بوابة الوفد:
2024-09-18@10:48:58 GMT

مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

شارك السفير علاء موسى، سفير مصر لدى بيروت، في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان، والتي تضم إلى جانب مصر كل من المملكة العربية السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، والذي انعقد على مستوى السفراء في بيروت صباح اليوم، حيث ناقش السفراء الجهود الجارية لإنهاء الفراغ الرئاسي وشددوا على ضرورة إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية اللبنانية في أقرب فرصة.

 كما توافقوا على تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية لتقريب وجهات النظر وتعزيز الثقة المتبادلة فيما بينها.

وأكد السفير موسى خلال الاجتماع أن مصر التي سعت خلال الفترة الماضية لمنع توسع المواجهات العسكرية في جنوب لبنان بالتنسيق مع باقي أعضاء اللجنة الخماسية، تشدد على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي الذي يقترب من إكمال عامه الثاني، مؤكداً أن انتخاب رئيس جديد للبنان يمثل خطوة أولى على طريق استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية، والمباشرة في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة للتعامل مع التحديات التي يواجهها لبنان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطر وفرنسا الاتصالات المملكة العربية السعودية مصر السعودية الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

إصابة السفير اللبناني في بيروت جراء تفجير أجهزة اتصال محمولة لعناصر حزب الله.. وأنباء عن 1000 جريح ومصاب

أفادت وكالة مهر للأنباء الإيرانية، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 بأن السفير الإيراني في بيروت مجتبي أماني أصيب في انفجار جهاز بيجر.

ونقلت قناة «ان بي ان» عن مصدر رسمي، إنه «تم إحصاء حوالي 1000 إصابة بتفجيرات الـ pagers من بينها 5 حالات حرجة ولا شـهداء».

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن إسرائيل فجرت بواسطة تقنية عالية، المئات من أجهزة الاتصالات اللاسلكية المحمولة باليد لعناصر من «حزب الله» في أكثر من منطقة في البلاد، وأدى ذلك إلى العديد من الاصابات.

جهاز بيجر الذي تم تفجيره
مواقع تواصل

وحسب المعلومات فإن أجهزة الـpagers انفجرت بحامليها في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع شرق لبنان والجنوب (النبطية، الحوش، بنت جبيل، صور).

وتداولت الوسائل الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي صورا تظهر تجمعا كبيرا للمواطنين في مواقع الحوادث.

يشار إلى أن الـ«بيجر» هو جهاز مناداة أو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز.

كشف مصدر مسؤول في حزب الله جنوب لبنان، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 أن تفجير أجهزة الاتصال يشكل «أكبر اختراق أمني حتى الآن»، في إشارة إلى مقتل وإصابة العشرات في توقيت متزامن ومناطق مختلفة في لبنان.

وصرح مصدر أمني لرويترز، أن المئات من أعضاء حزب الله، منهم مقاتلون ومسعفون، أصيبوا بصورة بالغة اليوم الثلاثاء في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال محمولة (بيجرز) يستخدمونها.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، بوضع 50 سيارة إسعاف إضافية في جبل لبنان وبيروت في حالة تأهب قصوى للمساعدة في عمليات الإسعاف والإخلاء.

و قام الاحتلال الإسرائيلي بتفجير بواسطة تقنية عالية نظام الـ pagers المحمول باليد لعناصر من حزب الله في أكثر من مكان في لبنان.

ووفقا لوسائل الإعلام فإن التفجيرات تمت حسب التقارير الأولية في الضاحية الجنوبية، البقاع، النبطية، الحوش، بنت جبيل، صور وجنوب لبنان.

وأفادت التقارير بأن السكان في لبنان مدعوون للحضور إلى المستشفيات للتبرع بالدم.

وفقا للتقارير فإن إسرائيل دخلت على نظام أجهزة الاتصال اللاسلكية لحزب الله وقامت بتفجيرها.

وأشار مسؤول من حزب الله طالبا عدم ذكر اسمه إلى أن انفجار الأجهزة هو أكبر اختراق أمني تعرض له عناصر حزب الله خلال حربها ضد إسرائيل منذ قرابة عام.

ورأى صحافي من رويترز سيارات إسعاف تسير بسرعة في شوارع الضاحية الجنوبية وسط انتشار حالة من الهلع.

وذكر سكان وقوع انفجارات جديدة بعد مرور 30 دقيقة من الانفجارات الأولى.

وأفادت رويترز بتجمع أعداد من الأشخاص عند مداخل المباني لتفقد معارفهم الذين ربما أصيبوا.

مقالات مشابهة

  • السفارة الإيرانية في بيروت تكشف حالة السفير الصحية بعد تقارير حول فقد عينه
  • عن حالة السفير.. هذا ما أوضحته السفارة الإيرانية في بيروت
  • هذا ما نكرره في الخماسية.. تصريح لافت من السفير الفرنسي في ملف الرئاسة
  • إصابة السفير الإيراني في بيروت بإصابات وجروح ونقله الى أحد المستشفيات
  • أول إجراء من رئيس الحكومة اللبنانية حادث انفجارات الضاحية الجنوبية في بيروت
  • إصابة السفير الإيراني في بيروت جراء انفجار أجهزة البيجر اللاسلكية
  • إصابة السفير اللبناني في بيروت جراء تفجير أجهزة اتصال محمولة لعناصر حزب الله.. وأنباء عن 1000 جريح ومصاب
  • إصابة السفير الإيراني في بيروت بجروح جراء انفجار جهاز بيجر في ‎لبنان
  • لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!
  • الراعي بحث مع السفير السعودي في اجتماعات اللجنة الخماسية