لبنان ٢٤:
2024-09-18@11:43:53 GMT

انفجار طائرتين لـحزب الله.. أين حصل ذلك؟

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

انفجار طائرتين لـحزب الله.. أين حصل ذلك؟

أعلن الجيش الإسرائيليّ، مساء اليوم السبت، انفجار طائرتين أطلقهما "حزب الله" من لبنان باتجاه مستوطنة كريات شمونة.   وذكر جيش العدو أنه تم تفعيل التحذيرات بشأن تسلل طائرات مسيرة في مستوطنتي كريات شمونة ومرغليوت، مشيراً إلى أنهما سقطتا في شمال المستعمرة الأولى المذكورة.   ومساء، أعلن "حزب الله"، مساء اليوم السبت، استهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المُحتلة.


 
وذكر الحزب أنّ العملية حصلت بواسطة قذائف المدفعية، وقد تمت إصابة الموقع بشكلٍ مُباشر.          

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حادث لبنان اليوم.. مفاجأة بشأن انفجار أجهزة اتصالات حزب الله

في تصعيد إسرائيلي غير مسبوق للتوترات والصراع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، أُصيب المئات من عناصر حزب الله البناني جراء تفجير عشرات الأجهزة اللاسلكية المعروفة بـ«بيجرز» التابعة للحزب في بيروت وجبل لبنان بالجنوب، وهي حادثة خطيرة ستؤدي بدورها إلى تصعيد الصراع بين الجانبين، فما تفاصيل ما حادث لبنان اليوم؟

وشهد حادث لبنان سلسلة من الانفجارات، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، وكانت الانفجارات مفاجئة استهدفت أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني.

9 قتلى في حادث لبنان الخطير

ووصل عدد الوفيات جراء الاستهداف الإسرائيلي إلى 9 قتلى و2800 مصابًا، بينهم 200 في حالة خطيرة، ومعظم الإصابات في اليد والوجه، بحسب ما أعلنه وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، وفقًا لما أعلنته «القاهرة الإخبارية».

تقنية جديدة استهدفت حزب الله

ووفقًا لـ«القاهرة الإخبارية»، فجيش الاحتلال الإسرائيلي استطاع بواسطة تقنية جديدة تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي والهواتف التي يحملها عناصر حزب الله اللبناني، وتم الدفع بـ30 سيارة إسعاف لإجلاء الجرحى.

الصحة اللبنانية ترفع حالة التأهب

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية رفع حالة التأهب القصوى في جميع المستشفيات لاستقبال الجرحى، واكتظت المستفشيات بعدد كبير من المصابين، ودعت جميع العاملين بها للتوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم لتقديم العلاجات الطارئة للأعداد الكبيرة من المصابين.

ووجهت الصحة اللبنانية نداءً للتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني للتبرع بالدم تحسبًا لاتفاع أعداد المصابين.

هجوم سيبراني إسرائيلي

ومن المتوقع أن يكون هناك هجوم سيبراني إسرائيلي على عناصر حزب الله، الفترة المقبلة، بحسب «القاهرة الإخبارية».

وطالبت وزارة الصحة اللبنانية بعد حادث لبنان جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة اتصالات لاسلكية الابتعاد عنها.

وأشار مسؤول في حزب الله إلى أن تفجير أجهزة الاتصال يشكل أكبر اختراق أمني حتى الآن.

ووجهت الوزارة باستنفار جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية إلى أقصى درجة، ولا سيما المتاخمة لأماكن حصول الإصابات.

كيف انفجرت الأجهزة؟

ولمحاولة فهم طبيعة الانفجارات التي استهدفت الأجهزة الللاسلكية، قال الخبير اللبناني في التطوير التكنولوجي هشام الناطور، إنّ الهواتف الخاصة التي يجرى استخدامها على الصعيد الأمني والموجودة بين عناصر حزب الله تم تصميمها بشكل خاص لتكون قابلة للتفجير إذا وقع بها أي خطأ، وهي تقنيات انتشارها محدود، وتستخدم كوسيلة دفاعية لحماية المعلومات الحساسة والاتصالات السرية.

حزب الله يتوعد بالقصاص

وتوعد حزب الله اللبناني بالقصاص العادل فيما وصفه بـ«العدوان الآثم»، مضيفًا: «نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضًا»، بحسب ما أعلنته «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن بيان صادر عن حزب الله.

وأضاف حزب الله أن حادث لبنان والانفجارات الغامضة الأسباب حتى ‏الآن أدت إلى مقتل طفلة واثنين من عناصر الحزب ‏وإصابة عدد كبير، وأكد أن عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالبايجر انفجرت بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

هآرتس: قادة الأجهزة يلغون التزماتهم للمشاورات

ونقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن مصادر، إنه تم الطلب من قادة الأجهزة إلغاء كافة التزاماتهم السابقة والذهاب فورًا إلى المشاورات التي تعقد في مقر قيادة الأركان ووزارة الأمن في تل أبيب، وفقًا لـ«القاهرة الإخبارية».

وقالت «هآرتس» نقلًا عن مصادر: «الجيش الإسرائيلي حاول خلال الأسابيع الأخيرة إقناع المستوى السياسي بتغيير التعامل مع لبنان من الدفاع إلى الهجوم».

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لحزب الله يلقي كلمة بعد ظهر الخميس إثر انفجار أجهزة الاتصال
  • إيران تتهم الاحتلال بـ”القتل الجماعي” بعد انفجار أجهزة اتصال لحزب الله في لبنان
  • إبراهيم عيسى: ما حدث اليوم لحزب الله حدث هام ومأساوي ومفجع
  • تفاصيل حادث لبنان اليوم.. مفاجأة بشأن انفجار أجهزة اتصالات حزب الله
  • «القاهرة الإخبارية»: 8 قتلى و2800 مصاب في انفجار الأجهزة اللاسلكية بجنوب لبنان
  • سلسلة انفجارات في الشبكة الداخلية لاتصالات حزب الله
  • عاجل.. انفجار أجهزة اللاسلكي التابعة لحزب الله ووقوع إصابات خطيرة
  • انفجار طائرات مسيرة تابعة لحزب الله قرب مستوطنة راموت نفتالي الإسرائيلية
  • بعد استشهاد 3 أشخاص في بليدا اليوم... هذا ما قام به حزب الله
  • "أبو عبيدة" يبارك عملية "أنصار الله" اليوم ضد إسرائيل