أكد الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، أن المستوى السياسي الإسرائيلي يراقب الخطة التي اقترحها الجنرالات الإسرائيليون بخصوص تهجير السكان من شمال قطاع غزة، موضحًا أن المستوى العسكري والأجهزة الأمنية تُستشار في هذا الشأن، ولكن القرار النهائي يعود إلى المستوى السياسي بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مخطط الجنرالات.. خطة عسكرية إسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة (فيديو) مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)

وأضاف "البشتاوي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن نتنياهو يمتلك السلطة العليا على القرار العسكري، والمؤشرات الأولية تشير إلى عدم وجود ما يمنع إسرائيل من تنفيذ خطة إخلاء شمال قطاع غزة، موضحًا أن إسرائيل تسعى لتجميع السكان في مناطق مكتظة لخلق ظروف حياتية صعبة تدفعهم إلى الهجرة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة داخل إسرائيل لتحقيق مكاسب سياسية على الصعيد الدولي، وخاصة أمام الرأي العام الأمريكي، ويدعي أنه أكثر اعتدالًا مقارنة بوزراء حكومته المتشددين.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية

قال الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلاقات الدولية، إن محاولات زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد في تشكيل حكومة بديلة تعتبر بمثابة قفزة في الهواء، مشيرًا إلى أنّ هذه الخطوة يكمنها أن تمثل ضغطًا على رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

أي محاولة لتشكيل حكومة بديلة في إسرائيل ستفشل

وأضاف «شعث» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الحكومة تمثل أكثر من نصف أعضاء الكنيست الإسرائيلي، لذا فإن أي محاولة لتشكيل حكومة بديلة ستفشل.

وأوضح أن هناك جهود أخرى توازي جهود لبيد تسمى بالأجهزة الأمنية والدولة العميقة داخل الاحتلال الإسرائيلي، فضلا عن أن معظمهم قادة سابقين من قوات الاحتلال وألوية متقاعدين ويأتي على رأسهم رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك.

نتنياهو يجر إسرائيل نحو المزيد من الهاوية

ولفت إلى أن معظمهم من القادة الكبار الذين خدموا في جيش الاحتلال الإسرائيلي وفي أجهزته، متابعًا :«القادة مضوا على وثيقة بضرورة وقف نزيف دولة الاحتلال الإسرائيلي، إذ إن نتنياهو يأخذ الدولة بقياداتها نحو المزيد من الهاوية وتتلقى إسرائيل الكثير من الضربات آخرها الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون اليوم الأحد باتجاه تل أبيب».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مشروع قرار إنهاء الاحتلال مبادرة للتفاوض على حل القضية الفلسطينية.. ودخوله حيز التنفيذ الانتصار الحقيقي (حوار)
  • مكتب نتنياهو: هدفنا إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم بأمان
  • أستاذ علوم سياسية يُعلق على تعرض ترامب لمحاولة اغتيال للمرة الثانية(فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يريد إقالة جالانت ليكون زعيما متفردا بإسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو تسبب في غليان الشارع الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال كان يخطط في المستقبل بمصادرة مناطق من الضفة
  • أستاذ علوم سياسية: الحوار الوطني هدفه خلق حالة من التناغم بين القوى الوطنية
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • مؤامرة إسرائيلية جديدة.. هل يستطيع نتنياهو تطبيق خطة الجنرالات في قطاع غزة؟
  • هل يستطيع نتنياهو تطبيق «خطة الجنرالات» في قطاع غزة؟ «فيديو»