شهدت النرويج عاصفة قوية تسببت في دمار واسع النطاق وعزلة للبلدة بأكملها، وسط تحذيرات من خبراء الأرصاد الجوية من أنها أشد هطول للأمطار خلال ربع قرن.

وأظهرت لقطات تلفزيونية نشرتها قناة "يورو نيوز" اليوم الجمعة، اقتلاع الفيضانات لمنز متنقل وسبحت به بتياراتها القوية واصطدمت به في جسر.

تسببت العاصفة، والمعروفة بـ "عاصفة هانز"، في وفاة شخص وتسببت في انهيار أسطح المباني.

كما تسببت في اضطرابات واسعة النطاق في شمال أوروبا، في صيف شهد بدايته حرائق غابات في معظم المنطقة.

أصدر المعهد النرويجي للأرصاد الجوية تحذيرًا أحمرًا، وهو أعلى مستوى تحذير، بسبب هطول أمطار غزيرة للغاية في أجزاء من جنوب النرويج. حذر المعهد من أن الحدث سيكون واحدًا من أقوى الأحداث خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية.

توقعت كميات هطول مطري تتراوح بين 80-100 ملم على الساحل الشرقي وشمال أوسلو بسبب العاصفة، وفي أجزاء من غرب النرويج والجنوب الأقصى لترونديلاغ. وأشار المعهد إلى أن معظم المقاطعات في جنوب النرويج ستتأثر بشكل كبير أو أقل. استمرت التحذيرات بالسريان من صباح الاثنين حتى مساء الثلاثاء.

أمطار في جميع أنحاء البلاد

تواصلت الرياح القوية والأمطار في جميع أنحاء المنطقة، مما أدى أيضًا إلى حدوث اضطرابات وإلغاء العبارات وتأخير الرحلات الجوية. كما تسببت الرياح في اقتلاع الأشجار وغمر الشوارع وانقطاع التيار الكهربائي في الدنمارك وإستونيا وفنلندا ولاتفيا وليتوانيا والسويد.

في أوسلو، تم توجيه الناس للعمل من المنزل وتجنب السفر غير الضروري. في فالدريس، اضطر السكان إلى النقل جوًا بواسطة مروحية بعد وقوع عدة انهيارات أرضية. وفي قرية باجن، أفادت القناة النرويجية NRK بأن منزلًا ومرآبًا قد دمرا جراء انهيار أرضي، وحذرت السلطات من وقوع المزيد من الحوادث.

وفي أساك، جرى عزل حوالي 1000 شخص تمامًا عن العالم الخارجي بسبب عاصفة قوية إدت إلى دمار شامل في النرويج وأدت إلى عزلة البلدة بأكملها. حذر خبراء الأرصاد الجوية من أنها ستشهد أقوى هطول مطري خلال الربع الأخير من القرن.

وقال رئيس الوزراء النرويجي ، جوناس جار ستور ، مساء الاثنين إن الوضع "خطير للغاية". وأضاف: "نرى فيضانات ودمارا. هناك سبب لتوقع أن هذا سيستمر يومًا آخر ".

وجرى إرسال رسائل نصية إلى السياح في عطلة في البلاد تحذرهم من حالة الطقس.

حذرت مديرية الموارد المائية والطاقة النرويجية من "هطول أمطار غزيرة للغاية" في جنوب البلاد. وأضافت أنه "يجب تجنب حركة المرور غير الضرورية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عاصفة الأرصاد الجوية الفيضانات جسر الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك استمرارا في حالة الاستقرار في الأحوال الجوية ودرجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، والتي من المتوقع فيها أن تسجل فيها درجات الحرارة العظمى على القاهرة 34 درجة مئوية.

وقالت "منار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، إنه ما زالت مصادر الكتل الهوائية شمالية قادمة من جنوب غرب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، مع امتداد منخفض العروض الوسطى، موضحًا أن هذا المنخفض الجوي يعمل على وجود بعض السحب المنخفضة والمتوسطة التي تحجب جزءًا من أشعة الشمس وتساعد على انخفاض قيم درجات الحرارة.

وتابعت، أن طقس اليوم يشهد أجواء حارة رطبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما تسود أجواء شديدة الحرارة على المحافظات الجنوبية، موضحة أن السمة السائدة خلال هذه الفترة هي الاستقرار في الأحوال الجوية، ولكن متوقع وجود بعض الارتفاعات في درجات الحرارة لأن النصف الأول من الخريف يشبه في خصائصه فصل الصيف.

وأردفت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع حدوث ارتفاع طفيف في درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة القادمة، وذروة الارتفاعات ستكون يومي الجمعة والسبت، موضحًة أن نسب الرطوبة ما زالت مرتفعة مما يعمل على زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت إلى أن ظاهرة الشبورة المائية تسيطر على الساعات الأولى من الصباح الباكر، مع وجود اعتدال في نشاط في حركة الرياح أثناء فترة الليل، مؤكدة على أهمية عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والتواجد في أماكن جيدة التهوية والقيادة بهدوء تام، والمتابعة المستمرة للنشرات الجوية.

مقالات مشابهة

  • قناة القاهرة الإخبارية: قصف إسرائيلي يستهدف منزلا بحي الصبرة جنوب غزة
  • الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنين ويحاصر منزلا
  • استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو
  • شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منزلا بحي الزيتون جنوب شرقي غزة
  • ‎هيئة الأرصاد الجوية تكشف توقعات حالة الطقس غدا.. أجواء حارة على القاهرة الكبرى
  • أسوأ موجة فيضانات تضرب وسط أوروبا منذ عقود تخلف قتلى وإجلاء الآلاف (فيديو)
  • الاحتلال يعتدي على مواطنة بالضرب جنوب الخليل
  • 15 قتيلا وفيضانات في أوروبا بسبب العاصفة بوريس
  • العدو الصهيوني يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية جنوب المسجد الأقصى
  • أقوى عاصفة منذ أكثر من 70 عاما تصل شنغهاي.. فيديو