تظل الموسيقى أحد أعظم إبداعات الإنسان على مر الأجيال مهما بلغ من تقدم علمى استطاع من خلاله اكتشاف الذرة واختراق الفضاء الكونى وسبر أغوار الأرض والغوص فى أعماق البحار السحيقة.
فقد مثلت الموسيقى دورًا عظيمًا فى حياة البشرية منذ فجر التاريخ، فاعتبرتها أساطير الشعوب المنقوشة على جدران الكهوف هدية من الآلهة للإنسان، حيث أشارت الدراسات الإثنولوجية إلى أن الموسيقى نشأت من خلال محاكاة الإنسان لأصوات الحيوانات والطيور والغناء والدق على الأشياء كالطبل وكانت مرتبطة بالرقص الإيقاعى فى الحروب قبل اختراع الآلات الموسيقية.
وقد امتزجت الموسيقى بالإنسان، حيث غدت جزءًا من كيانه لا يحيا من دونها، فهى تعبر عن سِلمه وصراعاته؛ انتصاراته وانكساراته، فرحه وحزنه، فيما يمثل نتاج إرث طويل تتمازج فيه مكوناته: أرضه، ثقافته، تاريخه، لذا فعندما تستمع لموسيقى شعب ما فإنك تتعرف على ثقافته بل فلسفته أيضًا، فلكل بلد طابعه الموسيقى المميز، بل قل كل إقليم يحظى بـ«بصمته الموسيقية» التى تميزه عن غيره من الشعوب، فالموسيقى الغربية مثلًا تتميز بالإيقاع السريع الذى يتواءم مع ثقافته المادية، بينما نجد الموسيقى الشرقية تنحو نحو الإيقاع الهادئ ذى النغم الرصين المتفق مع عبق الشرق وسحره المميز. وتتميز كل آلة من الآلات الموسيقية بحضورها الفريد، إذ تثير فى النفس لونًا مشاعريًا مختلفًا، فالناى مثلًا يستدعى الأنين، بينما العود يثير الشجن فيما نجد المزمار يثير الحماسة والبيانو النشاط والجدة…إلخ.
ولكل جيلٍ موسيقاه التى تناسب إيقاع عصره التى قد يراها ممن ينتمون إلى الجيل السابق عليه غثًا لا يرقى إلى الذوق الفنى، بينما يرى الجيل الحديث موسيقى الجيل السابق قد عفا عليها الزمن بل وقد يسخر من بطء إيقاعها وطولها غير المعقول بالنسبة له وهكذا تتعاقب الأجيال ويختلف ما يهوى كل جيل من ألوان الموسيقى المختلفة، لكن تظل فى النهاية مناط عشقهم الأوحد مهما اختلفت أشكالها أو إيقاعاتها، فهكذا هو ديدنها عبر الأزمنة.
وشخصيًا فقد حبانى الله بأذن موسيقية تبلغ من التنوع حدًا أكاد أحار فيه، فهى تستمع لشتى صنوف الموسيقى، بدءًا من الموسيقى الكلاسيكية لبيتهوفن ورامسكى وتشايكوفسكى، حيث أحلق معها فى عالم الخيال غير المحدودة، مرورًا بأغانى الطرب الأصيل، أم كلثوم وفوزى وعبدالحليم التى تثير فى النفس الشجن والرومانسية وأنعطف أحيانًا على الأغانى الشعبية لعدوية وبهاء سلطان وحكيم وما تمثله من تراثنا المصرى الشعبى وما يزخر به من كلمات تعبر عن الحارة المصرية بكل أصالتها وواقعيتها، ناهيك بشتى صنوف الموسيقى الغربية من الديسكو والراب والجاز.. إلى آخره، وهكذا من الشرق إلى الغرب، من الذوق الكلاسيكى إلى الشعبى يجد المرء نفسه يتراوح بين نغمات «دو رى مى فا صول لا سى»، إنها الموسيقى وسحرها الذى لا يفارق روح الإنسان أينما ذهب ومهما مر من مواقف فى حياته، فاستحقت عن جدارة أن يطلق عليها «هيموجلوبين الروح».
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: خارج السرب
إقرأ أيضاً:
الأصدقاء لا يتغيرون
قال لى صديقى حنظلة.. لا شىء فى الدنيا يُساوى صديقا وفيا، لأن الصداقة كنز ثمين، فهو السند والعون والأخ الذى لم تلده أمك، فإذا أنعم الله عليك بصديق حقيقى فاعلم أن الله أنعم عليك خيرًا كثيرًا، إلا أن الحياة ليست مليئة بالكثير من هؤلاء الأشخاص. لذلك لا يصلح إطلاقًا أن تسمى أى عابر يمر عليك فى حياتك بأنه صديق، حتى لا تنكسر وترجع لتقول الأصدقاء يتغيرون، فالصديق الحقيقى استثناء، لذلك تمهل قليلًا وراجع ما قاله سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه عندما سُئل كم صديقا لديك قال «لا أدرى الآن، لأن الدنيا مقبلة علىّ والناس كلهم أصدقائى، وإذا أدبرت عنى فالشخص الذى استمر معى فهو صديقى الحقيقى»، نعم إنه زمن الخونة الذين لا يتأخرون ويجرون إلى عدوك وينخرطون معه ويهجرونك لمجرد أنهم يحسون إدبار الزمان عنك، كأنه كان ينتظر تراجع الزمان عنك. وإننى أرى أن أقرب شخص إليك هو نفسك، فحاول أولًا أن تكون نفسك، وصادق ذاتك، وفى هذا يقول الشاعر والأديب «جبران خليل جبران»: «لى من نفسى صديق يعزينى إذا ما اشتدت خطوب الأيام، ويواسينى عندما تلم مصائب الحياة، ومن لم يكن صديقًا لنفسه كان عدوًا للناس» فالأشخاص شبه بعضهم البعض، ولكن الاختلاف فى الروح، فبعض الناس داء وبعض الناس دواء، والإنسان ينسجم مع من يشبهه فى الروح وليس فى الصفات.
لم نقصد أحدًا!