بوابة الوفد:
2024-09-18@11:28:59 GMT

الحمل وعظام الحوض

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

دائمًا ما كان يُدرس لنا فى كلية الطب الفرق بين الحوض فى الرجل وفى المرأة، وكيف أن هناك اختلافات خلقها الله للمرأة لكى تتهيأ للولادة، فأنشأ الله تكيّف الحوض فى المرأة على ذلك من قديم الأزل قبل الطب والأطباء وقبل العلم والعلماء ليكون فقط لعملية الإنجاب فى المرأة وحدها دون تغيير فى حوض الرجال وبالتصوير الإشعاعى يستطيع أى طبيب التمييز بين حوض الرجل والمرأة والذى ليست لها علاقة بالحجم أو الوزن.

فما هو الغريب فى هذا الجهاز العجيب فى جسم الإنسان وهو الحوض «دون غيره من الأحواض»؟ والإجابة أولًا أن للحوض فى الرجل والمرأة مدخلًا ومخرجًا وثانيًا أن له أيضًا مساحة عرضية وطويلة وجزءًا كبيرًا من الفراغ وثالثًا يكون عرض حوض المرأة أكبر من عرض الرجل، وتكون زاوية مفصل العانة أكبر فى المرأة من الرجل، وأخيرًا يكون مكان مفصل الفخذ عند المرأة متقدم فى الحوض ما يجعل عظمتى الفخذ تلتقيان عند الركبة فى المرأة عكس الرجل، وهذا ما تلاحظه كل السيدات وما كان وضع الرجلين بعضهما ملاصقًا لبعض فى المرأة إلا لأن الحوض يستطيع ذلك دون كثير من الرجال.

الخلاصة فى «الحوض» أن هذا الموضوع «ليس كيمياء» كما يقول العارفون فلسنا فى مجال المقارنات بين الرجل والمرأة فى الهيكل العظمى والذى لا مجال فيه أو وجه للمقارنة، والسبب معروف وهو لمساعدة الحمل والولادة فى المرأة وأن خروج الطفل من الحوض لا ينفع إلا فى المرأة لوجود متسع له لذلك «وبراح» ولا داعى لتكرار المعلومات.

وعلى سبيل البحث والدراسة كنا دائمًا نُطالب ونحن طلبة فى الامتحانات بأن نذكر هذه الفروقات العظمية ثم نذكر الأسباب التى تؤديها هذه «التعديلات» لكى تساعد على الولادة الطبيعية والغريب أن هذه التغييرات أنثوية صرف فلا مجال للعبث فيها أو «الفصال»، وهى مرتبطة بجينات المرأة ولا «تصرف» إلا لها ولا يتم الخلق إلا من أجلها وأكثر من مرة ذُكر فى القرآن كلمة الذكر والأنثى، مؤكدًا على وجود هذين الصنفين فقط من بنى آدم ولم يذكر جنسًا آخر وذُكر لفظ (ذكر) في القرآن الكريم ثمانى عشرة مرة نصفها للمساواة مع الأنثى فى الواجبات والتكاليف ونصفها الآخر لعدم المساواة فى الخلق كما قال فى كتابه الكريم «وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى» للتكامل بينهما عضويًا ونفسيًا حتى تُستأنف الحياة من خلال الذرية «فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى» كل منهما مكمّل للآخر ولا تستقيم الحياة بطرف دون آخر ثم تحدّث القرآن أيضًا عن التفاوت بين الرجل والمرأة فى العمل «وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى، إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى» فالاختلاف بينهما من أجل التعدد والوحدة وأيضًا ذكر التفرق والتعارف «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا» والمساواة فى الخلق والاختلاف فى السعى أى فى الأعمال طبقاً لقانون واحد يطبق على الاثنين وهو قانون الاستحقاق «فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّى لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى» يتساويان فى الجزاء على العمل الصالح «وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ».

ويقول العارفون بحوض العظام إنها لتغنى عن الكلام شهورًا أو أيامًا وإذا أردت أن تحافظ على المقام فلا تفرّط فى الصيام ولا تأكل وتنام حتى لا تلام وكن كأهل الشام قوامهم همام فليست أبدانهم سقامًا دون أوهام أو أحلام وهذا فصل الكلام.

 

استشارى القلب - معهد القلب

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د طارق الخولي جسم الإنسان الرجل والمرأة فى المرأة

إقرأ أيضاً:

«اوعى ترميه».. مكون فعَّال لتنظيف الحوض والبوتاجاز في دقائق

قشر الليمون غير صالح للتناول، لذا يتم الاستغناء عنه تماما، ولكن يمكن استخدامه بشكل جيد وفعال، وتوظيفه في بعض الخلطات، التي تساعد على إزالة الدهون والشحوم والبقع، سواء من البوتاجاز أو الحوض أو غير ذلك، من خلال إتباع عدة خطوات، بحسب قناة cbc sofra.

المكونات:

ربع كيلو أو 250 جراما من قشر الليمون، نصف لتر من المياه، ملعقة كبيرة ملح الليمون، ملعقة كبيرة بيكربونات الصوديوم أو البيكنج صودا، ربع كوب خل أبيض.

الخطوات:

في وعاء يوضع ربع كيلو من قشر الليمون، ويضاف إليه كمية من المياه، ويرفع على نار عالية حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثم يتم تهدئة درجات الحرارة، حتى ينضج القشر تماما، وبعدها تخلط المكونات بالهاند بلندر وهي ساخنة، أو تترك حتى تبرد وتضرب في الخلاط، حتى تتحول المكونات إلى عجينة سهل استخدامها، وفي هذه المرحلة تضاف المكونات الباقية وتخلط جيدا.

يمكن تقسيم الكمية إذا كانت كبيرة، فلا يوجد أي ضرر، من تخزين نصف الكمية بالثلاجة أو الفريزر، وستعطي نفس المفعول والنتيجة عند استخدامها أيضا.

يعد قشر الليمون من المكونات السحرية والفعالة في التنظيف، لذا يمكن استخدامه في تنظيف الأواني الاستانلس أو الفخار أو أي نوع، وكذلك الحوض يساعد في إزالة أي تراكمات صعبة، تحتاج إلى وقت كبير.

يساعد قشر الليمون في تنظيف البوتاجاز، وإزالة أصعب الدهون والحروق المتواجدة عليه، لذا يفضل تسخين البوتاجاز جيدا وفرد خليط الليمون عليه، وتركه مدة من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة أو أكثر، ثم يفرك جيدا باسفنجة أو قطعة من السلك، وسيلاحظ الفرق.

مقالات مشابهة

  • العلماء يكتشفون تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل
  • أبو زيد: القرارات أحادية الجانب لن تحل أزمات المياه العابرة للحدود
  • «اوعى ترميه».. مكون فعَّال لتنظيف الحوض والبوتاجاز في دقائق
  • كيف تتغير أدمغة النساء أثناء الحمل؟ العلماء يقدمون الإجابة
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه
  • الأولى من نوعها..دراسة تكشف التغيرات بدماغ المرأة خلال الحمل
  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق
  • لا أحتاج رجلا