الوطن:
2024-09-18@11:45:31 GMT

هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. روايات مختلفة

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. روايات مختلفة

يوافق غدًا الأحد 12 ربيع الأول، 15 سبتمبر 2024، ذكرى المولد النبوي الشريف، إلاّ أنّ هناك اختلافات وروايات حول ما إذا كان ذلك التاريخ يوافق ذكرى ميلاد ووفاة خير البرية، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته

وحول جواب سؤال هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته، فإنه وفق ما قاله الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في برنامج «فتاوى الناس» عبر قناة الناس، في إجابته على تساؤل متى ولد الرسول، إن 20 أبريل 571 ميلادي هو مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأضاف عثمان، أن جمهور العلماء اتفقوا على أن النبي ولد 12 ربيع الأول، وهذا اليوم فيه بعث وفيه الإسراء والمعراج وفيه هاجر وفيه توفى صلى الله عليه وسلم، مضيفًا أن ميلاد الرسول كان بعد 50 يوما من واقعة الفيل.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قائلة إن الاحتفال يكون من خلال تجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره وشكرًا لله تعالى على منته بولادته.

واستشهدت الإفتاء بحديث رواه أنس بن مالك رضي الله جاء فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» أخرجه الشيخان.

الفرق بين ليلة المولد ويومه

وحول الفرق بين ليلة ويوم المولد، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنّ ليلة المولد النبوي هي ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري، وتبدأ مع غروب شمس يوم الحادي عشر من شهر ربيع الأول وتمتد إلى فجر اليوم التالي الموافق الثاني عشر من ربيع الأول، لتنتهي ليلة المولد النبوي ويبدأ يوم مولده.

فيما تبدأ ليلة المولد النبوي هذا العام من مغرب اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، حتى فجر يوم غد الأحد 15 سبتمبر الجاري، لافتة إلى أنّ يوم المولد النبوي سيكون غدًا الأحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوي ميلاد النبي مولد النبي عام الفيل المولد النبوی صلى الله علیه میلاد الرسول لیلة المولد ربیع الأول

إقرأ أيضاً:

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟ سؤال يتبادر إلى أذهان كثير من الناس مع حلول ذكرى مولد النبي الشريف، حتى يعرفوا قصة النبي صلى الله عله وسلم بجانب كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي بحسب ما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي

وأجابت دار الإفتاء عن سؤال كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي قائلة إن العلماء ذهبوا في أقوالهم إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في عمر الأربعين عندما نزل عليه الوحي، وذلك لقول عبد الله بن عباس -رضي الله عنه: (بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً)، وكانت بداية نُزول الوحيِ عليه في شهرِ رمضان.

وتابعت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي أن النبي الكريم بقي بعد نزول الوحي عليه 13 سنة في مكة، ثم هاجر بعدها إلى المدينة، وبقى فيها 10 سنين، وتوفي وكان عمره ثلاثا وستين سنة، لذلك فإن مدة نزول الوحي عليه كانت ثلاث وعشرين سنة، حيث كان ينزل الوحي على الرسول الكريم بالسورة كاملة، أو آياتٍ مُتفرِّقات، فيضُمُّها النبيُّ -عليه الصلاة والسلام- إلى بعضها حتى يكتَمِل نُزولها.

نزول الوحي على الرسول

وقالت دار الإفتاء فيما يخص كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي إن الرسول الكريم اعتاد أن يخلو بنفسه في غار حراء، ويقضي فيه الليالي متعبدًا متأملًا ملبيًا نداء الفطرة باحثًا عن الحقيقة، وظل على هذه الحال يذهب إلى الغار، وكذلك كان يرى الرؤيا فتقع مثلما رآها؛ حتى تجلى عليه الحق سبحانه وتعالى، وكانت تلك الساعة المباركة التي التقت فيها الأرض بالسماء، ونزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم

 

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يشهد احتفالات المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف 
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • الحشود اليمنية غير مسبوقة بيوم المولد النبوي تستنهض الأمة لمواجهة الأعداء
  • أجمل عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • أمير المؤمنين يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بالرباط
  • لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. صيغ متنوعة للتقرب إلى الله في ذكرى ميلاد الرسول
  • لو صايم المولد النبوي.. موعد أذان المغرب ودعاء الرسول عند الإفطار