تركز الحملة على تقديم تقارير موثقة حول حجم الكارثة الإنسانية، مدعومة بحملة إعلامية واسعة النطاق، حيث تشارك في الحملة 85 كياناً وشخصية عامة تعمل معاً لرفع الوعي الدولي بشأن الوضع الكارثي في السودان.

الخرطوم: التغيير

انطلقت اليوم السبت، حملة “صرخة المجاعة في السودان”، التي تنظمها الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان، بهدف تسليط الضوء على الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي تسببت فيها الحرب.

وبحسب تقارير دولية تعاني البلاد من دخول أكثر من نصف سكانها في حالة مجاعة، مما يشكل تهديداً كبيراً على حياة ملايين السودانيين.

وقال المتحدث باسم الحملة المشتركة، سامي الباقر، “إن المجاعة في السودان هي نتيجة حتمية للحرب العبثية القذرة، التي فرضت على الشعب السوداني، والتي كان من الواضح إنها حرب ضد المواطن، تستهدف بشكل مباشر إمكانياته ومقدراته لتدميرها، تستهدف ماضيه وحاضره ومستقبله”.

وأضاف: “إننا في الحملة المشتركة نناشد كل أحرار العالم بالوقوف إلى جانب الشعب السوداني، لمجابهة خطر المجاعة المحدق، ونؤكد أن وقف الحرب هو البداية الصحيحة لاستعادة الحياة الطبيعية للشعب السوداني”.

وتركز الحملة على تقديم تقارير موثقة حول حجم الكارثة الإنسانية، مدعومة بحملة إعلامية واسعة النطاق، حيث تشارك في الحملة 85 كياناً وشخصية عامة تعمل معاً لرفع الوعي الدولي بشأن الوضع الكارثي في السودان.

وكما هدف الحملة إلى حشد الدعم الدولي ولفت الانتباه إلى ضرورة التدخل السريع، بحسب البيان الصادر عن مكتبها الإعلامي.

وتتضمن فعاليات الحملة ندوة تُعقد في ختامها، إلى جانب تقديم مذكرة شاملة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، لتوضيح حجم الأزمة والمطالبة باتخاذ إجراءات فورية.

كذلك تدعو الحملة المجتمع الدولي إلى الاستجابة لصوت السودانيين والعمل على إنقاذهم من براثن المجاعة، وكذلك بذل جهود حقيقية لوقف الحرب المستمرة.

كما تشدد الحملة ر على البلاد، وتطالب بوضع حد لهذا الوضع المأساوي الذي يدمر حياة الملايين باستخدام القوة والسلاح.

الوسومآثار الحرب في السودان الحملة المشتركة لإيقاف الحرب في السودان المجاعة في السودان لا للحرب منظمات المجتمع المدني

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان المجاعة في السودان لا للحرب منظمات المجتمع المدني المجاعة فی السودان الحملة المشترکة

إقرأ أيضاً:

المنسقة الأممية الشؤون الإنسانية بالسودان: العنف في الفاشر يجب أن يتوقف فوراً

المنسقة الأممية قالت إن الصراع يستمر في تدمير الأرواح وسبل العيش والبنية التحتية الأساسية، وتعد الفاشر موطناً لمئات الآلاف من النازحين داخلياً المعرضين لخطر المجاعة، بما في ذلك مخيم زمزم حيث تأكدت المجاعة.

بورتسودان: كمبالا: التغيير

أعربت منسقة الشؤون الإنسانية المقيمة في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، عن حزنها العميق وإحباطها إزاء العنف المسلح المستمر في الفاشر بولاية شمال دارفور.

وقالت في بيان الأحد، بشأن الهجمات في الفاشر أطلعت عليه (التغيير): هذا أمر مفجع ويجب أن يتوقف، ولا يوجد أي مبرر لشن هجمات مباشرة على المدنيين وأصولهم ومرافقهم الأساسية مثل المستشفيات المحمية بموجب القانون الإنساني الدولي، فيما طالبت أطراف النزاع بالامتناع عن استهداف المدينة.

وتشير التقارير الأولية إلى تصاعد القتال على نطاق واسع في مدينة الفاشر في 12 سبتمبر الجاري، مما يهدد حياة الآلاف من الأشخاص، لا سيما في مخيمات النازحين داخلياً. وبحسب ما ورد تأثرت مرافق الرعاية الصحية أيضًا، ولم يتم بعد تحديد عدد الضحايا المدنيين.

ويستمر الصراع في تدمير الأرواح وسبل العيش والبنية التحتية الأساسية، وتعد الفاشر موطناً لمئات الآلاف من النازحين داخلياً المعرضين لخطر المجاعة، بما في ذلك مخيم زمزم حيث تأكدت المجاعة.

بالإضافة إلى ذلك، تعرض نظام الصحة العامة في السودان للدمار بسبب الصراع المستمر حيث تم تدمير أو نهب أو هجر العديد من المرافق، مما ترك أكثر من خمسة ملايين شخص دون إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.

وقالت المسئولة الأممية: “هذه الهجمات المشينة تظهر عدم جدوى العنف المسلح في الفاشر. ويجب على جميع أطراف النزاع الوفاء بالتزاماتها تجاه القانون الإنساني الدولي وضمان حماية المدنيين من الأذى. وأضافت: “إن الهجمات في الفاشر تنتهك كل المبادئ الإنسانية”.

الوسومآثار الحرب في السودان إنهاء حصار الفاشر الفاشر كليمنتاين نكويتا سلامي مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية

مقالات مشابهة

  • البرهان: تجاوز السودان مرحلة الحرب يمثل إختبارًا حقيقيًا لفعالية التعاون الدولي
  • الصحة العالمية: مستوى مأساوي للدمار والموت والنزوح والمرض بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • الصحة العالمية: مستوى مأساوي للدمار والموت والنزوح والمرض في السودان- (فيديو)
  • الصحة العالمية: مستوى الدمار والموت والنزوح بالسودان مأساوي
  • نحو 10 آلاف إصابة بالكوليرا في السودان وإطلاق حملة للتطعيم بكسلا
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • المنسقة الأممية الشؤون الإنسانية بالسودان: العنف في الفاشر يجب أن يتوقف فوراً
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما