تعتبر الماسكارا المضادة للماء خيارًا لا غنى عنه لكثير من النساء، خاصةً لمن تبحث عن رموش كثيفة وطويلة تدوم طوال اليوم، ولكن خلف هذا الإغراء هناك مجموعة من المخاطر التي قد لا تخطر على البال عند النوم دون إزالة هذا المنتج.

تتميز الماسكارا المضادة للماء بتركيبة قوية مصممة لتبقى ثابتة على الرموش لمدة طويلة، لكن هذه القوة تأتي بثمن عند تركها على الرموش أثناء النوم، وعدم إزالة الماسكارا يسمح لها بالتفاعل مع البيئة المحيطة بالعينين، ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا، بحسب الدكتور رزق صفية استشاري طب وجراحة العيون في حديثه لـ«الوطن».

 

تراكم البكتيريا على العين بسبب الماسكارا يمكن أن يتسبب في التهابات خطيرة مثل التهاب العين أو تقرحات القرنية، وقد تؤدي هذه الالتهابات إلى «احمرار العين، حكة، وانتفاخ الجفون»، بل وقد تؤثر على الرؤية بشكل سلبي إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح،.

ويقول الطبيب: «بقايا الماسكارا ممكن تسد المسام حوالين العين، وده يسبب ظهور حبوب وتهيج في الجفون، وفي أكياس دهنية ممكن تظهر كمان حوالين العينين بسبب ده».

إضافة إلى ذلك، يحذر طبيب العيون من ترك الماسكارا المضادة للماء على الرموش في أثناء النوم كونها تتسبب في إضعافها، حيث يمكن أن يؤدي إلى تكسيرها وتساقطها بسبب الجفاف والتكسر الناتج عن النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الماسكارا إزالة الماسكارا العيون

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة

رغم أن الجميع يسعى للتخلص من الوزن الزائد، لأنه يرتبط بإصابة الجسم بعدد من الأمراض، إلا أن فقدان الوزن أحيانا يشير للإصابة بأمراض خطيرة، بحسبما ذكره موقع روسيا اليوم.

الدكتورة يلينا مامونتوفا أخصائية الغدد الصماء، قالت إن فقدان الوزن المفاجئ علامة تشير إلى مرض خطير، يمكن أن يكون واحدا من الأمراض التي نذكرها في التالي:

1- السرطان

يعد السرطان أحد الأمراض التي تصيب الشخص، بعد فقدانه الوزن بشكل مفاجئ، خاصة إذا كان الشخص لا يتبع نظاما غذائيا لتخفيض الوزن.

2- السكري

فقدان الوزن المفاجئ قد يكون إشارة إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول، نتيجة ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى تسارع عملية انشطار الدهون والبروتينات في الجسم.

3- الأمراض المعدية

تؤدي الأمراض المعدية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يتسبب في فقدان الوزن بشكل مفاجئ.

4- الأمراض النفسية

المشكلات النفسية تؤدي على فقدان الوزن، لأنها تؤدي إلى مشاكل صحية تتعلق بفقدان الشهية أو الاضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب.

5- أمراض الأمعاء

تؤدي اضطربات الجهاز الهضمي، والتهاب القولون، وتلف الغشاء المخاطي للأمعاء، إلى انخفاض حاد في امتصاص المواد المغذية من الأطعمة، وبالتالي ينخفض الوزن بشكل كبير.

أكدت الدكتورة إيمان كامل، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن»، أن الأمراض النفسية لا تمنع فقدان الوزن، موضحة أن أدوية الجهاز العصبي، تؤدي في كثير من الأحيان إلى السمنة المفرطة وعدم التحكم في الشهية.

أمراض تؤدي إلى زيادة الوزن

وعلى النقيض حددت استشاري التغذية العلاجية، بعض الأمراض التي تمنع فقدان الوزن، بل قد ينتج عنها أحيانا السمنة، مثل الأمراض الوراثية وأمراض الغدة الصماء، بالإضافة إلى أمراض القلب والكلى والكبد، والأمراض التي تستلزم تناول الكورتيزون.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية.. ماذا يحدث في شبه الجزيرة؟
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج
  • في أقل من أسبوع... طفلان في أكياس القمامة.. ماذا يحدث في عدن؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند استبدال الدقيق الأبيض بدقيق الشوفان؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع 
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟