حلويات المولد النبوي الشريف من التقاليد المفضلة لدى المصريين، فهي عادة متوارثة عن الأجداد، ويحرص البعض على شرائها فيما يفضل آخرون تحضيرها في المنزل، بدلا من شرائها ومنها الفولية.

وتعد الفولية من الحلويات التي يفضل الكثيرين تناولها نظرا لمذاقها اللذيذ والفوائد العديدة التي تحتوي عليها، ويمكن تحضيرها بخطوات بسيطة في وقت قصير بمكونات اقتصادية موجودة في كل منزل، وذلك على خطى الشيف شربيني ببرنامجه الذي يعرض على قناة «سي بي سي» سفرة كالتالي:

 ¼ كيلو فول سوداني مقشر وغير مملح.

½ كوب سكر.  ⅓ كوب ماء.  ½ ثمرة ليمون كبيرة. خطوات التحضير   في البداية يتم تسخين الفرن لمدة 30 دقيقة على درجة حرارة 180 درجة مئوية. نضع الفول السوداني في الفرن مدة 10 دقائق. نضع السكر والماء، على نار متوسطة ويقلب حتى يذوب السكر. يعصر الليمون، ثم يقلب باستمرار مدة 15- 20 دقيقة، حتى يصبح لونه أصفر. يوضع الفول فوق خليط السكر، ويقلب باستمرار حتى تمتزج المكونات. ندهن صينية ليس لها أطراف بالقليل من الزيت. نفرد الفول السوداني فيها. تترك الفولية ضمن حلاوة المولد لتهدأ قليلًا. تقطع مستطيلات متساوية الحجم. يترك الفول السوداني مدة لا تقل عن الساعتين حتى تتماسك قبل تقديمها.

طريقة أخرى لعمل الفولية في المنزل 

المقادير:

نصف كيلو فول سوداني مقشر محمص. 2 كوب سكر. كوب عسل جلوكوز. كوب مياه ساخنة. عصير نص ليمونة. رشة فانيليا .

طريقة التحضير نقوم بخلط الماء مع السكر على البارد. يرفع  الخليط على النار مدة 10 دقائق حتى يصبح لونه شفافًا. يتم إضافة عصير الليمون والفانيليا. إضافة عسل الجلوكوز مع التقليب من حين لآخر حتى يثقل القوام. يسخن الفول السوداني في وِعَاء على النار. إضافة العسل الساخن على الفول السوداني بالتدريج حتى يتماسك. تفرد طبقة من الفول السوداني على صينية مدهونة بالزيت. يدهن زيت على الوجه.  تقطع الحلوى وتترك لتتماسك. تقدم باردة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفولية الحلويات حلويات المولد النبوي المولد النبوي الشريف الفول السودانی

إقرأ أيضاً:

خبراء التغذية: الفول وجبة غذائية متكاملة

يقول خبراء في مجال التغذية، إنه لابد من إدراج طبق الفول في النظام الغذائي لأي شخص نظراً لقيمته الغذائية الكبيرة وفائدته للصحة بشكل عام.

وتقول موبيلولا أديامو خبير التغذية بجامعة كاليفورنيا لوس أنجليس الأمريكية إن "الفول يندرج ضمن قائمة فريدة من المأكولات، نظراً لأنه مصدر للبروتين ويحتوي في الوقت ذاته على مجموعة مركبة من الكربوهيدرات"، ويعتبر أيضاً من الخضراوات بحسب تصنيف وزارة الزراعة الأمريكية.
وأضافت أديامو في تصريحات للموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أنه "لا يوجد صنف غذائي آخر يحتوي على كل هذه المزايا".
ولا يتعين أن يتناول الفرد كميات كبيرة من الفول حتى ينعم بفوائده الصحية، وتوضح أديامو ذلك قائلة إنه من مزايا الفول أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، غير أن نصف كوب من الفول يحتوي على 8 غرامات من الألياف، وهو ما يمثل 25% من احتياجات الشخص اليومية من الألياف".
ويعتبر الفول مصدراً للبروتين النباتي، وبالتالي فهو غذاء مثالي للنباتيين حيث يوفر لهم ما يحتاجه الجسم من البروتين، لا سيما وأنهم لا يحصلون على البروتين الحيواني من الوجبات النباتية التي يحرصون على تناولها.

غني بالمعادن 

ويؤكد الباحثون أن الفول غني أيضاً بالمعادن التي يحتاجها الجسم، حيث أن نصف كوب من الفول يحتوي على ما بين 300 إلى 500 ملليغرام من البوتاسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على ضغط الدم.

كما يحتوي الفول على مواد أخرى مفيدة للجسم مثل الحديد والنحاس والماغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين بي6. 
وتساعد الألياف التي يحتوي عليها الفول أيضاً، في خفض سكر الدم وتمنع الإمساك وتقي من سرطان القولون وتساعد في الحفاظ على الوزن، بحسب أديامو.

مقالات مشابهة

  • دون لبن أو بيض..طريقة عمل ألذ كيك شوكولاتة في بولة واحدة بطعم وشكل جنان في أقل من 10 دقائق
  • خبراء التغذية: الفول وجبة غذائية متكاملة
  • أسرع الاعبين تسجيلا للهاتريك في تاريخ دوري أبطال أوربا
  • «شهي ولذيذ».. طريقة عمل الحواوشي بالمنزل
  • 10 أفكار لتحضير «لانش بوكس» الأطفال في المدرسة.. «وفري فلوسك»
  • أضرار تناول الفول يوميًا وكيفية تجنبها
  • طريقة عمل دونات سندويتش بجوز الهند
  • طريقة عمل سموذي الفراولة المنعش بخطوات سهلة
  • أماكن بيع حلاوة المولد 2024 بأقل الأسعار.. «اعرف كيلو الفولية بكم»
  • طريقة شوي البطاطا في فرن البوتاجاز.. حضريها بخطوات سهلة بالمنزل