اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط أن "الحاجة ملحّة لتوفير ارادة محلية تلاقي الجهود الخارجية المنتظرة وتساهم في تعزيز المناخات الايجابية، لتجاوز العقبات التي لا تزال تعيق الوصول إلى أرضية مشتركة، لتحقيق اختراق جدّي للانفراج المطلوب، خاصة في موضوع استحقاق رئاسة الجمهورية". 

وفي تصريح لهُ على هامش استقبالات السبت في قصر المختارة، قال جنبلاط إن "المضي في تعقيد الأزمات الداخلية وعدم الوصول إلى صيغة تسوية، سيُبقي لبنان امام استحالة بلوغ الحلول لازماته المستعصية وإطالة أمد الفراغ، خاصة في ظل المحاذير المفتوحة على احتمالات تطورات الحرب التي تنحى باتجاه الاسوأ، بغياب اي أفق لانفراج قريب والحد من تصاعدها".

 

وخلال ترؤسه اجتماعاً للمفوضين في الحزب التقدمي الاشتراكي الذي عرض خلاله قضايا حزبية وتنظيمية وسياسية عامة، وخاصة الموضوع التربوي، طالب جنبلاط الحكومة بـ"توفير الاموال اللازمة لانطلاقة العام الدراسي". 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

انفجار الجواسيس الصغار في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شبكة اتصالات حزب الله هي المرفق الأهم في بنيانه التنظيمي، من أجلها خاض صراعات مريرة منذ 2006 حتى الآن، الحزب لم يتجه في بناء شبكة الاتصالات نحو الأحدث تكنولوجيا، ولكنه قاوم الحداثة التكنولوجية التي تمتلكها إسرائيل بالعودة إلى الأجهزة التي لا تعتمد على الإنترنت في تشغيلها، لذلك كانت شبكة التليفون الأرضي التي يمتلكها حزب الله عصية على الإختراق من العدو الاسرائيلي.
وسمعنا خلال الأسابيع الماضية في كلمة حسن نصرالله الأمين العام للحزب تحذيرا واضحا لأعضاء الحزب من استخدام التليفون المحمول واعتبر المحمول جاسوسا عليهم، بل زاد الحزب من تشدده في هذا الإتجاه بأن أعلن أن أي مقاتل من أعضاء الحزب يتم ضبط تليفون محمول معه يفصل فورا من الحزب، وعالج حزب الله مشكلة تحرك المقاتل وثبات التليفون الأرضي بجهاز معروف قبل اختراع الموبايل اسمه "البيجر" وكان منتشرا في دول الخليج مطلع التسعينات، وهو جهاز صغير له شاشة صغيرة يظهر عليها رقم المتصل مع جرس للتنبيه في حال كنت بعيدا عن التليفون الأرضي، ومن ثم تتحرك نحو التليفون الثابت للتواصل مع من يطلبك. 
البيجر ليس ستايل موحد ولكنه أجيال متعددة، ومن باب الحرص الزائد، قرر الحزب قبل شهرين إبرام صفقة جديدة من الآلاف قطع البيحر وتوزيعها على منتسبيه، وذلك في إطار الإستعداد لأي مفاجآت تصنعها إسرائيل لحزب الله، تحديث أجهزة البيحر بالحزب لا يتم اعتباطا ولكن وفق إجراءات سرية مشددة، وكذلك التعامل مع موردين محل ثقة مطلقة والطبيعي هو أن تقود إيران مثل تلك الصفقات في العلن.
أجهزة البيجر القديمة الخاصة بحزب الله كانت من ماركة "سوني" وسوف نعرف في الساعات القادمة ماركة بيجر الصفقة القاتلة، تلك الصفقة التي تفجرت بشكل متزامن في أيادي المقاتلين لدرجة إصابة حوالي 2800 بينهم عشرات في حالات حرجة، التفجير الذي هز لبنان لا يقل في أهميته وخطورته عن تفجيرات الميناء في لبنان أو خطورة 7 أكتوبر وما فعلته حماس في مستوطنات غلاف غزة.
لذلك جاءت الصدمة والتفسيرات المتنوعة لهذا الحدث الجلل، باعتباره التفجير السيبراني الأقوى في تاريخ الحروب السيبرانية. 
طبعا أصابع الاتهام أشارت بوضوح إلى ضلوع إسرائيل في هذا العملية خاصة أنها تمت في ذات التوقيت الذي كان فيه نتنياهو يجتمع مع كبار القادة العسكريين في إسرائيل، ربما كان ينتظر خبر مصرع حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله وذلك لاستخدامه نفس البيجر الجديد، وهو الأمر الذي لم يحدث حيث أكد أحد قادة حزب الله أن الأمين العام بخير.
هنا نقول أنه برغم تحذير نصرالله من استخدام الموبايل باعتباره جاسوس إلا أنه لسوء الحظ قد استبدله ب الآلاف من الجواسيس الصغار في صورة البيجر بطل الحدث الصادم، وكأن الحزب قد عالج جراحه التي تنزف منذ السابع من أكتوبر والتي أسفرت عن استشهاد ما يقرب من 600 عنصر من منتسبي الحزب على رأسهم القائد العسكري الكبير فؤاد شكر، وكأن الحزب قد عالج جراحه حتى تأتي غزوة البيجر لتزيد الجرح عمقا. 
لن نسبق الأحداث ونخمن عن الثغرة التي دخلت فيها إسرائيل على خط صفقة شراء البيجر، لأن السيناريوهات متنوعة، ولكن المتفق عليه هو أن اختراقا رفيع المستوى قد تم في خط سير الصفقة في رحلة التصنيع أو التوريد والمتفق عليه أيضا أن هذه العملية هي ثمرة تحالف العمل الاستخباراتي مع التقدم التكنولوجي لمشهد نوعية جديدة من الحروب يتم إدارتها من على اللاب توب في الغرف المكيفة بينما يدفع الضحايا الثمن غاليا من دمائهم.

مقالات مشابهة

  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • ميقاتي استقبل النائب تيمور جنبلاط.. والتقى نصار ووفدا من المجلس الدستوري
  • أولياء أمور طلبة مرضى يطالبون بإعادة الانتساب قبل بداية العام الدراسي
  • انفجار الجواسيس الصغار في لبنان
  • إعلام عبري: الأجهزة التي انفجرت في عناصر حزب الله استوردها الحزب قبل 3 أشهر
  • «الدبيبة» يهنئ الطلاب مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • تحرير 151 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم  بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • القانونية النيابية:البرلمان “يعتزم” تمرير قانون استراد المال العام المسروق
  • بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات العراقية غداً الإثنين