وجه بابا الفاتيكان البابا فرنسيس انتقادات إلى كل من مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، ومنافسته الديمقراطية كاملا هاريس بسبب موقفهما تجاه قضايا مثل الإجهاض والمهاجرين.

وقال بابا الفاتيكان على متن طائرة عائدا إلى روما من سنغافورة بعد جولة آسيوية استمرت 12 يوما، الجمعة، إن عدم الترحيب بالمهاجرين هو خطيئة "كبيرة"، في إشارة إلى موقف ترامب من قضية المهاجرين في الولايات المتحدة وتعهده بترحيل الملايين منهم حال فوزه بالرئاسة.



وخلال مناظرته مع هاريس قبل أيام، صرح ترامب بالقول إن المهاجرين "يأكلون الكلاب! الأشخاص الذين جاءوا إلى البلاد يأكلون القطط! يأكلون الحيوانات الأليفة التي يربيها الناس في تلك المنطقة"، ما أثار موجة واسعة من الانتقادات.


أضاف البابا خلال حديثه ردا على سؤال حول الانتخابات الأمريكية المقررة في تشرين الثاني /نوفمبر القادم، أن الإجهاض يشبه "الاغتيال"، وذلك في إشارة إلى كامالا هاريس التي أعربت عن دعمها لحق النساء في الإجهاض.

ورغم أن البابا لم يذكر اسمي المرشحين الأمريكيين، لكنه أشار إلى أن الكاثوليك الأمريكيين "يتعين عليهم اختيار أخف الضررين... من هو أخف الضررين؟ تلك السيدة أم ذلك الرجل؟ لا أدري".

وتابع "كل شخص، من منطلق ضميره، عليه أن يفكر ويفعل هذا"، حسب وكالة رويترز.

يشار إلى أن عدد المواطنين الكاثوليكيين في الولايات المتحدة يبلغ نحو 52 مليونا، وتصل نسبة الكاثوليك البالغين في بعض الولايات المتأرجحة مثل بنسلفانيا وويسكونسن إلى أكثر من 20 بالمئة من السكان، الأمر الذي يجعلهم يلعبون غالبا دورا حاسما في الانتخابات الأمريكية.


والأربعاء الماضي، شهدت الولايات المتحدة أول مناظرة رئاسية بين ترامب وهاريس، وهي ثاني مناظرة في السباق الانتخابي المحتدم، حيث سبق لبايدن أن ناظر المرشح الجمهوري إلا أن أداء الرئيس الديمقراطي تسبب بموجة من الاستياء أبعدته عن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ويتهم  ترامب، هاريس بأنها "تدمر كل ما تلمسه، وستهلك البلاد"، مشيرا إلى أنه في حال فازت الأخيرة بالسباق الانتخابي المقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، "فسوف تكون الحرب العالمية الثالثة مضمونة على ما يبدو".

في المقابل، تؤكد المرشحة الديمقراطية على ضرورة "طي صفحة" ترامب، مشددة على أن الولايات المتحدة "مستعدة" لفعل ذلك. كما أنها تؤكد أن عودة الرئيس الجمهوري السابق إلى البيت الأبيض سيترتب عليها عواقب "بالغة الخطورة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب هاريس الإنتخابات الأمريكية ترامب هاريس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

ترامب يكشف عن نهجه تجاه روسيا والصين حال أعيد انتخابه.. سنتفق بشكل رائع

كشف الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب عن نهجه إزاء دول مثل روسيا والصين حال فوزه بالانتخابات المقرر إجراؤها في تشرين الثاني /نوفمبر القادم.

وشدد ترامب في كلمة له خلال أول فعالية له بعد تعرضه لمحاولة اغتيال ثانية قبل أيام، إنه "لا يعرف أن الصين وروسيا من الأعداء" للولايات المتحدة، مشددا على أنه سيكون على وفاق مع هاتين الدولتين حال أعيد انتخابه مجددا.

وقال: "لديكم قوى خارجية مع الأعداء، تسمونهم روسيا والصين ودول مختلفة، ولا أعرف أنهما أعداء، أعتقد أننا سنتفق بشكل رائع مع الصين، وأعتقد أننا سنتفق بشكل رائع مع روسيا، أريد أن أجعل روسيا تتوصل إلى تسوية مع أوكرانيا وتوقف الحرب".


وأضاف في كلمته التي ألقاها الاثنين الماضي، "لدينا الكثير من الشر في العالم، العالم مكان سيء، ولدينا قوة يسارية متشددة (في الولايات المتحدة)، ويمكنكم أن تروا أننا عوملنا بشكل غير عادل للغاية، لكنني قمت بعمل جيد للغاية، إنها دولة مذهلة في بعض النواحي ولكن لدينا قوى شريرة"، حسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

والأسبوع الماضي، تحدث ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده في لوس أنجلوس، عن نهجه تجاه "أعداء" الولايات المتحدة المحتملين في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، مشددا على أنه يستطيع حل "معظم المشاكل" المتعلقة بكوريا الشمالية وإيران من خلال المكالمات الهاتفية والمفاوضات الثنائية.

وجاء حديث ترامب وسط تقارير إعلامية حول "المنشآت النووية لكوريا الشمالية"، وتزويد إيران لروسيا بصواريخ باليستية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما نفته طهران.

من ناحيتها، عرضت كوريا الشمالية أول صور لأجهزة طرد مركزي لإنتاج الوقود النووي، وذلك بعد زيارة للزعيم كيم جونغ أون، دعا فيها إلى زيادة إنتاج المواد النووية المخصبة بدرجة تصلح لإنتاج أسلحة تعزز ترسانة البلاد النووية.

وقال الرئيس الأمريكي السابق "سأتمكن من إجراء مكالمات هاتفية وحل معظم المشاكل، في الواقع، قد أحتاج إلى الاجتماع عدة مرات".


وكانت الولايات المتحدة، شهدت الأسبوع الماضي، أول مناظرة رئاسية بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، وهي ثاني مناظرة في السباق الانتخابي المحتدم، حيث سبق للرئيس جو بايدن أن ناظر المرشح الجمهوري إلا أن أداء الرئيس الديمقراطي تسبب بموجة من الاستياء أبعدته عن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ويتهم  ترامب، هاريس بأنها "تدمر كل ما تلمسه، وستهلك البلاد"، مشيرا إلى أنه في حال فازت الأخيرة بالسباق الانتخابي المقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، "فسوف تكون الحرب العالمية الثالثة مضمونة على ما يبدو".

في المقابل، تؤكد المرشحة الديمقراطية على ضرورة "طي صفحة" ترامب، مشددة على أن الولايات المتحدة "مستعدة" لفعل ذلك. كما أنها تؤكد أن عودة الرئيس الجمهوري السابق إلى البيت الأبيض سيترتب عليها عواقب "بالغة الخطورة".

مقالات مشابهة

  • ترامب يكشف عن نهجه تجاه روسيا والصين حال أعيد انتخابه.. سنتفق بشكل رائع
  • البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس
  • هل العنف السياسي غريب على الولايات المتحدة؟
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • هل يكون فرانسيس البابا الأخير؟.. خبير بشؤون الفاتيكان يجيب
  • نائب ترامب يتهم المهاجرين بالتهام الحيوانات الأليفة وهاريس تتقدم
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • هاريس تحاول تجنب أخطاء كلينتون للتغلب على ترامب.. هل تنجح؟
  • مناظرة هاريس - ترامب تكشف عن أهمية السياسة الخارجية في الانتخابات الرئاسية