة والمكواة.. تعرف عليها