الوطن:
2024-09-18@10:52:38 GMT

أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت

وآلام والتهابات المفاصل من المشكلات الشائعة التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة، إذ تؤدي إلى صعوبة في الحركة وألم مزمن قد يحد من الأنشطة اليومية، ولمواجهة هذه الآلام، يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية للتخفيف من الأعراض وتحسين صحة المفاصل والعظام.

تناول بعض الأطعمة الصحية أحد الأساليب الفعّالة لدعم صحة العظام والمفاصل، ونستعرض في السطور التالية بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام العظام، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس.

أطعمة تساعد في تخفيف الآلام والتهاب المفاصل بذور الكتان

بذور الكتان مصدر غني بأحماض أوميجا-3 الدهنية، خاصةً حمض ألفا اللينولينيك (ALA)، الذي يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، وتناول بذور الكتان قد يسهم في الحفاظ على صحة المفاصل وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الكتان على الماغنيسيوم، وهو عنصر أساسي في بناء العظام وتعزيز امتصاص الكالسيوم.

جلد الدجاج

جلد الدجاج مصدر غني للكولاجين، وهو بروتين أساسي يسهم في دعم مرونة وقوة العظام والمفاصل، والدهون الصحية الموجودة في جلد الدجاج تساعد في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين D، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام.

الأسماك الزيتية

الأسماك مصدر مهم خاصة لصحة الدماغ، ولكنها تمتلك أيضًا خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تخفيف آلام المفاصل، بحسب موقع «دايلي إكسبريس نيوز».

التوت

التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والأنثوسيانين، والتي تسهم في تقليل الالتهابات وتحسين صحة العظام، كما يحتوي التوت على فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى المنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام والغضاريف.

زيت التوت

زيت التوت غني بأحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 الدهنية، التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة المفاصل، ويمكن أن يكون للحد من الالتهابات تأثير إيجابي على صحة العظام، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل. يحتوي زيت التوت أيضًا على فيتامين E، الذي يساهم في حماية خلايا العظام من الأضرار التأكسدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العظام المفاصل آلام العظام آلام المفاصل العظام والمفاصل بذور الکتان صحة العظام

إقرأ أيضاً:

3 حبات قبل المدرسة.. ثمرة مفيدة للمخ وتساعد طفلك على التركيز

يفضل الأطفال عادة الأطباق الغنية بالنكهات والألوان المرتفعة، رغم أنها ليست صحية في كثير من الأحيان، وبدلًا من ذلك ترغب الأمهات في توفير أطعمة وفواكه غنية بالعناصر المفيدة للجسم، لضمها لنظام طفلها الغذائي؛ لتضمن نموه وتطوره بشكل آمن وصحيح والحد من إصابته بأي أمراض، ومن أجل اتباع الطفل نظامًا غذائيًا صحيًا يجب معرفة الأطعمة التي يجب تناولها يوميًا، خاصةً قبل الذهاب للمدرسة لتحافظ على تركيزه.

ثمرة موجوده في كل منزل مفيدة للمخ والتركيز

وتستعرض «الوطن» خلال التقرير التالي فوائد ثمرة موجودة في كل منزل مفيدة للمخ والتركيز إذا تناولها طفلك كل صباح قبل المدرسة، وفقًا للدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، وهي التمر.

التمر يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات أساسية للصحة، ويمكن اعتماده كعنصر للتحلية، لأنه يساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة، لكن بكميات محددة، لأنه غذاء مثالي لبدء اليوم، وتناوله المنتظم يكون مفيدًا لتقليل خطر الإصابة بحالات تنكس الدماغ، مثل الزهايمر.

بديل صحي للحلويات الصناعية

تساعد 3 تمرات في الصباح في علاج الصداع وإمداد طاقة فورية في أقل من 15 دقيقة، إذ أنها سريعة الامتصاص وتذهب إلى الدم، ولا تحتاج لعمليات هضم معقدة، كما أنه ينشط الفكر ويعالج حالة الخمول التي يشعر بها الطفل كل صباح، وغني بمركبات «الفيتو» الكيميائية الطبيعية التي تعزز المناعة.

ويمكنك استخدام التمر بديلًا صحيًا للحلويات الصناعية التي تضر بأسنان طفلك، ما يساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد في سهولة عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يسهم في فتح شهية الأطفال الذين يعانون من النحافة ويساعدهم على دعم مرحلة النمو .

مقالات مشابهة

  • أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد
  • الفوائد الغذائية لبذور الشيا ( Chia seeds)
  • 3 حبات قبل المدرسة.. ثمرة مفيدة للمخ وتساعد طفلك على التركيز
  • فوائد لشرب ماء الكزبرة المغلي.. «مضاد طبيعي للالتهاب»
  • استخدام جديد للبوتكس: علاج آلام الرقبة المرتبطة بالهواتف المحمولة
  • نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر
  • طريقة تحضير ميلك شيك بالتوت المنعش بخطوات سهلة
  • 6 عادات شائعة تسبب خشونة الركبة وطرق فعالة للوقاية منها
  • المشي روشتة لآلام أسفل الظهر
  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. الحل الطبيعي لجمال ونضارة البشرة