يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم السبت تدمير ثلاثة طائرات مسيرة ومركبة دعم واحدة في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن خلال أربع وعشرين ساعة.

وقالت في بيان إن هذه الأنظمة تشكل تهديدًا وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وأكدت اتخاذها الإجراءات لحماية حرية الملاحة لجعل المياه الدولية أكثر أمانًا بالنسبة للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني يهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة وبريطانيا، وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي قالت الجماعة اليمنية إنها استهدفت 182 سفينة.

وفي فبراير/شباط الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي عملية عسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن باسم “أسبيدس”، بهدف مكافحة التهديدات الأمنية المتزايدة في البحر الأحمر، وتعزيز حرية الملاحة، ودعم الاستقرار الإقليمي. استجابة لهجمات الحوثيين المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في اضطراب التجارة ورفع أسعار السلع.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي اليمن طائرات مسيرة فی البحر الأحمر السفن التجاریة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرات متطورة له في اليمن ويحاول التقرير من خسائره

حاول جيش العدو الأمريكي التقليل من خسائره جراء إسقاط ثلاث طائرات متطورة له في اليمن خلال اسبوع .
ونقلت وكالة اسوشتيد برس للأنباء الأمريكية قيادة كبار في الجيش الأمريكي اعترافهم بإسقاط “القوات المسلحة اليمنية التابعة لحكومة صنعاء ” لطائرتين مسيرتين من طراز MQ-9 Reaper في اليمن في اقل من أسبوع .

وبحسب الوكالة فإن الجنرال “بات رايدر” المتحدث باسم البنتاغون رفض تقديم رقم محدد عن عدد الطائرات التي تم إسقاطها في اليمن معللا ذلك بأمن العمليات.

وكان المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيي سريع قد أكد في بياناته إسقاط 3 طائرات مسيرة أمريكية متطورة في اليمن خلال أسبوع و10 طائرات أمريكية منذ بدء عمليات الإسناد للمقاومة الفلسطينية والانتصار للشعب الفلسطينية المظلوم في غزة والضفة.

وبحسب التقارير العسكرية الأجنبية فإن تكلفة الطائرة الواحدة من الطائرات الأمريكية التي تم إسقاطها في خلال قيامها بعمليات تجسس عدوانية فوق اليمن تصل إلى نحو 30 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • السيسي يتابع تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرات متطورة له في اليمن ويحاول التقرير من خسائره
  • الجيش المصري يعلن إنقاذ ثلاث “سياح” بريطانيين في البحر الأحمر
  • بعد سماح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز بعيدة المدى.. هل سيكون هناك رد روسي بتسليح الحوثيين؟.. تقرير
  • الجيش المصري يعلن انقاذ 3 سياح بريطانيين في البحر الأحمر
  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر نظاما صاروخيا للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام صاروخي للحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية