صراحة نيوز – يشهد الأردن مطلع الأسبوع المقبل كتلة هوائية شديدة الحرارة قد يؤدي إلى بلوغ درجات الحرارة قِيماً غير مسبوقة في بعض مناطق الأردن بما فيها العاصمة عمان، وسط تحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

محتوياتلا إجراءات حكوميةموجة حارةالقبة الحراريةلا إجراءات حكومية

وعلى ضوء ذلك ، تساءل مواطنون حول إجراءات الحكومة نتيجة للموجة الحارة المتوقعة، وهل ستعلن الحكومة عطلة حفاظا على صحتهم وسلامتهم؟.

بدوره، قال مصدر حكومي إنه لا يوجد حتى اللحظة أي إجراءات حكومية حيال ذلك.

وحرصا على سلامة الطلبة وعامليها، قررت الجامعة الهاشمية ، الخميس التنسيق واتخاذ الاجراءات الادارية والفنية اللازمة للتعامل مع الموجة الحارة.

وسيتم نقل كافة الامتحانات الالكترونية من الأحد إلى الأربعاء وسيتم ترحيل الجلسات إلكترونيا وستعلن مواعيد الجلسات الجديدة على بوابة الطلبة الالكترونية.

وقررت كذلك، إعادة جدولة الامتحانات الورقية ليوم الأحد بالتنسيق داخل الكليات والأقسام، وتحويل كافة محاضرات الأحد إلى “أونلاين”، وتعويض المختبرات العملية من خلال الأقسام الأكاديمية

موجة حارة

وفي ذات السياق، رفعت مديرية الدفاع المدني جاهزيتها العملياتية والميدانية، للعامل مع الموجة الحارة التي تؤثر على الأردن.

وقال مدير عمليات الدفاع المدني العقيد فراس ابو السندس، إن ذلك يأتي حرصا على تقديم الخدمات الإنسانية وتوفير الحماية وفقا لأعلى معايير الجاهزية والاستجابة بفاعلية للبلاغات الواردة.

وعملت المديرية على توفير آليات إطفاء متخصصة في نقاط متقدمة بالقرب من المناطق الحرجية بالإضافة إلى فرق متخصصة لضمان سرعة الاستجابة في التعامل.

وأوضح أن مديرية الدفاع المدني قامت بتفعيل نقاط غوص بالقرب من المسطحات المائية مزودة بالغطاسين وبالمعدات المتخصصة.

القبة الحرارية

ومع سيطرة القبة الحرارة على الأردن و اندفاع الكتلة الهوائية شديدة الحرارة من صحراء شبه الجزيرة العربية، سيؤدي ذلك إلى بلوغ درجات الحرارة إلى قيم مرتفعة للغاية، حيث تؤدي القبة الحرارية إلى الدفع بالهواء الساخن ليكون قريباً من سطح الأرض فتتسبب بمنع ارتداد الحرارة في

الغلاف الجوي فتبقى حبيسة الطبقات السفلية ضمن إطار هذه القبة الحرارية، فتتزايد فترات سطوع أشعة الشمس و ترتفع الحرارة و الرطوبة بشكل مُتزايد، وفق طقس العرب.

وبحسب طقس العرب، فإن أعلى حرارة سُجلت سابقاً في العاصمة 43.5 درجة مئوية، كان ذلك في تموز 2000 و في آب 2010 هذه كانت أعلى حرارة سجلت في العاصمة عمان بحسب بيانات إدارة الأرصاد الجوية الأردن، مضيفة ” الأسبوع القادم سيكون على أعتاب هذا الرقم القياسي”.

وبحسب طقس العرب، فإن ذلك سيؤدي إلى تطرف درجات الحرارة عن مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 10 درجات مئوية، و يتحول الطقس ليُصبح شديد الحرارة في كافة مناطق المملكة، بل ولاهباً في بعض مناطق الأغوار والبحر الميت و العقبة.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا منوعات اخبار الاردن اخبار الاردن منوعات مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن منوعات اخبار الاردن اخبار الاردن منوعات مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة القبة الحراریة

إقرأ أيضاً:

رئيس شركة صرف الإسكندرية يُشدد علي متابعة الحالة الفنية للمحطات واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية

عقد اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، اجتماعاً هاما برؤساء قطاعات و مديري عموم الشركة بقاعة الاجتماعات بالديوان العام لاستعراض إنجازات القطاعات خلال الفترة الماضية وما تواجهه من مشاكل وعقبات والإجراءات المتخذة لحلها.

وأكد "نافع" علي سرعة إنهاء أعمال التطهير للمطابق والشنايش وإعادة التطهير للمناطق التي تم الانتهاء منها والتنسيق الكامل مع الأحياء والأجهزة التنفيذية للمحافظة للتغلب علي جميع التحديات.

وشدد علي متابعة الحالة الفنية للمحطات ورفع كفاءتها وعلي أهمية اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية، حفاظاً على سلامة المواطنين والعاملين، موضحاً أن أهم مسئولياتنا هي الحفاظ علي العاملين وتدريبهم ورفع كفاءاتهم وتوفير بيئات آمنة للعمل وإتاحة كافة الاحتياطات ووسائل السلامة للعاملين بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

ونبه علي متابعة جميع مشروعات الإحلال والتجديد ورفع الكفاءة، والإلتزام بالجداول الزمنية المحددة والإلتزام بمعايير الجودة الموضوعة دون الإخلال بالجدول الزمنى المتفق عليه، وتفعيل إجراءات ترشيد الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة.

كما شدد علي استمرار الرقابة على مستويات الأداء الخاصة بكل قطاع لتقييم الأداء وحسن سير العمل، مطالباً الجميع بمواصلة العمل واتخاذ القرارات بكل حسم للتعامل مع مختلف الموضوعات الخاصة بالعمل مع مراعاة كافة النواحى الفنية والقانونية والمالية اللازمة.

وأضاف أن الشركة تسعى نحو التواصل الدائم والمستمر بين مختلف القطاعات لتوضيح أهداف وأولويات العمل، ومناقشة كافة المستجدات وعرض المقترحات للتغلب على أى تحديات مؤكداً علي أهمية التنسيق الكامل وتحقيق أعلي درجات التعاون مع كافة الأجهزة التنفيذية من أجل تقديم افضل خدمة للمواطن.

مقالات مشابهة

  • الجوازات تواصل تفعيل إجراءات الحصول عى الخدمات والمستندات الشرطية
  • الحكومة الليبية تعلن يوم «الأحد» القادم عطلة رسمية
  • حالة الطقس اليوم: انخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة على السواحل الشمالية
  • بالفيديو.. الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • انخفاض طفيف في الحرارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم السبت 6 يوليو
  • “حماد” يقرر يوم الأحد القادم عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • الخدمة المدنية تعلن الأحد المقبل اجازة رسمية
  • رئيس شركة صرف الإسكندرية يُشدد علي متابعة الحالة الفنية للمحطات واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية
  • مكتب العمل والتأهيل بالقبة يفتح أبوابه مجدداً
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)