موقع النيلين:
2024-09-18@10:51:11 GMT

بقاء الجيش في رأس السيادة .. هو عين الصواب

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

لا حرج البتة في مطالبة الجيش بالاستمرار في رأس السيادة لفترة التأسيس ثم الإنتقال، وإلى حين استقرار النظام السياسي في السودان.

أنا “الصغيروني” دا، إذا طلب مني مهمة أو ملف أتحدث فورا عن الصلاحيات المطلوبة وربما الموقع، وأحيانا التكلفة، وليس هذا طمعا شخصيا لأنني أضع خيارات متنوعة، لكن في النهاية أهلنا قالوا (مافي كلف بلا علف) يعني تنفيذ الواجب لديه متطلبات واقعية ملموسة قبل التحرك، وليس من ضمنها العشم والمدح والوعود، هذه تصلح مع المرضى النفسيين والنرجسيين.

في حالة الجيش، دا مصير 45 مليون مواطن، لا يعقل أن نطلب من الجيش تحمل مسئولية استقرار الأمن والنظام السياسي وحماية القرار الوطني .. دون دور سياسي واضح ومحسوم ومتفق عليه بين القوى الوطنية (ما عدا غطاء المليشيا السياسي) .. وهم من سيحددهم القضاء الوطني فقط لا غير.

قحت في الحقيقة دايرة (العسكر للثكنات والجنجويد للمنتجعات في سويسرا والمفاوضات والمحاصصات معها) وآخر طموحاتهم وعمالتهم هي أن كل البلد كلها تحولت الى ثكنات ومناطق عمليات. قحت مجموعة من العملاء يستغلون أحلام الشباب في تحول السودان الى الدنمارك باعتبار أن أحد قياداتها يسوق عجلة مثل الوزير الدنماركي، بينما هو لديه إنفنتي وأموال من الجنجويد للعمل ضد الجيش والصف الوطني بل ضد قحت ذاتها، لقد كانت تجربتهم قمة في الكذب على الشعب، والندالة والحقارة والوسخ تحت شعار (العسكر للثكنات).

يجب أن يكون النقاش حول دور الجيش ومجلس القوات المسلحة ودور القوات النظامية الأخرى .. وحول التفاصيل والجدول الزمني .. ويجوز النقد والمراجعة حول (الغفلة من المليشيا) لمن يريد التوازن بين دور الجيش ونقده ويعمل شوية نجومية .. ولكن أصل المقترح ببقاء الجيش في رأس السيادة .. هو عين الصواب.

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شبانة : بقاء بيرسي تاو مع الأهلي فائدة كبرى

أشاد الإعلامي محمد شبانة، بقدرات الجنوب إفريقي بيرسي تاو لاعب النادي الأهلي الذي قاد فريقه لتحقيق فوز كبير على جورماهيا الكيني بثلاثية نظيفة في ذهاب دور الـ32 من منافسات دوري أبطال إفريقيا، مشيرًا إلى أن المارد الأحمر استطاع تحقيق انتصارًا كبيرًا في افتتاح مشواره بالبطولة القارية.

موعد تسليم الأهلي درع الدوري بتصميمه الجديد

وقال شبانة عبر برنامجه بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "الأهلي استطاع تسجيل 3 أهداف في شباك جورماهيا، وتألق لاعبو الفريق الأحمر وعلى رأسهم رامي ربيعة الذي سجل الهدف الأول، ونجح حامل اللقب في السيطرة على مجريات اللقاء بفضل مدربه السويسري مارسيل كولر".

وأضاف: "يحيى عطية الله شارك مع الأهلي لأول مرة، ومن الصعب مقارنته حاليًا بالتونسي علي معلول، خصوصًا أن الظهير الأيسر المغربي لم يشارك في المباريات منذ فترة طويلة، والجماهير تريد أن ترى نفس مستوى معلول، ولازال يحتاج للتأقلم والتكيف مع طريقة لعب الأهلي ورتم الفريق السريع، وأي لاعب يحتاج لبعض الوقت للدخول في أجواء الفريق".

مقالات مشابهة

  • البطل الاولمبي مشروع وليس بقصة
  • الجديد: الزوايا الصوفية تفرخ حفظة القرآن وليس الدواعش
  • بعد زيارة رسمية لجوبا- رئيس مجلس السيادة يعود للبلاد
  • المفتي عبدالله: المقاومة سر بقاء لبنان
  • رئيس مجلس السيادة الإنتقالى يصل جوبا
  • كاتب الشرق الأوسط: فليمت السودانيون حفاظاً على السيادة الوطنية..!
  • حسن الجزولي: حينما ادعيت كاذبا أنني صاحب العربة وليس جمال محمد احمد
  • شبانة : بقاء بيرسي تاو مع الأهلي فائدة كبرى
  • حزب المصريين: الحوار الوطني رسخ قواعد الإصلاح والاستقرار السياسي
  • تشويش أم تحييد؟.. قصف الجيش لمقره يشعل الجدل في السودان