عربي21:
2024-09-18@10:44:08 GMT

هذه قدرات الجيشين المصري والإثيوبي.. أيهما أشد قوة؟

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

هذه قدرات الجيشين المصري والإثيوبي.. أيهما أشد قوة؟

بناء على الأرقام المتاحة في موقع "غلوبال فاير باور"، المتخصص في الشؤون العسكرية٬ يتمتع الجيش المصري بتفوق ملحوظ في جميع المجالات مقارنة بالجيش الإثيوبي، بما في ذلك القوات البرية والجوية والبحرية.

ويمتلك الجيش المصري، عددا أكبر من الجنود والطائرات والدبابات والمدرعات، كما أن ميزانية دفاعه تتفوق بشكل كبير على نظيرتها في الجيش الإثيوبي.



فوفقا لبيانات موقع "غلوبال فاير باور"٬ فيحتل الجيش المصري المرتبة 15 عالميًا٬ بينما يحتل الجيش الإثيوبي المرتبة 49 عالميًا.


القدرة البشرية
يبلغ عدد سكان مصر حوالي 104 مليون نسمة، مع توفر قوة بشرية متاحة قدرها 42 مليون شخص. يضم الجيش المصري حوالي 930 ألف جندي، منهم 450 ألف جندي نشط و480 ألف جندي في قوات الاحتياط.

بينما يبلغ عدد سكان إثيوبيا حوالي 108 مليون نسمة، مع قوة بشرية متاحة قدرها 51 مليون شخص. يتألف الجيش الإثيوبي من حوالي 162 ألف جندي.

القوات الجوية
تمتلك مصر 1053 طائرة حربية متنوعة، منها 250 مقاتلة و88 طائرة هجومية و304 مروحية عسكرية منها 91 مروحية هجومية.

بينما تمتلك إثيوبيا 92 طائرة حربية، منها 24 مقاتلة و33 مروحية عسكرية منها 8 مروحيات هجومية.

القوات البرية
تمتلك مصر 3735 دبابة و11000 مدرعة و1165 مدفع ذاتي الحركة وأكثر من 2200 مدفع ميداني و1235 راجمة صواريخ.

بينما تمتلك إثيوبيا 365 دبابة و130 مدرعة و65 مدفع ذاتي الحركة و480 مدفع ميداني و180 راجمة صواريخ.

القوات البحرية
تمتلك مصر 216 قطعة بحرية، منها حاملتي طائرات و8 غواصات و9 فرقاطات. لا تمتلك إثيوبيا قوات بحرية نظرًا لكونها دولة حبيسة.

ميزانية الدفاع
تصل ميزانية الدفاع في مصر إلى 10 مليارات دولار. بينما تصل ميزانية الدفاع في إثيوبيا إلى 520 مليون دولار.

وتشهد العلاقات المصرية الإثيوبية توترا بعد تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي٬ وإصرار أديس أبابا على بناء السد وملؤه من دون الرجوع لدولتي المصب مصر والسودان.


والجمعة، ذكرت وسائل إعلام صومالية أن الجيش الإثيوبي قد بسط سيطرته على عدد من المطارات في محافظة غدو ضمن ولاية جوبالاند، جنوب الصومال.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود منع الطائرات العسكرية المصرية من الهبوط في مطارات المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غلوبال فاير باور الجيش المصري الصومال مصر الصومال أثيوبيا الجيش غلوبال فاير باور المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجیش الإثیوبی الجیش المصری ألف جندی

إقرأ أيضاً:

بوتين يأمر بجعل الجيش الروسي ثاني أكبر جيش في العالم بـ1.5 مليون جندي

سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- أمر الرئيس فلاديمير بوتين يوم الاثنين بزيادة الحجم النظامي للجيش الروسي بمقدار 180 ألف جندي إلى 1.5 مليون جندي نشط في خطوة من شأنها أن تجعله ثاني أكبر جيش في العالم بعد الصين.

في مرسوم نُشر على موقع الكرملين على الإنترنت، أمر بوتن بزيادة الحجم الإجمالي للقوات المسلحة إلى 2.38 مليون شخص، وقال إن 1.5 مليون منهم يجب أن يكونوا من الجنود النشطين.

وفقًا لبيانات من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، وهو مركز أبحاث عسكري رائد، فإن مثل هذه الزيادة من شأنها أن تجعل روسيا تتخطى الولايات المتحدة والهند من حيث عدد الجنود المقاتلين النشطين لديها وتكون في المرتبة الثانية بعد الصين من حيث الحجم. وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن بكين لديها ما يزيد قليلاً عن 2 مليون فرد في الخدمة الفعلية.

وتأتي هذه الخطوة، وهي المرة الثالثة التي يوسع فيها بوتن صفوف الجيش منذ إرسال جيشه إلى أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، في الوقت الذي تتقدم فيه القوات الروسية في شرق أوكرانيا على أجزاء من خط المواجهة الشاسع الذي يبلغ طوله 1000 كيلومتر (627 ميلاً) وتحاول إخراج القوات الأوكرانية من منطقة كورسك الروسية.

على الرغم من أن عدد سكان روسيا أكبر بثلاث مرات من عدد سكان أوكرانيا وقد نجحت في تجنيد المتطوعين بعقود مربحة للقتال في أوكرانيا، إلا أنها – مثل قوات كييف – تكبدت خسائر فادحة في ساحة المعركة، ولا توجد أي علامة على انتهاء الحرب في أي وقت قريب. يقول الجانبان إن الحجم الدقيق لخسائرهما سر عسكري.

وقال أندريه كارتابولوف، رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي، إن الزيادة في أعداد القوات النشطة كانت جزءًا من خطة لإصلاح القوات المسلحة وزيادة حجمها تدريجيًا لتتناسب مع ما وصفه بالوضع الدولي الحالي وسلوك “شركائنا الأجانب السابقين”.

وقال كارتابولوف لصحيفة بارلامنتسكايا غازيتا، وهي الصحيفة الداخلية للبرلمان الروسي: “على سبيل المثال، نحتاج الآن إلى تشكيل هياكل ووحدات عسكرية جديدة لضمان الأمن في الشمال الغربي (من روسيا) منذ أن انضمت فنلندا، التي نحدها، إلى كتلة الناتو”

وأضاف: “ولكي نتمكن من تنفيذ هذه العملية، نحتاج إلى زيادة عدد القوات”.

كان بوتن قد أمر منذ عام 2022 بزيادة عدد القوات القتالية مرتين رسميًا – بمقدار 137 ألفًا و170 ألفًا على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك، حشدت روسيا أكثر من 300 ألف جندي في سبتمبر وأكتوبر 2022 في مناورة دفعت عشرات الآلاف من الرجال في سن التجنيد إلى الفرار من البلاد.

وقال الكرملين إنه لا توجد خطط لتعبئة جديدة في الوقت الحالي، وأن الفكرة هي الاستمرار في الاعتماد على المتطوعين الذين يتطوعون للقتال في أوكرانيا.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يأمر بجعل الجيش الروسي ثاني أكبر جيش في العالم بـ1.5 مليون جندي
  • بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 2.4 مليون فرد
  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • بنسبة 50%.. بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 2.4 مليون فرد
  • الرئيس الروسي يوقع مرسوما يقضي بزيادة عدد عناصر الجيش إلى 1.5 مليون عسكري
  • إلى 1.5 مليون.. بوتين يأمر برفع عدد جنود الجيش في روسيا
  • «بوتين» يأمر بزيادة عدد قوات الجيش الروسي إلى 1.5 مليون جندي
  • بوتين يصدر أوامره لزيادة الجيش إلى 1.5 مليون جندي
  • بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 1.5 مليون عسكري
  • صور تظهر الجيش المصري يغرق أنفاقا مع غزة قبل 5 سنوات