نجحت بعثة "بولاريس داون"، التابعة لشركة "سبايس إكس" الخاصة والتي تدور حول الأرض، في تحقيق إنجازات هامة منذ إطلاقها في 10 سبتمبر.

بعد ساعات من انطلاقها، وصلت مركبة الطاقم "كرو دراجون" إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو أعلى مدار تصل إليه مركبة مأهولة وأبعد نقطة وصل إليها البشر منذ رحلات أبولو التابعة لوكالة ناسا في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات.

كما أكمل اثنان من أفراد الطاقم، وهما رائد الأعمال الأميركي جارد إيزاكمان والمهندسة في "سبايس إكس" سارة جيليس، أول نشاط فضائي تجاري في التاريخ على ارتفاع يزيد عن 700 كيلومتر.

على الرغم من أن هذه الإنجازات مثيرة للإعجاب، إلا أن الباحثين يجدون أن الأهمية الأكبر تكمن في ما قد تعنيه هذه البعثة لمستقبل العلوم الفضائية.ومع تزايد رحلات الفضاء الخاصة المأهولة، تتوفر المزيد من الفرص لإجراء تجارب في بيئة الجاذبية الصغرى واستكشاف حدود السفر البشري في الفضاء.

يقول كريستوفر ميسون، عالم الوراثة في كلية وايل كورنيل الطبية في نيويورك، الذي يقود مشروع "سومّا" لجمع بيانات طبية عن رواد الفضاء، إن "الوقت الحالي هو الأكثر إثارة في مجال السفر الفضائي منذ الستينيات". وأضاف أن "وجود بدلات فضاء ومركبات فضاء وبعثة من شركة خاصة، مثل 'سبايس إكس'، هو لأول مرة نقوم به بتنظيم مستقل لرحلات الفضاء".

إتمام نشاط فضائي تجاري قد يعني أيضاً توفر المزيد من الخيارات لإصلاح المعدات العلمية في الفضاء. في عام 2022، تم اقتراح أن تستخدم ناسا بعثة مأهولة من "سبايس إكس" لإعادة رفع تلسكوب هابل إلى مدار أعلى لتطوير أدائه وزيادة مدة عمله.

ورغم أن ناسا رفضت الاقتراح لأسباب تتعلق بالمخاطر المحتملة، فإن نجاح التجارب الأخيرة من قبل الشركات الخاصة في الفضاء يجعل فكرة قيام شركة خاصة بمثل هذه العمليات أكثر قابلية للتحقيق.

أخبار ذات صلة رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة "أوقات صعبة" القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025

تعد بعثة "بولاريس داون" الأولى من بين ثلاث بعثات مخطط لها ضمن برنامج "بولاريس" الذي يهدف إلى دعم طموحات شركة "سبايس إكس" في مجال السفر البشري إلى الفضاء. وستكون البعثة الثالثة في البرنامج أول رحلة مأهولة لمركبة "ستارشيب" التابعة للشركة، وهي صاروخ ضخم وقابل لإعادة الاستخدام.

 

من المتوقع أن تساعد الرحلات الفضائية الخاصة في الحصول على إجابات أسرع حول تأثير السفر إلى الفضاء على الصحة البشرية بالإضافة للبعثات الممولة حكومياً مع رواد الفضاء المدربين. سيتم أيضًا دراسة تأثيرات التعرض للإشعاع الفضائي على الجسم من خلال تحليل عينات الحمض النووي وبيانات أخرى مأخوذة من طاقم "بولاريس داون".

ستساعد البيانات المستخلصة من هذه البعثة في فهم كيفية تأثير السفر إلى الفضاء على صحة الإنسان، ومن المقرر أن يتم تحليل العديد من البيانات التي تم جمعها خلال هذه البعثة في البعثات المقبلة.



المصدر: مجلة Nature العلمية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفضاء سبايس إكس فی الفضاء سبایس إکس

إقرأ أيضاً:

منصة Playbook تقرع الجرس لمستقبل مالي جديد للمنطقة

في إطار التزامها بتمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي في القطاع المالي، قامت بورصة الكويت برعاية واستضافة فعالية “المرأة والازدهار”، والتي نظمتها منصة Playbook الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني للنساء في المناصب القيادية في المنطقة. جمعت الفعالية نخبة من النساء القياديات من الكويت ومن مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لتسليط الضوء على الدور المتنامي للمرأة في صياغة مستقبل القطاع المالي.

استهلت الفعالية بكلمة افتتاحية ألقتها عضو مجلس إدارة شركة بورصة الكويت، السيدة/ دلال جعفر بهبهاني، حيث قالت: “تأتي فعالية “المرأة والازدهار” تأكيداً للإنجازات البارزة للمرأة الكويتية والخليجية في القطاع المالي، وتعزز الجهود المبذولة نحو بناء مستقبل يعترف بدورها في القيادة والابتكار ويدعمه.”

وأشارت بهبهاني إلى التحولات الكبيرة التي يشهدها القطاع المالي، قائلة: “شهدنا تحولات ملحوظة للمرأة في القطاع المالي، وأصبح هناك اعترافاً متزايداً بأهمية التنوع والشمولية في المناصب القيادية، مدفوعاً بمتطلبات العمل والعوامل الاجتماعية والاقتصادية.”

عضو مجلس إدارة شركة بورصة الكويت دلال جعفر بهبهاني

وأضافت بهبهاني: “تعتبر منصة Playbook أداة محورية في تمكين النساء من خلال توفير الإرشاد والموارد الأساسية التي تعينهن على التفوق في المناصب القيادية عبر مختلف القطاعات، فهي مثال حي على القوة الجماعية للنساء اللاتي يجتمعن معًا لدعم بعضهن البعض وخلق فرص جديدة للنمو والتميز.”

من جانبها، ألقت سعادة الدكتورة عائشة بن بشر، الخبيرة العالمية في التحول الرقمي والقائدة الاستراتيجية في مبادرات المدن الذكية، كلمة الفعالية الرئيسية بعنوان (تشكيل المستقبل المالي من خلال المدن الذكية)، مضيفة بأن “أثر المدن الذكية لا يقتصر على تحويل طريقة حياتنا فحسب، بل تعيد أيضاً تشكيل المشهد المالي للشركات والأفراد على حد سواء بثلاث طرق أساسية. أولاً، تسهم في خلق الثروات من خلال البنية التحتية الرقمية المتطورة وتعزيز الابتكار المالي. ثانياً، تستفيد من البيانات والذكاء الاصطناعي لتعزيز الشمول المالي، مما يمكن الأفراد — وخاصة المرأة — من التحكم الكامل في مستقبلهم المالي. وأخيراً، تعمل المدن الذكية على بناء أنظمة مالية مرنة قادرة على مواجهة الصدمات الاقتصادية، مما يضمن الاستقرار والازدهار على المدى الطويل.”

واستمرت الفعالية بكلمة بعنوان “القيادة المالية: أسرار من القمة” القتها البارونة هيلينا موريسي، مؤسسة نادي 30% وعضو مجلس اللوردات في المملكة المتحدة، حيث شاركت البارونة موريسي رؤيتها حول كيفية قيادة النساء بفعالية في المشهد المالي المتطور، مؤكدة على الدور الحاسم الذي تلعبه في تشكيل مستقبل القطاع المالي. وقد لاقى خطابها صدى عميقًا لدى الحاضرين، مما عزز أهمية القيادة الاستراتيجية في التعامل مع بيئة مالية ديناميكية.

منصة Playbook تقرع الجرس لمستقبل مالي جديد للمنطقة

واستمرت فعالية “المرأة والازدهار” بحلقة نقاشية بعنوان “إلهام الأجيال القادمة: استراتيجيات الثروة والتعليم والرفاهية” أدارتها السيدة/ بهبهاني، وشاركت فيها السيدة/ هيا أيمن بودي، عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية، والدكتورة/ مريم العوضي، استشارية الطب النفسي، والسيدة/ ندى الحارثي، المديرة التنفيذية والمستشارة الاستراتيجية. وركزت المناقشة على الحاجة الملحة إلى الثقافة المالية واستراتيجيات خلق الثروات طويلة الأجل، وقدمت رؤى قيمة حول كيفية إلهام قادة اليوم وتثقيف الجيل القادم للسيطرة على مستقبلهم المالي.

كما تضمن برنامج الفعالية عرضاً قدمته السيدة/ نادين مزهر، المؤسس المشارك لشركة ثروة، بعنوان “إتقان الاستثمار الاستراتيجي: رؤى تنفيذية لمستقبل ديناميكي”، حيث قدمت مزهر، الخبيرة في مجال التكنولوجيا المالية، رؤى على المستوى التنفيذي حول إتقان استراتيجيات الاستثمار في بيئة مالية معقدة، مستندةً بخبرتها في تنويع الاستثمارات وإدارة المخاطر واتجاهات السوق، مما مكن المشاركين من التنقل في البيئة المالية الديناميكية بثقة.

وفي عرض قوي للقيادة الجماعية، قرعت 150 امرأة من مختلف القطاعات الجرس للإزدهار المالي، والذي شكل نقطة تحول في المستقبل المالي للمنطقة وكان بمثابة منارة للنساء في كل مكان بأنهن يتمتعن بالقوة والنفوذ والقدرة على تشكيل المشهد الاقتصادي الأوسع.

كما قدم الحدث للمشاركين المعرفة العملية من خلال ورشتي عمل مصممتين لتزويدهم بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح المالي على المدى الطويل. قادت البارونة هيلينا موريسي ورشة العمل الأولى حول “تربية أطفال على دراية مالية”، والتي شاركت فيها خبرتها في تمكين الجيل القادم من المهارات اللازمة للاستقلال المالي، في حين قدمت نادين مزهر ورشة العمل الثانية بعنوان “بناء محفظة استثمارية مرنة”، والتي شاركت خلالها رؤى عميقة حول إنشاء محافظ استثمارية مزدهرة، حتى في خضم تقلبات السوق.

المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة Playbook وفاء العبيدات

وفي ختام الفعالية، أكدت مؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة Playbook السيدة/ وفاء العبيدات تأثير مثل هذه الفعاليات على المنظومة المالية في المنطقة، قائلة: “نحن اليوم في بداية نقطة تحولية حقيقية، حيث نعمل على بناء أكبر شبكة مستثمرات في المنطقة، واللاتي ستشكل قيادتهن مستقبل القطاع المالي في الشرق الأوسط. كما سلطت فعالية “المرأة والازدهار” الضوء على الإمكانات المذهلة التي تتمتع بها المرأة لدفع الابتكار المالي في الكويت والأقليم، فقد ألهمتنا مناقشات اليوم وأرست الأساس للتأثير الدائم، مما سمح لنا بإعادة تعريف النجاح وخلق فرص للنساء للقيادة بثقة ومرونة وهدف. ختاماً، أود أن أشكر بورصة الكويت على تفانيها ودعمها لتمكين المرأة وتمكينها من الازدهار المالي.”

تؤكد رعاية واستضافة فعالية “المرأة والازدهار” التزام بورصة الكويت المستمر بدعم المبادرات التي تعزز من مكانة المرأة في المجتمع والاقتصاد، وتبرز دورها كشريك فاعل في بناء مستقبل أكثر تنوعاً وشمولية. ذلك وتعد الشراكة بين بورصة الكويت ومنصة Playbook حافز للتحول الاقتصادي الطويل الأجل. كما سيستمر هذا التعاون في دفع التحركات المالية الجريئة من قبل النساء، وسيضمن تواجدهن في طليعة تشكيل المستقبل الاقتصادي للمنطقة من خلال الاستفادة من قوة التكنولوجيا والقيادة المالية. ذلك وتؤكد مبادرة “المرأة والازدهار” أهمية الثقافة المالية والاستدامة والقيادة، وهي شهادة على الالتزام بتعزيز نظام مالي أكثر شمولاً وازدهارًا، وذلك تماشياً مع استراتيجية بورصة الكويت للاستدامة المؤسسية.

المصدر بيان صحفي الوسومPlaybook بورصة الكويت

مقالات مشابهة

  • نهج استباقي لمستقبل مستدام
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • منصة Playbook تقرع الجرس لمستقبل مالي جديد للمنطقة
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون"
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • طلبة من أذربيجان يشاركون في تجارب علمية بمركز محمد بن راشد للفضاء
  • عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية