مشوار فني حافل بالأعمال الدرامية نجحت خلاله الفنانة ناهد رشدي، في الوصول إلى قلوب المتابعين خاصة دورها في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، إذ برعت في تقديم شخصية «سنية» ابنة عبدالغفور البرعي الذي قدمه الفنان نور الشريف.

واليوم، غيب الموت الفنانة ناهد رشدي، متأثرة بمرضها الذي أخفته عن متابعيها، ورفضت الكشف عنه في أي لقاء تلفزيوني.

العديد من التكهنات أُثيرت حول مرض ناهد رشدي، بعدما كشفت في تصريحات سابقة، عن أنها فضلت المكوث في المنزل وعدم مغادرته حتى لا تضطر للكشف عن تفاصيل مرضها، حتى إن زوجها ظل يرعاها عامين، دون كلل أو ملل.

هل استخدمت ناهد رشدي العلاج الجيني للأورام السرطانية؟

مصدر مقرب من الفنانة الراحلة كشف لـ«الوطن» عن أن ناهد رشدي، صارعت المرض الخطير، حتى أنها اتجهت للعلاج الجيني. 

ما هو العلاج الجيني؟

وقال الدكتور أحمد مرسي استشاري علاج الأورام، إن العلاج الجيني يهدف لمعالجة «الجين» المعيب، من أجل القضاء على المرض، إذ يحتوي الحمض النووي الذي يتحكم في شكل الجسم ووظائفه، على الجينات، وحينما تُصاب لا تعمل بشكل صحيح وبالتالي تحدث الإصابة بالأمراض، وهنا لا بد من معالجتها، والتحكم في تدهور الجين. 

أضاف أنه يمكن من خلال العلاج الجيني الذي يخضع له المريض عقب العديد من الفحوصات والأشعة، إيقاف عمل الجينات المعيبة المسببة للمرض حتى تكون هناك فرصة للقضاء على المرض.

هل العلاج الجيني يستهدف كل أنواع مرض السرطان؟ 

بحسب ما أكده الدكتور أحمد مرسي لـ«الوطن»، فإن العلاج الجيني حتى اللحظة الحالية، وفقًا للدراسات والتجارب العالمية، يمكن الاستناد إليه في علاج سرطانات «الثدي، والمبيض، والبروستاتا» فقط.

وعن الفئات التي يمكن أن تخضع للعلاج الجيني، أوضح الطبيب، أنه لا يمكن استخدامه مع الأطفال، وحتى سن الـ20 عامًا: «بعد التحليل في حالة وجود الجين اللي هنعالجه بنبدأ بالعلاج لمنع تحوره».

أشار إلى أن العلاج لا يمكن الحكم على نتائجه، أو آثاره الجانبية بوجه عام، خاصة أن لكل حالة مرضية أسبابها وتطوراتها، التي تتحكم في رحلة علاجها.

العلاج الجيني للأورام السرطانية في مصر

جدير بالذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، كان افتتح العام الماضي، أول معمل متكامل للتحاليل الباثولوجية والجينية في مصر، بالمركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض «CDC»، بالتعاون مع شركة «روش» العالمية الرائدة في مجال المستحضرات الدوائية والاختبارات التشخيصية، وشركة HDV Egypt الرائدة في الاختبارات التشخيصية، والممثل الرسمي لشركة «Illumina Inc» العالمية في مجال اختبارات التتابع الجيني.

وأكد الوزير، حينها، أن مصر تشهد تحولاً إيجابيا في مستوى التطور التشخيصي للأورام السرطانية، والمتماشي مع الاتجاه العالمي للطب الشخصي، مشيرًا إلى استهداف الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية في مراحل مبكرة لنحو 30 مليون مواطن، من كل المراحل العمرية، وذلك لتعزيز الخطة الوطنية لمكافحة الأورام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ناهد رشدي وفاة ناهد رشدي العلاج الجيني للأورام السرطانیة العلاج الجینی ناهد رشدی

إقرأ أيضاً:

بعد تغيبها عن الجنازة.. داليا مصطفى تحضر عزاء عمتها ناهد رشدي في مسجد الشرطة

انطلق بعد صلاة المغرب اليوم عزاء ناهد رشدي في مسجد الشرطة، بحضور عدد كبير من نجوم الفن، في مقدمتهم أحمد السقا، ياسر جلال، ماجدة زكي، حجاج عبدالعظيم، وعدد كبير من الفنانين الذين حرصوا على مواساة أسرتها.

عزاء ناهد رشدي بمسجد الشرطة

وحضرت الفنانة داليا مصطفى عزاء ناهد رشدي المقام حاليًا بمسجد الشرطة، بعد غيابها عن حضور تشييع الجثمان يوم السبت الماضي، بسبب تواجدها خارج البلاد.

وكان الجمهور قد تساءل عن سبب غيابها، إذ إنّ الفنانة ناهد رشدي هي عمتها، وحرصت داليا مصطفى على الحضور برفقة زوجها الفنان شريف سلامة.

كما وصل إلى عزاء ناهد رشدي مؤخرًا كل من الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن الموسيقية، وصفاء الطوخي، وفاء صادق، ماجدة زكي، حجاج عبدالعظيم، وعدد كبير من الفنانين.

جنازة ناهد رشدي

وشهدت جنازة الفنانة ناهد رشدي يوم السبت الماضي حضور عدد كبير من الفنانين، من بينهم وفاء عامر، رشوان توفيق، حنان سليمان، وآخرين.

تخرجت الفنانة ناهد رشدي من قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وانطلقت بعدها لتقدم العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية. ويعد مسلسل لن أعيش في جلباب أبي من أشهر أعمالها.

مقالات مشابهة

  • العلاج الجيني يمنح رؤية أوضح للمرضى الذين فقدوا جزءا من بصرهم
  • ما هو جهاز البيجر الذي استخدمته اسرائيل في لبنان وسقط بسببه ألاف الضحايا من عناصرحزب الله اللبناني؟
  • عزاء ناهد رشدي بحضور نجوم الفن.. صور
  • شريف سلامة وداليا مصطفى يقدمان واجب العزاء في ناهد رشدي
  • ياسر جلال والسقا أبرز الحضور في عزاء ناهد رشدي (صور)
  • بعد تغيبها عن الجنازة.. داليا مصطفى تحضر عزاء عمتها ناهد رشدي في مسجد الشرطة
  • لبلبة تودع ناهد رشدي برسالة مؤثرة: الصديقة الفنانة الكبيرة
  • موعد عزاء الفنانة ناهد رشدي في مسجد الشرطة بالشيخ زايد
  • أحمد السقا يهدي جائزته من مهرجان الفضائيات العربية للراحلة ناهد رشدي
  • بعد وفاة ناهد رشدي.. نجوم رحلوا في شهر ميلادهم