سرايا - أعلنت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز "بسمتي" في خطوة تهدف إلى تعزيز قدرته التنافسية في الأسواق العالمية.

وأوضح وزير التجارة الهندي، بيوش غويال، أن السعر الأدنى السابق البالغ 950 دولارًا للطن، والذي كان شرطًا للحصول على شهادات التصدير، قد تم إلغاؤه. وأشار غويال إلى أن هذا القرار سيساهم في زيادة صادرات "بسمتي" وتعزيز دخل المزارعين الهنود.



ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى انخفاض الأسعار العالمية لهذا النوع من الأرز، الذي يُزرع بشكل أساسي في شبه القارة الهندية. يتميز أرز "بسمتي" بحبوبه الطويلة ورائحته الفريدة، مما يجعله يحصل على سعر أعلى مقارنة بباقي أصناف الأرز.

على صعيد آخر، تواصل الهند فرض قيود على صادرات الأرز "غير البسمتي" بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار داخل البلاد. ووفقًا لبيانات وزارة الإحصاء، سجل تضخم أسعار الغذاء ارتفاعًا بنسبة 5.66% في أغسطس. مع ذلك، تشير التوقعات إلى احتمال تراجع الأسعار خلال الأشهر المقبلة، خاصة مع اقتراب موسم حصاد الأرز في الهند ووفرة الاحتياطيات المحلية من الحبوب.

وبدأت الهند منذ عام 2022 في فرض حظر وضرائب على صادرات أصناف الأرز الرئيسية بهدف دعم الإمدادات وتهدئة تضخم الأسعار قبل الانتخابات الوطنية. وقد أدت تلك الإجراءات إلى ارتفاع السعر المعياري للأرز في آسيا إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008، ما دفع المستهلكين إلى البحث عن إمدادات بديلة من دول أخرى.

القرار الأخير يأتي في وقت حساس، قبل الانتخابات المقررة في أكتوبر بولاية هاريانا الشمالية، التي تُعتبر مركزًا رئيسيًا لإنتاج أرز "بسمتي" والعديد من السلع الزراعية الأخرى. يعيش ثلثا سكان الهند، البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، في المناطق الريفية، مما يجعل المزارعين شريحة تصويتية بالغة الأهمية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: أسعار الأرز مستقرة بسبب وفرة الإنتاج

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إنَّ أسعار الأرز الآن في مصر مستقرة بل وأقل من سعر الأرز في الموسم الماضي، مشيرا إلى تراوح سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة، بين 14 و14.5 ألف جنيه، وسعر طن الأرز الشعير عريض الحبة بين 15 و16 ألف جنيه.

أسباب استقرار اسعار الأرز في مصر

وتابع «أبو صدام»، في بيان له، أن موسم حصاد الأرز الشعير في مصر الآن، مؤكدا على زيادة إنتاجية الأرز المصري 2024 لتغطي الاحتياج والاستهلاك المحلي، «انتاج هذا الموسم أكثر من الحاجه المحليه»، ما يدعم استقرار اسعار الأرز.

وفرة مخزون المحاصيل تدعم سعر طن الأرز

وأكد على وفرة المخزون بالإشارة إلى الفائض من محصول الموسم الماضي بكميات كبيره لدى التجار، لينعكس على سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبه ليتراوح بين 22 و23 الف جنيه، وسعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة بين 24 و26 ألف للطن، بينما سعر كيلو الأرز الابيض للمستهلك يتراوح بين 25 و28 جنيها، حسب النوع والجوده ونسبة الكسر.

إنتاجية أرز الشعير في مصر 2024 وسعر الطن

وكشف أن الزراعات خلال الموسم الحالي تتخطي مليون ونصف المليون فدان، متوقعا إنتاجية تتراوح بين 6 و6.5 ملايين طن أرز شعير، ما يوفر 3.5 ملايين طن أرز أبيض، على أقل تقدير، مؤكدا: «يكفي الاستهلاك المحلي ويفيض».

سعر طن الأرز يرضي المزارع

وأوضح أن سعر طن الأرز الحالي للمنتجين يتوفر به هامش ربح مرض، وكميات الأرز المنتجة تكفينا ولا نحتاج لاستيراد حبة أرز من الخارج، وما يتم استيراده الأنواع غير المتوفرة محليا، مثل الأرز البسمتي فقط.

مقالات مشابهة

  • الطبق بـ 150 جنيها.. الحكومة تقرر طرح البيض بأسعار مخفضة في منافذ التموين والزراعة
  • انخفاض في سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 18-9-2024
  • انطلاق أول انتخابات محلية بكشمير منذ إلغاء الحكم الذاتي
  • "المجتمعات العمرانية" تحظر على العاملين بيع الوحدات 5 سنوات
  • نقيب الفلاحين: أسعار الأرز مستقرة بسبب وفرة الإنتاج
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • ولاية في الهند تمنع المسلمين من حقهم الانتخابي
  • استعراض للحاسوب Acer Swift Go 14: ألحق على السعر!
  • الرابطة تقرر نقل لقاءات شبيبة القبائل إلى ملعب “حسين آيت أحمد”
  • "فتح" تقرر البدء بتنفيذ قرارات داخلية وتدعو أبنائها كافة إلى رص الصفوف