" ايلسا وآنا" دمى لشخصيات كرتونية فرضت نفسها هذا العام على قائمة عروس المولد النبوي الشريف بمحلات الحلوى بالإسماعيلية، دمية صغيرة بحجم كف اليد لا يتعدى سعرها 30 جنيه طرحت بالأسواق بجانب حلوى المولد؛ لتكون بديلًا عن عروس المولد التقليدية التي تزال تحرص فئة من المواطنين على شرائها كل عام للفتيات الصغيرات في ذكرى المولد النبوي الشريف.

بين عروسة المولد المصنوعة من الحلوى وكانت تحمل سمات الفتاة العربية، وعروسة المولد المصنوعة من البلاستيك، والتي حملت سمات الفتاة الغربية ظهرت هذا العام عروسة صغيرة على شكل دمية خفيفة الحمل وسهلة الحركة وسعرها في متناول الجميع لإسعاد الأطفال.

وتقول أم حمزة ربة منزل: “ زمان واحنا أطفال كان المولد النبوي علبة حلاوة وعروسة حلاوة للبنات وحصان حلاوة للولاد، ومع نهاية الاحتفال يكون مصير الدمية المصنوعة من السكر أما التحطيم بسبب اللعب بها او أن الأم تلحقها وتقوم بصناعة المهلبية منها”، لافتة إلى أن هناك ذكريات لا تنسى مع عروسة المولد التي عادة ما تكون مزينة وترتدي فستان من الورق الملون .ودائما الحصان الحلاوة من نصيب الصبيان .

وتابعت:" كبرنا وتقريبا العروسة الحلاوة اختفت ولم يعد لها تواجد الا في بعض الأسواق الشعبية وحل بدلا منها العرائس البلاستيك التي ترتدي الفستان المصنوع من التل .وهذه العروسة اتذكر ان زوجي أهداني اياها في فترة الخطوبة وبعدما تزوجت وانجبت بناتي لم يعد في أولوياتي شراء العروسة واكتفي بشراء حلوى المولد فقط ".

وقالت منى سمير إحدى أهالي الإسماعيلية، أن مراحل تطور عروسة المولد مرت بها منذ كانت طفلة بالعروسة الحلاوة حتى فترة خطوبتها بالعروس البلاستيك والآن العروسة الصغيرة المتحركة لأطفالها.

ولفت سيد، عامل بأحد محلات الحلوى بالإسماعيلية، إلى أن الأهالي لازالوا يحرصون على شراء عروسة المولد وأن كان الإقبال لم يعد كالسابق لكن لازال لها زبائن خاصة الشباب في مرحلة الخطوبة يحرصون على شرائها مع حلوى المولد لتقديمها لخطيباتهم، أما الآباء فالبعض يحرص على شراء العرائس المتحركة الصغيرة لأطفالهم .

وتعد عروسة المولد واحدة من ضمن العديد من مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، عروسة تختلف في حجمها بين الصغير والكبير وهذا ليس مهم، ولكن أهم ما يميزها أنها عروسة جميلة في قمة تزينها، تلبس فستانًا رائع الجمال منفوش بألوان مبهجة وجميلة وغالبًا يكون لونه أبيض ولامع ومزين بالورود والأحجار. 

وشهد عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي كان يهتم بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وكان من عاداته اصطحاب إحدى زوجاته وهي في قمة زينتها تردي فستانًا جميلًا ناصع البياض وعلى رأسها تاجًا من الياسمين الأبيض، كانت تبدو في قمة الجمال والتزين في هذا اليوم ولهذا السبب استوحى صناع الحلوى في هذا العصر فكرة صنع عروسة مصنوعة كلها من السكر ومُزينة بالأوراق الملونة التي صُممت منها الفساتين والزينة التي تتزين بها عروسة المولد، ولم تكن العروسة فقط بل كان معها حصان المولد المصنوع هو الآخر من الحلوى، الذي كان يمتطيه فارس شجاع يشهر سيفه دليل على القوة وكان يرمز إلى الحاكم بأمر الله؛ ليعلّم الأطفال الشجاعة والفروسية، مثلما رمزت عروسة المولد الأنيقة إلى زوجته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسماعيليه مولد النبوي الشريف ذكرى المولد النبوي الشريف الاحتفال المولد النبوی الشریف عروسة المولد

إقرأ أيضاً:

إمام مسجد الحسين: مظاهر الحب والإيمان تتجلى في احتفالات المصريين بذكرى المولد النبوي

قال الدكتور مصطفى عبدالسلام إمام وخطيب مسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه، إنّ الأجواء الإيمانية الطيبة التي نعيشها في ذكرى المولد النبوي الشريف، تعكس حب المصريين العميق لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

أجواء إيمانية مميزة في ساحة مسجد الإمام الحسين

وأضاف عبدالسلام لـ«الوطن»: «ننقل لكم هذه الأجواء المباركة من ساحة الإمام الحسين، لتصل الفرحة إلى قلوب جميع المصريين، احتفالهم بمولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو تعبير عن حب لا مثيل له، فهذه المشاعر الطيبة لا نجدها إلا في مصرنا الحبيبة».

الاحتفالات تعبر عن حب المصريين للنبي

وتابع: «في هذه الاحتفالات التي تتجلى فيها مظاهر الحب والإيمان، يعبر المصريون عن تقديرهم الكبير لسيدنا النبي وأهل بيته الطيبين الطاهرين. كل عام ومصرنا الحبيبة بخير، وكل عام وشعبها الطيب في سعادة وازدهار، بحبهم الصادق لرسول الله وأهل بيته، أمنياتنا بأن تستمر هذه الأجواء الطيبة التي تجلب الفرح والسكينة إلى نفوس المصريين».

مقالات مشابهة

  • حادث مأساوي يؤدي بحياة عشرات الأطفال خلال احتفالات المولد النبوي في نيجيريا
  • احتفالات المولد النبوي تتواصل داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية
  • محافظ مطروح يشهد احتفالات المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف 
  • بعروسة المولد والمباخر.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • إمام مسجد الحسين: مظاهر الحب والإيمان تتجلى في احتفالات المصريين بذكرى المولد النبوي
  • احتفالات نسائية بالحديدة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • احتفالات نسائية حاشدة بالحديدة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو)
  • فعاليات ثقافية وفنية بمناسبة المولد النبوي في ثقافة الإسماعيلية
  • إقبال على شراء حلوى المولد النبوي بالإسماعيلية