كلّف الرئيس السوري بشار الأسد السبت وزير الاتصالات السابق محمّد غازي الجلالي تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد بعد أسابيع على انتخابات مجلس الشعب وفق ما أعلنت الرئاسة السورية.

وشغل الجلالي منصب معاون وزير الاتصالات بين عامي 2008 و2014 عندما عُيّن وزيراً للاتصالات حينذاك حتى عام 2016.

وفي حزيران/يوليو فاز حزب البعث الحاكم مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب، في رابع انتخابات تُجرى في سوريا بعد اندلاع النزاع في العام 2011، في غياب أيّ معارضة فعليّة.

وبحسب الدستور تصبح الحكومة منذ تأدية نواب مجلس الشعب اليمين الدستورية، حكومة تصريف أعمال.

والجلالي من مواليد دمشق 1969 وحاصل إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس القاهرة المصرية.

وتسلّم الجلالي مناصب عدة خلال السنوات الماضية في القطاعين العام والخاص، منها رئاسته الجامعة السورية الخاصة في دمشق منذ عام 2023، ورئاسة مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ عام 2019.

وتنتظر الجلالي صعوبات عدة ومزمنة على خلفية استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 سنة على بدء النزاع في بلاده التي يعيش أكثر من تسعين بالمئة من سكانها تحت خطّ الفقر بحسب الأمم المتحدة.

وستواجه حكومته مزيداً من الصعوبات بعد سنوات من الجمود السياسي رغم انحسار المعارك في كثير من المناطق، إضافة لتحدّيات عسكرية مرتبطة بالتصعيد الإسرائيلي والقصف المتكرر في سوريا على وقع الحرب في غزة.

المصدر أ ف ب الوسومبشار الأسد سوريا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: بشار الأسد سوريا

إقرأ أيضاً:

رئيس الإدارة الهندسية بـ«الأوقاف» سابقا: تكريم الرئيس مكافأة لي بعد 36 سنة عمل

أبدى المهندس مجدي أبو عيد، رئيس الإدارة الهندسية بوزارة الأوقاف سابقا، سعادته بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي له خلال احتفالية المولد النبوي الشريف، قائلا: «خير مكافأة لي بعد 36 سنة خدمة ومشقة وتعب في العمل الحكومي»، لافتا إلى أن هذا التكريم شرف لا يضاهيه شرف، وأزاح كل المتاعب التي تعرضت لها خلال فترة عملي.

مجدي أبو عيد: تكريم عظيم

وتوجه «أبو عيد» بالشكر للدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، على ترشيحه له، مضيفا: «الشكر كل الشكر للدكتور أسامة الأزهري، لترشيحه لأنال شرف هذا التكريم العظيم».

وأكد: «لا أنسى في هذه اللحظة، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق، الذي عملت معه نحو 11 عاما داخل الوزارة، وكان له فضل كبير بعد الله سبحانه وتعالى في أن أصل لهذا التكريم».

مجدي أبو عيد: أهدي التكريم لأسرتي

وتابع رئيس الإدارة الهندسية بوزارة الأوقاف سابقا: «أهدي هذا التكريم لأسرتي، التي تحملت الكثير خلال فترة عملي بوزارة الأوقاف، بسبب ضغوط العمل في وزارة الأوقاف، التي اقتطعت كثيرا من وقت الأسرة التي لها حق علي».

مقالات مشابهة

  • لوموند عن سوريا: انهيار داخلي بطيء ويائس
  • بعد لبنان.. إصابة 14 شخصا في سوريا بانفجار أجهزة اتصال
  • إصابة 11 عنصرا من حزب الله في سوريا جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية
  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • رئيس الإدارة الهندسية بـ«الأوقاف» سابقا: تكريم الرئيس مكافأة لي بعد 36 سنة عمل
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • الأردن..تكليف الدكتور (جعفر حسان) في تشكيل الحكومة الجديدة