زنقة20ا أكادير

شدد عبد الرحيم اليحياوي، أستاذ الجغرافيا السياسية، على أن حزب “التجمع الوطني للأحرار” نجح في اختراق المجال القروي انتخابيا، في الوقت الذي كان يحصل في السابق على أصوات نخبة المجال الحضري.

وأشار ذات المتحدث في كلمة ألقاها اليوم السبت في أكادير، في جامعة الشباب الأحرار، أن حزب “الحمامة” حصل خلال انتخابات الـ 8 من شتنبر 2021، على 1.

3 مليون صوت في المجال القروي، من أصل 2.1 مليون صوت حصل عليهم في المجمل، وهو ما يشكل حوالي 61 في المئة من الأصوات.

وأوضح اليحياوي، أن المجال القروي الذي حصل فيه الحزب الذي يقوده عزيز أخنوش، مختلف في تركيبته، مؤكدا أنه “يحتفي ببروفايل سياسي وهو “ولد الدوار”، مشددا في ذات السياق على أن “السلطة المعنوية للقرب الاجتماعي حاسمة في مستقبل حزب الأحرار”.

وأبرز أستاذ الجغرافيا السياسية أن حزب “الأحرار” نجح كذلك في الدواوير التي توالت فيها الأزمات”، بمعنى أن هذه الدواوير وثق في حزب “الأحرار” رغم أنه حزب نخبوي.

وختم كلامه بالقول أن حزب “الأحرار لا بد له أن يحافظ على التزام الثقة، إذا ما رغب في ربح الانتخابات المقبلة”، وأن “يراهن كذلك على العدالة المجالية كشرط وجود”، على حد تعبيره، مشددا على أن “المصالحة بين التراب والمركز حاسمة في ربح رهانات التنمية”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المجال القروی أن حزب

إقرأ أيضاً:

خبير إسرائيلي يحذر: “حماس” تتعافى والضغط العسكري ليس كافيا للقضاء عليها

#سواليف

حذر #إيال_عوفر الخبير الإسرائيلي في اقتصاد حركة ” #حماس ” من أن ممارسة الضغط العسكري على الحركة قد لا يكون للقضاء عليها.

وفي حديث لإذاعة “103 أف.أم”، أشار عوفر إلى أن #الضغط_العسكري الذي تمارسه إسرائيل “منذ يناير ليس كافيا. وقد اعترفت الدولة نفسها بذلك عندما قدمت شهادة خطية إلى المحكمة العليا” التي أقرت بأنها لا تسيطر على غزة.

وقال عوفر: “نحن بحاجة إلى التركيز على الأمر الأكبر على الإطلاق، وهو أنه لم يعد هناك ما يمكن القيام به في غزة. وهذا ليس هو الحال على الإطلاق”، لافتا إلى أنه “من بين مئات الآلاف الذين بقوا هناك (في قطاع غزة)، هناك مئات الآلاف من الإرهابيين، وهذه هي المشكلة والأهم بالنسبة لحماس”.

مقالات ذات صلة الشوبكي .. آثار كارثية وسلبية لرفع ضريبة المركبات الكهربائية 2024/09/15

وحدد أنه في شمال قطاع #غزة ” #حماس تتعافى”، مبينا أن صفقة الرهائن المقترحة ستسمح لـ”مليون من سكان غزة بالوصول إلى مدينة غزة”.

وأكد عوفر أن “إسرائيل اضطرت إلى إجلاء سكان مدينة غزة من أجل القضاء على البنية التحتية للإرهاب في المنطقة”، مضيفا: “نحن بحاجة إلى القيام بحملة عسكرية هناك يتم فيها توجيه السكان نحو الجنوب”.

ورأى أن “الوقت قد حان لكي يظهر الجيش الإسرائيلي التصميم والجدية” في إشعارات الإخلاء، وتابع قائلا: “أي حكومة بديلة نقدمها ستعتمد على حماس، لأن حماس تمتلك قوة عسكرية هائلة، لكن من الناحية الاستراتيجية، المهم بالنسبة لنا هو شمال القطاع.. مارسوا الضغط عليهم هناك”.

مقالات مشابهة

  • بن براهم :”أتمنى النجاح بالاعتمادعلى تقنية الـ “VAR” لأول مرة”
  • حكام النخبة يختتمون تربص وهران الخاص بتقنية الـ “VAR”
  • مئات الجرحى بصفوف حزب الله بعد اختراق “أمني لاسلكي”
  • غربال :”الموسم سيكون استثنائيا بفضل تقنية الـ “VAR” “
  • أجهزة “البيجر” المتفجرة أتت بشحنة جديدة .. تفاصيل اختراق حزب الله
  • شبيبة الأحرار تخلق الحدث.. عرس سياسي وفكري ضخم تصدى للشعبوية وخطاب السب والشتم
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في برنامج “جسور النخبة”
  • “زين”.. الأفضل في استراتيجيات تطوير الأعمال في الجيل الخامس
  • ” وزير التعليم العالي مع التحية “
  • خبير إسرائيلي يحذر: “حماس” تتعافى والضغط العسكري ليس كافيا للقضاء عليها