بوابة الوفد:
2024-09-18@11:23:33 GMT

توافق المشاعر العربية

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

ظواهر ومشاعر عربية تتوافق عليها الشعوب العربية، هذا ما لمسته عبر سنوات عملى بالصحافة على مدى نصف قرن، أن الشعوب العربية تفرح وتسعد بما يتحقق من انتصارات وإنجازات ونجاحات فى الدول العربية، وتتباهى فيما بينها بما جرى على أرض الواقع، وفى نفس الوقت، تحزن وتتألم بما يحدث من مآسٍ وحروب واحتراب داخلى وتخريب للدول من أبنائها.

فالإنجازات الكبرى التى تنجز وتتحقق ترفع من المعنويات الشعوب العربية، وتبعث فيهم الأمل فى المستقبل، فكثير من القنوات والمواقع والصحف تنقل لمشاهديها ومتابعيها الإنجازات الهائلة فى مصر مثلا، وهنا وهناك، وتئن وتنزف ألماً لما يجرى فى فلسطين فى غزة والضفة الغربية الفلسطينية، والسودان الذى يدمر نفسه بناسه، وليبيا المنقسمة على نفسها، وسوريا المقسمة إلى عشر دول، وإن شئت قل المحتلة من جيرانها والقوى الخارجية الطامعة فيها (أمريكا وروسيا).

دعونا نتحدث اليوم عن مشاعر الامتنان والرضا العربى عن الإنجازات الكبرى التى تتحدث وتتباهى بما حدث على الأرض المصرية، عشرات الجامعات الجديدة فى ربوع البلاد بطولها وعرضها، ومشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الربط السككى للقطارات وما شهدته من طفرة هائلة، وشبكات طرق، وجسور لربط البرين الشرقى بالغربى بطول نهر النيل، والمشروعات الزراعية والصناعية والعمرانية والمدن الجديدة الهائلة التى حلت محل الصحراء.

وتزخر وسائل التواصل الاجتماعى بالإنجازات المذهلة التى تحققت على يد الدكتور عبدالجواد الطبيب المصرى الموهوب فى مجال تأهيل العمود الفقرى للاستقامة للعشرات من المرضى فى الدول العربية.

واليوم تتباهى وسائل الإعلام العربية بالإنجاز الطبى الذى تحقق فى السعودية، حيث تم تسجيل نجاح عالمي فى زراعة القلب، أول عملية جراحية كاملة لزرع القلب باستخدام الروبوت.

وتقول وكالات الأنباء إن العملية استغرقت ساعتين ونصف، وأجراها فريق طبى استثنائى بقيادة رئيس قسم جراحة القلب ومدير برنامج الروبوتات والجراحة طفيفة التوغل فى مستشفى الملك فيصل التخصصى ومركز الأبحاث الدكتور فراس خليل، بعد أسابيع من التحضير الدقيق.

وقد ابتكر الفريق نهجاً جراحياً للوصول إلى القلب وإجراء عملية الزرع دون فتح صدر المريض، ويمثل هذا الإنجاز تحولاً كبيراً فى جراحة زراعة القلب، والابتعاد عن إجراءات فتح الصدر التقليدية التى تتطلب فترات نقاهة طويلة، وغالباً ما تستمر أسابيع أو أشهراً، وتحد من قدرة المريض على أداء الأنشطة اليومية الأساسية بعد العملية.

ونحن هنا نزف ونبارك للأشقاء السعوديين بهذا الإنجاز المبهر الذى جرى بالمستشفى العالمى (مستشفى الملك فيصل التخصصى)، هذا المستشفى الذى اكتسب شهرة عالمية على مدار سنوات عمله التى تخطت ثلاثين عاماً.

250 مليار دولار لسكك حديد الخليج

من بين أكبر 9 مشاريع يجرى بناؤها فى العالم، 4 منها بالخليج، مشروع مدينة نيوم، ومشروع سكك حديدية بقيمة 250 مليار دولار لربط الخليج.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رؤية اليوم الشعوب العربية فلسطين فى غزة والضفة الغربية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

الإجراءات الجنائية.. تعرف على موقف المريض النفسي المتهم في قضايا أمام المحكمة

كتب- نشأت علي:

حدد مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، الذي انتهت من مناقشته لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى، ضوابط خاصة بالتحقيق ، ومحاكمة المتهمين المصابون بأمراض عقلية ونفسية

وتضمنت الضوابط إيداع المتهم في مصحة نفسية حال كانت الواقعة جناية أو جنحة عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن عام.

وألزم مشروع القانون بفحص حالة الاضطراب النفسي أو العقلي للمتهم حيث يتم إيداعه بقرار من محكمة الجنح المستأنفة بإحدى منشآت الصحة النفسية الحكومية، تحت الملاحظة وتقديم تقريرا من لجنة ثلاثية للأطباء النفسيين بحالته النفسية والمرضية وقت ارتكاب الجريمة، ووقت إجراء التقييم والخطة العلاجية المقترحة، حال ثبوت إصابته بالمرض النفسى أو العقلي.

وأوضح مشروع القانون في المادة (345) أنه إذا صدر أمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى أو حكم ببراءة المتهم، وكان ذلك بسبب اضطراب نفسي أو عقلي، تأمر الجهة التي أصدرت الأمر أو الحكم إذا كانت الواقعة جناية أو جنحة عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن سنة بإيداعه في إحدى منشآت الصحة النفسية الحكومية التي يصدر بتحديدها قرار من المجلس القومى للصحة النفسية، ويكون الإفراج عنه أو الأمر بمعاملته باعتباره مريضًا وفقاً لأحكام الدخول الإلزامي أو نقله لأية جهة أخرى عند ثبوت استقرار حالته النفسية، مع استمرار حاجته للرعاية أو تلقى العلاج أو الدعم النفسى من الجهة التي أصدرت الأمر أو الحكم، بناء على توصية من اللجنة المشكلة بقرار من المجلس القومى للصحة النفسية لفحص المودعين، على أنه فى الجنايات المعاقب عليها بعقوبة الإعدام والسجن المؤبد لا يجوز الإفراج عن المتهم إلا بعد صدور توصيتين على الأقل من اللجنة سالفة البيان يفصل بينهما مدة ثلاثة أشهر على الأقل.

مقالات مشابهة

  • «البوابة نيوز» تفتح الملف..هل اختفى الفن الجميل بفعل فاعل ؟.. صناع الأغنية: مؤدو المهرجانات مثل الجراد يأكل الأخضر واليابس.. كلماتهم وألحانهم عقيمة وأصواتهم بشعة ودمروا كل شيء..الذوق العام لم يعد بخير
  • «المتحدة» إعلام يُعزّز حقوق الإنسان.. سياسيون وخبراء يشيدون بطرح تعديلات قانون الإجراءات الجنائية للمناقشة: دعم للشفافية وتوعية للمواطنين
  • وزير الري يلتقى رئيس دائرة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • (الإجراءات الجنائية).. وإجراءات الحوار!!
  • 25 سنة في حب «الصقور».. هواية الملوك تجذب «حسن وسراج» من الصيد للرعاية والتدريب
  • الإجراءات الجنائية.. تعرف على موقف المريض النفسي المتهم في قضايا أمام المحكمة
  • سينما المؤلف التى غابت
  • كوارث عمر أفندى!
  • الكفيفة التى أبصرت بعيون القلب