نظم جهاز شئون البيئة بقنا وكنيسة « العذراء مريم و القوى الأنبا موسي"  بقرية فاو بحرى بمدينة دشنا، بالتعاون مع أسقفية الخدمات العامة ووحدة المرأة بوزارة البيئة ،  المهرجان البيئ  للتوعية البيئية بعنوان مغامرات اخضرينو للحفاظ على البيئة و تعليم الاطفال الرسم و المشغولات اليدوية ، بمقر الكنيسة . 

 يأتي ذلك ضمن حملة برنامج توعية البيئية أسقفية الخدمات مع الإدارة العامة للجمعيات الأهلية بوزارة البيئة.

 

جاء ذلك بحضور المهندس اسعد محمد رئيس قسم التوعية و الاعلام البيئي بجهاز شئون البيئة، وسناء عمر  مدربة تنمية مهارات حياتية و فن الرسم إدارة الشباب والرياضة، ونرمين روماني عبدالمسيح، و مارينا بشاره خدام ميدان في اسقفية الخدمات بكنيسة السيدة العذراء مريم، وحضور 50 من تلاميذ المرحلة الصف الخامس والسادس الابتدائي من قرية فاوى بحرى  بمدينة دشنا.

شمل برنامج المهرجان ندوة توعية بيئية التعريف بالبيئة والحفاظ على الماء والتخلص الآمن من القمامه ذلك خلال عرض مقاطع الفيديوهات مغامرات اخضراينو من انتاج الركن الاخضر بوزارة البيئة، وايضا ورشة اشكال فنيه ورسم اشكال الطبيعية من أشجار ونباتات، وذلك باستهداف 55 تلميذ من عمر 11 : 12 عام  بقرية فاوى بحرى بمدينة دشنا.   

أدار فقرات المهرجان نرمين رومانى خادمة ميدان في أسقفية الخدمات بكنيسة السيدة العذراء مريم، مرحبا بكافة الحضور مقدما روح المحبة و السلام و التعاون فى الحفاظ على البيئة وتجنب أخطار التلوث ونشر الوعي البيئي اليوم، وذلك يأتى بغرس القيم السليمة لدى الأطفال بالقرية وتعليم الاطفال الرسم والمشغولات اليدوية. 

وذلك ضمن حملة برنامج توعية البيئية اسقفية الخدمات وتضامنا مع جهاز شئون البيئة بقنا فى نشر الوعى البيئي، وتأتى ذلك تحت رعاية نيافة الحبر الجليل الانبا يوليوس بالتعاون مع وزارة البيئة.    

حاضر المهندس أسعد محمد رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، متحدثا بالشكل المبسط عن المصطلحات البيئية للتلاميذ والتوعية البيئية إلى إعادة التدوير للحفاظ على الماء والهواء والتربة وزراعة المسطحات الخضراء والحث على السلوكيات الإيجابية للبيئة، و التخلص الآمن من القمامة ذلك من خلال عرض فيديوهات مغامرات اخضرينو من انتاج وحدة الركن الاخضر بوزارة البيئة

  كما تناولت سناء مدربة مهارات حياتية لفن الرسم بتقديم ورشة رسم لتعليم التلاميذ الرسم وغرس المهارات وربطها بالطبيعة برسم النباتات و الطيور والمناظر الطبيعية  .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسقفية الخدمات العامة شئون البيئة بقنا قنا كنيسة العذراء مريم جهاز شئون البيئة كنيسة السيدة العذراء الحفاظ على البيئة فاو بحري قرية فاو بحري

إقرأ أيضاً:

حكم العمل بمهنة الرسم والتكسب منها

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الرسم من الفنون الجميلة التي لها أثرٌ طيبٌ في راحة النفوس والترويح، وقد أصبح الرسمُ أداةً مُهمَّةً في كثيرٍ من جوانب الحياة المعاصرة؛ من الناحية التعليمية، والطبية والتقنية، وغيرها؛ ممَّا يُشَكِّلُ أهميةً في بناء الحضارات الحديثة وتشييدها، وهو جائز شرعًا ما دام قد خَلَا من الموضوعات العارية أو تلك التي تثير الشهوة المحرمة.

الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة

وأضافت دار الإفتاء، أن لا مانع شرعًا مِن الاشتـغال بمهنة الرسم والتكسب منها؛ سواء أكان الرسم من وحي خياله أم مستوحًى من الطبيعة، وحتى لو كان المرسومُ ذا روح من إنسانٍ أو حيوان.

مفهوم الرسم وبيان أهميته

أوضحت دار الإفتاء أن خلق الله تعالى الإنسان بغريزةٍ يميل بها إلى المستلذاتِ والطيِّباتِ التي يجد لها أثرًا في نفسه، به يهدأ ويرتاح، وبه يَنْشَط، وتسكن جَوَارِحُه، فينشرح بالمناظر الجميلة؛ كالخضرة المنسَّقة، والماء الصافي، والوجه الحسن، والروائح الزكيَّة، وإن الشرائع عمومًا لا تقضي على الغرائز بل تُنَظّمُها وتُهَذِّبُها، والتوسط في الإسلام أصلٌ عظيم أشار إليه القرآن الكريم في كثيرٍ من الجزئيات؛ منها قوله تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا﴾ [الأعراف: 31]، وبهذا كانت شريعة الإسلام مُوَجِّهة الإنسان في مقتضيات الغريزة إلى الحدّ الوسط، فلم تأتِ لانتزاع الغريزة في حب المناظر الطيبة، وإنما جاءت بتهذيبها وتعديلها إلى ما لا ضرر فيه ولا شرَّ؛ كما قال فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت في "الفتاوى" (ص: 375-385، ط. الإدارة الثقافية بالأزهر).

وأشارت دار الإفتاء المصرية أن الرسم (Drawing): هو انتقاش على سطحٍ مُعيَّنٍ، يُستخدم للتعبير عن المشاهدات والخواطر، وكذلك للمفاهيم والأفكار، والعواطف والتخيلات التي تُعطي شكلًا مرئيًّا للرموز والأشكال المُجَرَّدة، باستخدام أدواتٍ مُعيَّنة؛ كالحبر، أو الطباشير، أو الفحم، أو الألوان، ونحو ذلك؛ كما أفادت الموسوعة البريطانية (Encyclopaedia Britannica).

وأردفت دار الإفتاء المصرية أن قد أصبح الرسم أداةً مُهمَّةً في كثيرٍ من جوانب الحياة المعاصرة؛ من الناحية التعليمية، والطبية والتقنية، والصناعية والعسكرية والأمنية والإعلامية؛ ممَّا يُشَكِّلُ أهميةً في بناء الحضارات الحديثة وتشييدها.

مقالات مشابهة

  • «مهرجان البدر» بالفجيرة ينظم ورشتين فنيتين في خامس أيامه
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • "البيئة" تُحدث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة للحفاظ على الصحة
  • أبو سنة: التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية أكبر تحدي يواجه البيئة
  • «شئون البيئة»: على الجميع المشاركة في وضع استراتيجية لإدارة جودة الهواء
  • رئيس جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء
  • الالتزام البيئي يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية وسبل حمايتها
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • حكم العمل بمهنة الرسم والتكسب منها
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر