قال الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، إن المستوى السياسي الإسرائيلي رصد الخطة التي أعلنها الجنرالات الإسرائيليين بشأن تهجير السكان من شمال قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه جرى استشارة المستوى العسكري والأجهزة الأمنية إلا أن المستوى السياسي في إسرائيل هو صاحب القرار الحاسم.

المستوى العسكري خضع لكلمة نتنياهو

أضاف «البشتاوي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المستوى العسكري خضع لكلمة وقرار رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحًا أن المؤشرات الأولية أشارت إلى أنه لا يوجد ما يمنع إسرائيل من إخلاء المنطقة الشمالية من قطاع غزة، فضلا عن أن إسرائيل عملت على تجميع السكان في منطقة معينة.

وتابع: «إسرائيل تمارس الضغط على حياة الفلسطينيين، إذ أن خططتها تهدف لجعل حياة الفلسطينيين صعبة من خلال تهجير السكان إلى منطقة معينة متكدسة بالسكان فيضطروا إلى الهجرة من غزة».

نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة؛ لأنها مهمة أمام الرأي العام العالمي والرأي العام الأمريكي، إلى جانب ادعاء نتنياهو بأنه أكثر اعتدالًا من وزراء حكومته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل

إقرأ أيضاً:

أستاذ قانون دولي: مذكرات اعتقال نتنياهو تشكل ضغطا داخليا على إسرائيل

قال الدكتور منير نسيبة، أستاذ القانون الدولي، إنّ من وجهة نظر القانون الدولي فالاحتلال الإسرائيلي لا يزال يرتكب الكثير من الجرائم والإبادة الجماعية في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية.

وأضاف «نسيبة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية» أنّ إصدار مذكرات بشأن اعتقال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، يشكل ضغطًا داخليًا في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

الإدانات التي تقدم للاحتلال الإسرائيلي تمثل عامل ضغط عليها

وأوضح أستاذ القانون الدولي، أنّ الإعلام الإسرائيلي يدعي أن مذكرات الاعتقال أوشكت على الخروج من محكمة الجنايات الدولية، فضلا عن أن المذكرات لن تؤثر على النظام السياسي الداخلي، ولكن كل الإدانات التي تقدم للاحتلال الإسرائيلي تمثل عامل ضغط عليها.

إسرائيل تفشل في تحقيق أي إنجاز حقيقي

وأكد أستاذ القانون الدولي، أن الحكومة الإسرائيلية فشلت في تحقيق أي إنجاز حقيقي بما في ذلك الإفراج عن المحتجزين داخل قطاع غزة، متابعًا أنه لا يمكن لأي سبب خارجي تفكيك الحكومة الإسرائيلية، فضلا عن أن الأسباب الداخلية وحدها تستطيع تفكيك الحكومة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: «بداية جديدة» نقلة نوعية نحو مستقبل أفضل للوطن
  • أستاذ علوم سياسية: مشروع قرار إنهاء الاحتلال مبادرة للتفاوض على حل القضية الفلسطينية.. ودخوله حيز التنفيذ الانتصار الحقيقي (حوار)
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • أستاذ علوم سياسية يُعلق على تعرض ترامب لمحاولة اغتيال للمرة الثانية(فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يريد إقالة جالانت ليكون زعيما متفردا بإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو تسبب في غليان الشارع الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال كان يخطط في المستقبل بمصادرة مناطق من الضفة
  • أستاذ علوم سياسية: الحوار الوطني هدفه خلق حالة من التناغم بين القوى الوطنية
  • أستاذ قانون دولي: مذكرات اعتقال نتنياهو تشكل ضغطا داخليا على إسرائيل
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية