بوابة الوفد:
2024-09-18@11:31:25 GMT

هيموجلوبين الروح!!

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

تظل الموسيقى أحد أعظم إبداعات الإنسان على مر الأجيال مهما بلغ من تقدم علمى استطاع من خلاله اكتشاف الذرة واختراق الفضاء الكونى وسبر أغوار الأرض والغوص فى أعماق البحار السحيقة.

فقد مثلت الموسيقى دورًا عظيمًا فى حياة البشرية منذ فجر التاريخ، فاعتبرتها أساطير الشعوب المنقوشة على جدران الكهوف هدية من الآلهة للإنسان، حيث أشارت الدراسات الإثنولوجية إلى أن الموسيقى نشأت من خلال محاكاة الإنسان لأصوات الحيوانات والطيور والغناء والدق على الأشياء كالطبل وكانت مرتبطة بالرقص الإيقاعى فى الحروب قبل اختراع الآلات الموسيقية.

وقد امتزجت الموسيقى بالإنسان، حيث غدت جزءًا من كيانه لا يحيا من دونها، فهى تعبر عن سِلمه وصراعاته؛ انتصاراته وانكساراته، فرحه وحزنه، فيما يمثل نتاج إرث طويل تتمازج فيه مكوناته: أرضه، ثقافته، تاريخه، لذا فعندما تستمع لموسيقى شعب ما فإنك تتعرف على ثقافته بل فلسفته أيضًا، فلكل بلد طابعه الموسيقى المميز، بل قل كل إقليم يحظى بـ«بصمته الموسيقية» التى تميزه عن غيره من الشعوب، فالموسيقى الغربية مثلًا تتميز بالإيقاع السريع الذى يتواءم مع ثقافته المادية، بينما نجد الموسيقى الشرقية تنحو نحو الإيقاع الهادئ ذى النغم الرصين المتفق مع عبق الشرق وسحره المميز. وتتميز كل آلة من الآلات الموسيقية بحضورها الفريد، إذ تثير فى النفس لونًا مشاعريًا مختلفًا، فالناى مثلًا يستدعى الأنين، بينما العود يثير الشجن فيما نجد المزمار يثير الحماسة والبيانو النشاط والجدة…إلخ.

ولكل جيلٍ موسيقاه التى تناسب إيقاع عصره التى قد يراها ممن ينتمون إلى الجيل السابق عليه غثًا لا يرقى إلى الذوق الفنى، بينما يرى الجيل الحديث موسيقى الجيل السابق قد عفا عليها الزمن بل وقد يسخر من بطء إيقاعها وطولها غير المعقول بالنسبة له وهكذا تتعاقب الأجيال ويختلف ما يهوى كل جيل من ألوان الموسيقى المختلفة، لكن تظل فى النهاية مناط عشقهم الأوحد مهما اختلفت أشكالها أو إيقاعاتها، فهكذا هو ديدنها عبر الأزمنة.

وشخصيًا فقد حبانى الله بأذن موسيقية تبلغ من التنوع حدًا أكاد أحار فيه، فهى تستمع لشتى صنوف الموسيقى، بدءًا من الموسيقى الكلاسيكية لبيتهوفن ورامسكى وتشايكوفسكى، حيث أحلق معها فى عالم الخيال غير المحدودة، مرورًا بأغانى الطرب الأصيل، أم كلثوم وفوزى وعبدالحليم التى تثير فى النفس الشجن والرومانسية وأنعطف أحيانًا على الأغانى الشعبية لعدوية وبهاء سلطان وحكيم وما تمثله من تراثنا المصرى الشعبى وما يزخر به من كلمات تعبر عن الحارة المصرية بكل أصالتها وواقعيتها، ناهيك بشتى صنوف الموسيقى الغربية من الديسكو والراب والجاز.. إلى آخره، وهكذا من الشرق إلى الغرب، من الذوق الكلاسيكى إلى الشعبى يجد المرء نفسه يتراوح بين نغمات «دو رى مى فا صول لا سى»، إنها الموسيقى وسحرها الذى لا يفارق روح الإنسان أينما ذهب ومهما مر من مواقف فى حياته، فاستحقت عن جدارة أن يطلق عليها «هيموجلوبين الروح».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خارج السرب

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا

تعقد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، مؤتمراً صحفياً فى السادسة مساء الأربعاء ١٨ سبتمبر بالمستوى الأول للمسرح الكبير، للإعلان عن تفاصيل الدورة ٣٢ من مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

ومن المقرر أن يدير المؤتمر الصحفي لمهرجان الموسيقى العربية الدكتور خالد داغر، وينطلق فى الفترة من ١١ اكتوبر حتى ٢٤ أكتوبر المقبل.

يشهد المؤتمر حضور مجموعة من الإعلاميين ووكالات الأنباء العالمية والمحطات التليفزيونية الأرضية والفضائيات العربية والأجنبية ومختلف وسائل الاعلام والشبكات الاذاعية.

وكان أكد خالد داغر، أن الدورة الـ32 للمهرجان ستكون استثنائية ومميزة بكل جوانبها، بما يليق بتاريخ وقيمة المهرجان، ويعكس ما تملكه مصر من تاريخ عريق في مجال الموسيقى العربية.

وأضاف : " ان أهمية استقطاب نجوم الطرب الأصيل من مصر وكافة دول الوطن العربي، بالإضافة إلى فتح المجال أمام المواهب الشابة والمتميزة لإبراز مواهبهم.

مقالات مشابهة

  • «المتحدة» إعلام يُعزّز حقوق الإنسان.. سياسيون وخبراء يشيدون بطرح تعديلات قانون الإجراءات الجنائية للمناقشة: دعم للشفافية وتوعية للمواطنين
  • الخيميائى وطاقة الشر (٣)
  • منشد يتلو القرآن على إيقاع الموسيقى ويثير جدلا واسعا
  • مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا
  • «الإفتاء«: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به مٌحرم شرعًا
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • دار الإفتاء: قراءة القرآن مصحـوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا
  • جمال سليمان يُحاول فك شفرة الجيل الجديد في مُسلسل "مين قال" يوميًا على "MBC مصر"
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • “زين”.. الأفضل في استراتيجيات تطوير الأعمال في الجيل الخامس