#سواليف

بدأت المملكة مع نهار اليوم السبت، بالتأثر بكتلة هوائية معتدلة الحرارة ناتجة من تعمق #كتلة_هوائية_باردة نحو جنوب شرق القارة الأوروبية، حيث تشير أحدث الخرائط الجوية إلى تأثر منطقة #شرق_المتوسط وبلاد الشام بامتداد هذه الكتلة الباردة على شكل كتلة هوائية معتدلة #الحرارة ورطبة.

تزايد تأثر المملكة الأحد والإثنين بالكتلة المعتدلة

وقال المتنبئون الجويون في “طقس العرب”، أن آخر البيانات الجوية تشير إلى استمرار تعمق الكتلة الهوائية المعتدلة تدريجياً نحو المملكة نهار يوم غد الأحد ويوم الإثنين، بحيث توالي درجات الحرارة انخفاضها لتنخفض بشكل طفيف نهار الأحد بينما يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة يوم الإثنين، لتصبح #الأجواء معتدلة نهاراً في مختلف المناطق ولطيفة في المرتفعات الجبلية العالية، وتزداد برودة الأجواء ليلاً وفي الصباح الباكر بحيث تصبح بحاجة لارتداء ملابس أكثر دفئاً خاصة للأطفال وكبار السن.

مقالات ذات صلة لحظة استهداف سرايا القدس لجيب عسكري تابع لجيش الاحتلال في جنين / فيديو 2024/09/14

الكتلة المعتدلة تترافق مع فرص للأمطار في هذه المناطق

ويتوقع بمشيئة الله مع تزايد تعمق الكتلة المعتدلة فجر وصباح يوم الأحد أن تتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة في أجزاء محدودة من المناطق الشمالية، بينما يتوقع مع ساعات فجر وصباح يوم الاثنين أن تندفع سحب منخفضة نحو المملكة بشكل أكبر بفعل تشكل ضغط سطحي منخفض إلى الشمال الغربي من جزيرة قبرص يدفع بتيارات غربية رطبة تعمل بمشيئة الله على هطول #زخات متفرقة من #الأمطار في أجزاء محدودة من شمال ووسط المملكة وربما بعض المرتفعات الجنوبية الغربية.

وكملخص عام هذه المناطق المشمولة بفرص زخات الأمطار خاصة فجر وصباح الإثنين :

يتوقع أن تشمل فرص الأمطار أجزاء محدودة من شمال ووسط المملكة، وتشمل أجزاء من محافظة إربد وعجلون وجرش وأجزاء من مرتفعات محافظة البلقاء وغرب العاصمة عمان.
قد تشمل فرص زخات الأمطار بعض مرتفعات جنوب غرب المملكة بشكل محدود.
لا يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة ولا تشمل كافة مناطق المملكة وتكون بطابع جغرافي أكثر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كتلة هوائية باردة شرق المتوسط الحرارة الأجواء زخات الأمطار

إقرأ أيضاً:

طقس الاثنين.. استمرار الأمطار والسيول على أجزاء من المناطق

يتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الاثنين على مناطق المملكة، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة.
في حين لاتزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة، مسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي نجران والمدينة المنورة.

البحر الأحمر

الرياح السطحية: غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، كذلك باتجاه خليج العقبة.

أخبار متعلقة 7 مناطق.. أماكن الرياح والأتربة المثارة اليوم الاثنين"الأرصاد" يوضح جهود المملكة لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية

ارتفاع الموج: من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، كذلك باتجاه خليج العقبة.

يصاحبها تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.. #المركز_الوطني_للأرصاد ينبه من رياح شديدة وأتربة مثارة على هذه المناطق اليوم الاثنين
للتفاصيل | https://t.co/oDQRvqogFw#حالة_الطقس | #الأرصاد | #طقس_السعودية | #اليوم pic.twitter.com/I4UPIyzl4C— صحيفة اليوم (@alyaum) September 15, 2024

حالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، كذلك باتجاه خليج العقبة.

الخليج العربي

الرياح السطحية: شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة، تتحول مساء إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والاوسط.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر.

حالة البحر: خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس في الأيام المقبلة.. إليكم تفاصيلها!
  • الأرصاد: أمطار رعدية تشمل مرتفعات سهل تهامة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • خلال الساعات القادمة.. توقعات بهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد الجوية: توقعات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق خلال الأيام القادمة
  • طقس الثلاثاء: زخات رعدية بعدد من المناطق
  • طقس الاثنين.. استمرار الأمطار والسيول على أجزاء من المناطق
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المناطق مما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • تحذير من الأمن العام من الإنزلاقات