أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الخميس، عن دعمه جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) بشأن النيجر، من دون أن يؤيد صراحة قرارها التدخل عسكرياً لإعادة النظام الدستوري.

وأمس، أصدرت إيكواس أمراً بتفعيل قوة احتياطية لاستخدامها المحتمل ضد المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر في يوليو (تموز)، وشددت المجموعة على أنها تريد عودة الديمقراطية بطريقة سلمية لكنها تُبقي جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما في ذلك استخدام القوة.

بعد التهديد العسكري.. قادة إيكواس يتمسكون بـ "الحل الدبلوماسي" لأزمة #النيجر https://t.co/JcxRcHmvKU

— 24.ae (@20fourMedia) August 10, 2023 الموقف الأمريكي

وقال بلينكن في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية إن "الولايات المتحدة تنضم إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في الدعوة إلى إعادة النظام الدستوري للنيجر".

وعلقت الولايات المتحدة حديثاً بعض برامج المساعدة الخارجية للنيجر بعدما أطاح المجلس العسكري ببازوم.

وتابع بلينكن أن "الولايات المتحدة تقدر إصرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على استكشاف جميع الخيارات من أجل حل سلمي للأزمة".

ولم يأبه المجلس العسكري في النيجر بموعد نهائي حددته إيكواس حتى السادس من أغسطس (آب) لإعادة الأمور إلى نصابها، وبدلًا من ذلك أغلق المجال الجوي وقال إنه سيدافع عن البلاد ضد أي هجوم أجنبي.

وتعهدت إيكواس بفرض عقوبات وحظر سفر وتجميد أصول بحق من يعرقلون عودة بازوم إلى السلطة.

Blinken says US backs ECOWAS efforts on Niger https://t.co/pA6UmhkJbv

— africanews ???? (@africanews) August 11, 2023 بيان الاتحاد الأفريقي

ومن جانبها، قال الاتحاد الأفريقي اليوم إنه يؤيد قرارات (إيكواس) بشأن النيجر، ودعا المجتمع الدولي إلى حماية حياة الرئيس محمد بازوم الذي تتدهور ظروف احتجازه، معرباً  عن "قلقه الشديد" حيال "تدهور ظروف احتجاز" الرئيس النيجري محمد بازوم، واعتبر معاملة السلطات العسكرية المنبثقة عن الانقلاب له "غير مقبولة".

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في بيان "دعمه الحازم لقرارات الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا" التي قررت الخميس نشر "قوة احتياط" في حالة استعداد لإعادة النظام الدستوري في النيجر".

ودعا الاتحاد الإفريقي المجلس العسكري المنقلب في النيجر إلى التوقف فوراً عن التصعيد في البلاد.

African Union backs W. African regional bloc ECOWAS' decisions on Niger https://t.co/4F0X0eK4p7

— Devdiscourse (@Dev_Discourse) August 11, 2023 "قلق بالغ"

وبدوره، بر الاتحاد الأوروبي اليوم عن "قلق بالغ" إزاء ظروف اعتقال رئيس النيجر محمد بازوم الذي أطاحه انقلاب عسكري ودعا مجددا إلى إطلاق سراحه "الفوري وغير المشروط".

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل على منصة إكس (تويتر سابقاً) إن الرئيس بازوم وعائلته "حسب آخر المعلومات، محرومين من الطعام والكهرباء والرعاية الصحية منذ عدة أيام ... (هو) كرس حياته للعمل على تحسين الحياة اليومية لشعب النيجر، لا شيء يبرر مثل هذه المعاملة ".

EU urges the military of #Niger to release the president of the country immediately

Deposed Niger President Mohamed #Bazoum is actually being held hostage, EU foreign policy chief Josep Borrell said.

Recall that the organizers of the military coup in Niger threatened to kill… pic.twitter.com/i3tB1FBCYq

— NEXTA (@nexta_tv) August 11, 2023

وفي اجتماع بالعاصمة النيجيرية أبوجا، أمس، بعد انتهاء مهلة الأسبوع التي منحت للمجلس العسكري في النيجر، دعا قادة "إكواس" في بيان تلاه رئيس مفوضية المجموعة، عمر تواري، إلى نشر "القوة الاحتياطية" التابعة لها لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

كما أكد البيان على "إبقاء جميع الخيارات مطروحة على الطاولة من أجل حل سلمي للأزمة". ولم يتضح على الفور ما سيترتب على "انتشار" و"تفعيل" القوة.

وأكد الرئيس النيجيري بولا تينوبو، أمس، في ختام القمة أن "المجموعة لم تستبعد أي خيار بما في ذلك استخدام القوة كملاذ أخير".

كما قال تينوبو، الذي ترأس القمة الطارئة: "نمنح أولوية للمفاوضات الدبلوماسية والحوار كأساس لنهجنا".

وبالتوازي مع التهديد بنشر القوة العسكرية، أكد القادة الأفارقة أن التفاوض مع القادة العسكريين في النيجر سيكون "أساساً" لكل مساعي نزع فتيل الأزمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر النيجر الاقتصادیة لدول غرب النظام الدستوری المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

قرغيزستان تعلن إفشال محاولة للاستيلاء على السلطة بـالقوة

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت لجنة الأمن القومي في قيرغيزستان، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، إحباط محاولة للاستيلاء على السلطة بواسطة القوة في البلاد.

وقالت لجنة الأمن القيرغزستاني في بيان، انه "تم تحييد المجموعة التي خططت للاستيلاء على السلطة باستخدام القوة وزعزعة استقرار الوضع في البلاد من خلال تنظيم أعمال شغب جماعية تؤدي إلى مقتل مواطنين".

وأوضحت، أنه تم "تحييد المجموعة المخططة لهذا الأمر ضمن الإجراءات المستمرة لضمان سلامة المواطنين وحماية أسس النظام الدستوري".

  


مقالات مشابهة

  • تكريس الانقسام بغرب أفريقيا.. قمة لقادة الأنظمة العسكرية وأخرى لإيكواس
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • إحباط محاولة انقلاب في قيرغزستان
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • قرغيزستان تعلن إفشال محاولة للاستيلاء على السلطة بـالقوة
  • قرغيزستان تعلن إفشال محاولة للاستيلاء على السلطة بـ القوة
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • خبير عسكري: المقاومة انتقلت من عمل الكمائن إلى الإغارة على قوات الاحتلال