أعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن الدورة الرابعة عشرة من المهرجان ستكون مهداة إلي اسم الفنان الكبير الراحل المصري نور الشريف بمناسبة مرور عشرة سنوات علي رحيله، فهذا الفنان قدم لفن التمثيل الكثير والكثير، وقدم شخصيات من واقع الحياة عن البسطاء من الشعب المصري ونقلها ببراعة لشاشة السينما، كما أنه كانت له شخصيته الفنية المتميزة وأسلوبه كممثل في تقديم الشخصيات التاريخية.

وأضاف رئيس المهرجان:  كما يهدي المهرجان دورته المقبلة أيضا للناقد والكاتب التونسي الكبير خميس خياطي والذي رحل هذا العام بعد أن قدم  للمكتبة الأفريقية العديد من الكتب النقدية والدراسات المهمة للسينما الأفريقية عامة وبخاصة دراساته في السينما التونسية والمصرية، وقررت إدارة المهرجان تخصيص " نشرة خاصة" عنه وعن تاريخه في عالم النقد السينمائي.

وصرحت المخرجة عزة الحسيني، مديرة المهرجان : تكريم الرواد من صناع السينما الأفريقية من الأدوار المهمة التي نحرص عليها في المهرجان، وبهذه المناسبة سنكرم أيضا خلال الدورة الرابعة عشرة اسم المخرج الموريتاني الكبير ميد هوندو، وهو واحدا من رواد السينما الموريتانية والإفريقية في الخارج، وعمل في مجال المسرح والإخراج السينمائي لسنوات طويلة كما كتب عدة أفلام سينمائية، ومعروفاً في أوساط الدبلجة، وله مشاركاته المميزة في أفلام الرسوم المتحركة، ومنها تأديته لصوت "رفيقي" في فيلم "ديزني" الشهير "لايين كينج" في النسخة الفرنسية وأدي صوت الحمار في سلسلة أفلام "شريك" الشهيرة في النسخة الفرنسية أيضا ، وقد انتقل هوندو إلى فرنسا في نهاية الخمسينيات وعمل في مجالات عدة قبل أن يخوض غمار السينما.

وأضافت الحسيني : نهدي الدورة أيضا لروح واسم المخرج والممثل السينمائي والمسرحي المغربي الطيب الصديقي وهو من رواد الفن في المملكة المغربية، وأخرج عددمن الأفلام القصيرة وأخرج فيلم الزفت (Zeft - 1984)، ونال به جائزة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية، كما كتب وأخرج عشرات الأفلام الوثائقية ولعب دور البطولة في عشرات الأفلام السينمائية بالمغرب وخارج المغرب، وشارك في فيلم " الرسالة " مع المخرج مصطفي العقاد بدور الوليد، ونال عام، ونال عام 1997 وسام الفنون والآداب برتبة قائد من الدولة الفرنسية، وعام 2005 حصل علي وسام الكفاءة الفكرية من المملكة المغربية.

وكشفت إدارة المهرجان أيضا عن اختيار نماذج  السينما الموريتانية لعمل نظرة عن قرب عن تلك السينما المميزة وتقديم نماذج هامة منها للمخرجين عبد الرحمن سيساكو  وميد هوندو، وذلك من خلال عرض وتحليل عدد من أعمالهم السينمائية، بالإضافة لبعض الأفلام القصيرة من شباب السينمائيين الموريتانيين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيناريست سيد فؤاد سيد فؤاد مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مهرجان الأقصر نور الشريف صناع السينما صناع السينما الأفريقية المسرح الإخراج السينمائي

إقرأ أيضاً:

مهرجان الغردقة لسينما الشباب يعلن عن تشكيل لجان تحكيم دورته الثانية

أعلنت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب، برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، عن تشكيل لجان تحكيم دورته الثانية، والتي تقام في الفترة من 19 الى 24 سبتمبر الجاري.
 

محافظ أسوان يتفقد المدارس للاطمئنان على جاهزيتها لإستقبال العام الدراسى الجديد

ينظم المهرجان 4 مسابقات أساسية، الأولى للافلام الطويلة، والثانية الاعمال القصرة، ومسابقة خاصة بأفلام الطلبة المصريين، إضافة إلى الجائزة الخضراء، والتي تمنح لأفضل فيلم يدعم فكرة الحفاظ علي  البيئة والمناخ.


تشكلت لجنة الأفلام الطويلة من المخرج الكبير هاني لاشين "رئسا"، وعضوية الدكتورة إيمان يونس، عميد المعهد العالي للسينما  "مصر"، والمخرجة ساندرا جيسي "سويسرا"، والمخرج إيمانويل جيروسا "إيطاليا"، والناقدة والمنتجة السينمائبة ليلى إبراهيم "السودان".


وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج الدكتور خالد بهجت "رئيسا" من مصر، والمخرج نزار شهيد من العراق،  والمخرج حماد الزعبي من الأردن. 
وتشكلت لجنة أفلام الطلبة المصريين برئاسة المخرج الكبير عمر عبد العزيز، وعضوية المنتج السينمائي الدكتور محمد العدل، والدكتور  حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما 


وتضم لجنة تحكيم الجائزة الخضراء الخبير السياحي والمنتج ا الدكتور عاطف عبد اللطيف "رئيسا"، وعضوية الفنانة ميرنا وليد من لبنان ، والفنان عمر الجاسر من السعودية.

 

مهرجان الغردقة لسينما الشباب 


تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

مقالات مشابهة

  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • تحديات بالفكر والتمويل.. السيناريست أيمن سلامة يرصد عدة ملاحظات تواجه صناعة السينما
  • سوق الجونة السينمائي: فرصة لصناع السينما والمنتجين والموزعين للتوسع في مشروعاتهم الإنتاجية
  • إيرادات الأفلام.. «عاشق» يواصل تصدر شباك التذاكر بدور السينما
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يعلن عن تشكيل لجان تحكيم دورته الثانية
  • مسرح الجنوب يحتفي بالمسرح الفلسطيني فى دورته المقبلة
  • الأربعاء.. القومي للسينما يقيم حفل اعلان الفائزين بمسابقة "مونودراما الصورة"
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • سولونج بوليه: قصص صناعة السينما العربية مختلفة وتستحق أن تروى
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي