بوابة الوفد:
2024-09-18@12:07:13 GMT

في ليلة مولده.. أفضل أدعية الرسول الصحيحة

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

يحتفل المسلمون غدًا الأحد 15 سبتمبر بذكرى المولد النبوي الشريف، ويستقبل المسلم المولد الشريف بالذكر والدعاء والصلاة على النبي ومن الأعمال الصالحة ما يقربه من الله عز وجل، لذا نستعرض أدعية الرسول الصحيحة من السنة النبوية الشريفة.

 

حكم صيام المولد النبوي الشريف 4 إرهاصات في المولد النبوي الشريف في ليلة مولده.

.  أدعية الرسول الصحيحة 


- اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” متفق عليه .


- “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم” متفق عليه.
 

-"اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات” متفق عليه" .

 

- “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء” متفق عليه.

 

- “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر” رواه مسلم.

 “اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى” رواه مسلم.

 

 -“اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها” .رواه مسلم.

-“اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد” رواه مسلم.

 -“لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم” متفق عليه.

 

في ليلة مولده..  جوامع أدعية الرسول 

 

 اللّهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته. اللّهم أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفرد”.
اللّهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” مُتفق عليه.
اللَّهُم لَكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمنْتُ، وعليكَ توَكَّلْتُ، وإلَيكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، اللَّهمَّ أعُوذُ بِعِزَّتِكَ، لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّنِي أنْت الْحيُّ الَّذي لا تمُوتُ ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يمُوتُونَ” متفقٌ عليه.
اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللّهم إنّي أعوذ بك من شر فتنة المَسيح الدجال، اللّهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللهم الرسول الل هم المولد النبوي الشريف في ليلة مولده اللهم إنی أعوذ بک من أدعیة الرسول ی أعوذ بک من متفق علیه رواه مسلم الل هم

إقرأ أيضاً:

دعاء خسوف القمر.. أدعية مستحبة رددها كثيرًا

يشار إلى أن الأرض والقمر والشمس يصطفون لإظهار كسوف الشمس أو خسوف القمر في أي مكان من أربع إلى سبع مرات في السنة، حسب وكالة ناسا.

وسيعتبر هذا الخسوف القمري، الثاني والأخير لهذا العام بعد خسوف طفيف في مارس الماضي.

وفي أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق العديد من المدن بالظلام في أميركا الشمالية

 

ما الدعاء الذي يقال عند خسوف القمر؟

اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.
يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنا من الظالمين.
ربي هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك.
اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا ونستعين بكَ فأعنّا ونستعيذ بكَ فأعذنا ونتوكل عليك فاكفنا.
اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحمُ الراحمين.
 

دعاء خسوف القمر 2024 مكتوب
  خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة

- اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف القمر هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك، اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا، اللهم الطف بنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

- يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.

- الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أحق ما قال العبدوكُلنا لَكَ عبد.

- الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك سبحانه ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

ما يجب فعله عند خسوف القمر؟


من الأعمال المستحبة عند خسوف القمر كثرة الدعاء والاستغفار، والصدقة، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، التي ذُكر فيها فضل دعاء خسوف القمر 2024، فعن السيدة عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه؛ فإذا رأيتُم ذلك فادْعُوا اللهَ، وكبِّروا، وتَصدَّقوا.

ولكن لم يرد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم خصص دعاء خسوف القمر محدد، ولكن يستحب الاستغفار والذكر في هذا الوقت، ولا يوجد أيضًا أي دليل في الكتاب أو السنة النبوية عن استجابة الدعاء وقت خسوف القمر، بينما تكون أوقات استجابة الدعاء المنصوص عنها، بشرط إخلاص النية لله عز وجل والتوبة من أي معاصي، على النحو التالي:

ليلة القدر.
يوجد ساعة في يوم الجمعة.
أثناء رفع الأذان.
عند السجود.
بعد كل صلاة.
 

 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلّم.. لا قُدّسَت أمةٌ لا يأخذُ الضّعيف فيها حقّه غير مُتعْتَع
  • خسوف القمر 2024.."ربنا لا تؤاخذنا بذنوبنا" أدعية تقال عند رؤية الخسوف
  • أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم
  • أدعية لطلب البركة والرحمة في الحياة اليومية
  • دعاء خسوف القمر.. أدعية مستحبة رددها كثيرًا
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • أجمل أدعية رددها عندما تمر بضائقة
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. صيغ متنوعة للتقرب إلى الله في ذكرى ميلاد الرسول
  • في ذكرى مولده.. هجرة الرسول وبعثته وأسمائه