بوابة الوفد:
2024-11-16@06:35:27 GMT

الحمل وعظام الحوض

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

دائمًا ما كان يُدرس لنا فى كلية الطب الفرق بين الحوض فى الرجل وفى المرأة، وكيف أن هناك اختلافات خلقها الله للمرأة لكى تتهيأ للولادة، فأنشأ الله تكيّف الحوض فى المرأة على ذلك من قديم الأزل قبل الطب والأطباء وقبل العلم والعلماء ليكون فقط لعملية الإنجاب فى المرأة وحدها دون تغيير فى حوض الرجال وبالتصوير الإشعاعى يستطيع أى طبيب التمييز بين حوض الرجل والمرأة والذى ليست لها علاقة بالحجم أو الوزن.

فما هو الغريب فى هذا الجهاز العجيب فى جسم الإنسان وهو الحوض «دون غيره من الأحواض»؟ والإجابة أولًا أن للحوض فى الرجل والمرأة مدخلًا ومخرجًا وثانيًا أن له أيضًا مساحة عرضية وطويلة وجزءًا كبيرًا من الفراغ وثالثًا يكون عرض حوض المرأة أكبر من عرض الرجل، وتكون زاوية مفصل العانة أكبر فى المرأة من الرجل، وأخيرًا يكون مكان مفصل الفخذ عند المرأة متقدم فى الحوض ما يجعل عظمتى الفخذ تلتقيان عند الركبة فى المرأة عكس الرجل، وهذا ما تلاحظه كل السيدات وما كان وضع الرجلين بعضهما ملاصقًا لبعض فى المرأة إلا لأن الحوض يستطيع ذلك دون كثير من الرجال.

الخلاصة فى «الحوض» أن هذا الموضوع «ليس كيمياء» كما يقول العارفون فلسنا فى مجال المقارنات بين الرجل والمرأة فى الهيكل العظمى والذى لا مجال فيه أو وجه للمقارنة، والسبب معروف وهو لمساعدة الحمل والولادة فى المرأة وأن خروج الطفل من الحوض لا ينفع إلا فى المرأة لوجود متسع له لذلك «وبراح» ولا داعى لتكرار المعلومات.

وعلى سبيل البحث والدراسة كنا دائمًا نُطالب ونحن طلبة فى الامتحانات بأن نذكر هذه الفروقات العظمية ثم نذكر الأسباب التى تؤديها هذه «التعديلات» لكى تساعد على الولادة الطبيعية والغريب أن هذه التغييرات أنثوية صرف فلا مجال للعبث فيها أو «الفصال»، وهى مرتبطة بجينات المرأة ولا «تصرف» إلا لها ولا يتم الخلق إلا من أجلها وأكثر من مرة ذُكر فى القرآن كلمة الذكر والأنثى، مؤكدًا على وجود هذين الصنفين فقط من بنى آدم ولم يذكر جنسًا آخر وذُكر لفظ (ذكر) في القرآن الكريم ثمانى عشرة مرة نصفها للمساواة مع الأنثى فى الواجبات والتكاليف ونصفها الآخر لعدم المساواة فى الخلق كما قال فى كتابه الكريم «وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى» للتكامل بينهما عضويًا ونفسيًا حتى تُستأنف الحياة من خلال الذرية «فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى» كل منهما مكمّل للآخر ولا تستقيم الحياة بطرف دون آخر ثم تحدّث القرآن أيضًا عن التفاوت بين الرجل والمرأة فى العمل «وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى، إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى» فالاختلاف بينهما من أجل التعدد والوحدة وأيضًا ذكر التفرق والتعارف «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا» والمساواة فى الخلق والاختلاف فى السعى أى فى الأعمال طبقاً لقانون واحد يطبق على الاثنين وهو قانون الاستحقاق «فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّى لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى» يتساويان فى الجزاء على العمل الصالح «وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ».

ويقول العارفون بحوض العظام إنها لتغنى عن الكلام شهورًا أو أيامًا وإذا أردت أن تحافظ على المقام فلا تفرّط فى الصيام ولا تأكل وتنام حتى لا تلام وكن كأهل الشام قوامهم همام فليست أبدانهم سقامًا دون أوهام أو أحلام وهذا فصل الكلام.

 

استشارى القلب - معهد القلب

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د طارق الخولي جسم الإنسان الرجل والمرأة فى المرأة

إقرأ أيضاً:

كيف تعوض من أفطرت رمضان عامين؟ دار الإفتاء تجيب

أجاب الشيخ علي قشطة، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصلة حول تعذرها صيام شهر رمضان عامين، لكنها ترغب في تعويض ذلك الآن فكيف تقوم بهذا الأمر؟.

 

حكم صيام شهر كامل

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا مانع من تعويض صيام شهرين كاملين من رمضان في شهري رجب أو شعبان، مشيرًا إلى أنه لا توجد مشكلة من صيام شهر كامل في تلك الشهور إذا كانت قادرة على ذلك بدنيًا، لكنه نصحها بأن تتحلى بالرفق بنفسها وتحرص على أن لا تصاب بالملل أو المشقة من العبادة.

 

وقال: "من الأفضل ألا تصوم شهرًا كاملًا على التوالي، النبي -صلى الله عليه وسلم- علمنا أن الرفق بأنفسنا في العبادة هو الأساس، فعلى سبيل المثال يمكنها أن تصوم يومًا وتفطر يومًا، أو تصوم يومين وتفطر يومين، بحسب قدرتها".

 

وأضاف: "الغرض من العبادة هو أن يشعر الإنسان بالراحة والسكينة بالقرب من الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب أن يكون الصيام محط سعادة وراحة لا تعب ومشقة، فقد جاء في الحديث الشريف أن أحب الصيام إلى الله هو صيام النبي داوود عليه السلام، الذي كان يصوم يومًا ويفطر يومًا".

 

وتابع: "إذا كانت تستطيع الصيام بشكل متواصل وتجد في نفسها القدرة، فلا مانع من ذلك، ولكن يجب أن تتأكد من أن العبادة لا تؤدي بها إلى الإرهاق أو الانقطاع عن الالتزام بها بسبب كثرة الصيام دون راحة، الأمر كله متسع، والنية الطيبة وطلب القرب من الله هو الهدف الأسمى".

 

واختتم: "عبادة الصيام يجب أن تكون وسيلة للتقرب إلى الله وراحة النفس، وكل شخص يمكنه أن يتبع الأسلوب الذي يتناسب مع قدراته وتوجهاته الروحية".

في الصيام مشقة لي.. هل يجوز التصدق أو توزيع وجبات بدلا من القضاء هل يجوز الجمع بأكثر من نية في الصيام؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان 

يقول الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يجوز للحامل والمرضع أن يفطرا في رمضان، وعليهما القضاء دون الفدية إن استطاعا ذلك، موضحاً أنه إذا كانت لا تستطيع الصوم بسبب مرض لا يرجي شفاؤه فعليها أن تخرج الفدية ولا تقضي ما عليها من صيام.
وأشار عضو هيئة كبار العلماء، إلى أن الإنسان قد يكون عمره 100 عام ويستطيع أن يصوم، وشخص آخر عمره 50 عاما لا يستطيع الصوم لمرض، منبهًا على أنه لا يوجد سن محدد لمن لا يصوم ويخرج الفدية.
وأضاف أن المرأة بسبب الحمل والرضاعة قد يتراكم عليها قضاء صيام أكثر من 3 رمضانات، فإن كانت بصحة جيدة وتستطيع الصيام وليس عندها مرض وجب عليها القضاء دون الفدية.

فيما أكدت دار الإفتاء المصرية أنه بناء على قول الطبيب فيجوز للحامل والمرضع الإفطار مع تعويض الأيام بعد انقضاء الحمل والرضاعة إذا كان الصوم يضر بها أو بالجنين أو بالطفل الرضيع ولا تخرج فدية.

بينما قال الدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الافتاء إنه لا يجوز للمرأة الحامل تعويض ما فاتها من صيام بالكفارة فقط، لافتا إلى أن الحامل مثلها مثل المريض مرض مؤقت وسيزول وهذا النوع من الأعذار يجب عليه التعويض بالصيام وليس الكفارة.

وأضاف عويضة خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء ردا على سؤال تقول السائلة : " أفطرت رمضان بسبب الحمل ، فهل يجوز لي إخراج كفارة فقط دون الصيام "؟ . قائلاً: " لا يجوز لأن الحمل والرضاعة يكونا لفترة وتنتهي تلك الفترة يستمر فترة مؤقتة ثم تضعي حملك وتنتهي فترة الرضاعة ، فمثلك مثل الرجل الذي أجرى عملية جراحية في نهار رمضان فأفطر أسبوع وشفاه الله فيجب عليه ان يقضي ما عليه بالصيام بعد انتهاء رمضان .

وتابع عويضة: أما الشخص الذي لديه مرض مزمن لا يرجى شفائه أي انه مستمر معاه لسنوات أو طوال حياته ، فهذا الشخص عليه كفارة صيام ولا يجوز له الصوم فإذا نصحه الطبيب بعدم الصيام وخالف تعليمات الطبيب فهو آثم شرعا .

 

حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان 

من جانبه، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجب على من أفطر أيامًا في رمضان بعذر شرعي، أن يقضي صيام هذه الأيام، منوهًا بأن قـضـاء أيــام رمـضـان واجـب عـلى مـن أفـطر لعذر مـتـي تحققت القدرة عليه.

واستشهد «الأزهر» عبر صفحته بموقع لتواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: «هل يجب على من أفطرت في رمضان بسبب الحمل قضاء هذه الأيام، أم يمكن إخراج كفارة؟»، بما ورد في قوله تعالى: «فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» الآية 184 من سورة الــبقــرة.

وأوضح أن الحمل هو عذر مؤقت للإفطار أيام من رمضان، ولأن ااعـذر مـؤقت؛ فيجب القضاء متى زال هذا العذر، ولا يُنْتَقل إلى الإطعام إلا في حالة العجز الدائم عن القضاء بوجود مرضٍ مزمنٍ يتعذر معه الصوم مثًلًا.

 

حكم صيام الحامل مع نزول الدم

حكم صيام الحامل مع نزول الدم .. ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يقول السائل: أنا حامل في الشهر الثالث فهل يجوز لي صيام شهر رمضان، علماً بأن هناك بعض قطرات الدم تنزل؟ 

وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأمر بحاجة إلى حسم الطبيب أولاً، وذلك فيما يتعلق بالدم الذي ينزل هل هو دم حيض أم نزيف أم ما شابه ذلك.

ولفت وسام إلى أن بعض الفقهاء قال تحيض الحامل، والبعض الآخر قال لا تحيض، مضيفاً أن الأمر لا يجب أن يحمل على علته دون مراجعة الطبيب ومعرفة أسباب الدم الذي يسيل.


هل تُجزئ الفدية عن قضاء الصيام؟

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه إذا كانت الحالة الصحية للشخص الذي أفطر أيام من رمضان تسمح بقضاء الصيام الفائت، فالفدية حينئذ لا تكفي.

وأوضح «وسام» في إجابته عن سؤال: «أفطرت رمضان كله بأمر الطبيب، حيث كنت حامل، وأخرجت فدية -كفارة-، فهل يجب علي قضاء الصيام، أم تكفي الفدية؟»، أن الواجب على الإنسان في حالة الفطر أن يقضي تلك الأيام، التي أفطرها في رمضان، بعد أن تنتهي الأعذار التي دعته للفطر في رمضان.

وأضاف أنه بالنسبة للمرأة محل الفتوى، والتي أفطرت رمضان بأمر الطبيب بسبب حملها، فعليها بعد انتهاء فترة الحمل والرضاع وما نحوها من الأعذار والظروف الصحية، التي حالت دون صيام رمضان، عليها أن تقضي ما فاتها، منوهًا بأنه حينئذ لا تُجزئ الفدية.

 

قضاء الصيام تعرف على أفضل طريقة

وقال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء ردا على سيدة تسأل" كيف أحسب فوائت الصيام عن فترات الحمل والرضاعة المتكررة؟: احسبي عدد الأيام بالتقريب عن كل سنة كان فيها حمل أو رضاعة ، ثم ابدأي بالقضاء يومين في الأسبوع أو يوم واحد بالأسبوع أو صوم النوافل بنية القضاء ونية التطوع كالاثنين والخميس من كل اسبوع أو الثلاثة أيام البيض من كل شهر أو وقفة عرفات او الست من شوال أو ليلة النصف من شعبان كلها أيام صيام نافلة يجوز لك أن تصومها بنيتين، ولا يشترط التتابع في

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم قص الشعر للرجل والمرأة.. رسائل تحمل الخير أم مشكلات محتملة؟
  • برج الحمل.. حظك اليوم السبت 16 نوفمبر 2024: «تخلص من العصبية»
  • من المالديف.. سلمى أبو ضيف تستعرض صورها في أخر شهور الحمل
  • نشرة المرأة والمنوعات.. سلمى أبو ضيف تثير ضجة في آخر شهور الحمل وفستان إلهام شاهين حديث السوشيال ميديا
  • هل يجوز للزوجة الوقوف بجوار زوجها في صلاة الجماعة بالمنزل؟.. الإفتاء توضح
  • إصابات سلمان الفرج في آخر 5 سنوات
  • سامر إسماعيل وآسر ياسين وناصر الدوسري ونيكولا معوض يدخلون عالم المرأة
  • كيف تعوض من أفطرت رمضان عامين؟ دار الإفتاء تجيب
  • لماذا لا تصل المنخفضات الجوية إلى الحوض الشرقي للمتوسط على الرغم من اقتراب انتصاف شهر نوفمبر؟
  • بمشاركة 16 مرشدا بحريا.. صور جديدة لأكبر عملية عبور في تاريخ قناة السويس