أخبارنا:
2024-09-18@10:36:35 GMT

دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين

كشفت مراجعة جديدة أجرتها مجموعة كوكرين لإدمان التبغ (CTAG) عن ثلاث استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين. وأظهرت الدراسة التي أجريت في جامعة أكسفورد أن الفارينيكلين والسيتيزين والسجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين زادت من معدلات النجاح في الإقلاع عن التدخين، وخاصة عند دمجها مع العلاجات السلوكية.



توفر العلاجات السلوكية والحوافز المالية أيضاً دعماً قوياً للإقلاع الناجح عن التدخين دون الحاجة إلى الأدوية. وتعتبر الأقراص مثل الفارينيكلين (شامبكس) والسيتيزين من الخيارات الشائعة للإقلاع عن التدخين، حيث تعمل على تقليل أعراض انسحاب النيكوتين ومنع تأثيره المعزز عند التدخين.

وأشارت المراجعة أيضاً إلى دور الأدوية مثل البوبروبيون، وهو مضاد للاكتئاب، في المساعدة على الإقلاع عن التدخين. ومع ذلك، يرافق هذا الدواء آثار جانبية سلبية أكثر خطورة مقارنة بالدواء الوهمي، بما في ذلك بعض التقلبات النفسية.

كما أثبتت بدائل النيكوتين مثل العلكة سريعة المفعول، وحبوب الاستحلاب، والبخاخات، فعالية أعلى عند استخدامها مع اللصقات الجلدية مقارنة باستخدامها بشكل منفرد. وتظهر الأدلة أن العلاجات السلوكية تعزز فرص الإقلاع عن التدخين بعد 6 أشهر أو أكثر، سواء استخدمت الأدوية أم لا، رغم أن الفاعلية قد تكون أقل قليلاً عند استخدام الأدوية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: عن التدخین

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف فوائد صحية غير متوقعة للسفر !

كشف دراسة جديدة أن السفر قد يؤخر أو يبطئ عملية الشيخوخة، ويعزز صحة الأشخاص البدنية والعقلية. بحسب شبكة “فوكس نيوز” الأميركية.

المشاعر الإيجابية

من خلال التعرض لأماكن وبيئات جديدة، وزيادة مستويات النشاط البدني، والتواصل الاجتماعي، وتعزيز المشاعر الإيجابية والحالة المزاجية، والتقليل من الشعور بالوحدة، وتعزيز الوظائف الإدراكية.

يعزز المناعة

وأفاد الباحثون بأن الذهاب إلى أماكن جديدة يؤدي إلى استجابة ترفع معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وهو ما قد يعزز المناعة ويصبح نظام الدفاع عن النفس أكثر مرونة”، وقد يتم إطلاق الهرمونات التي تساعد على إصلاح الأنسجة وتجديدها وتعزز عمل نظام الشفاء الذاتي.

المشي لمسافات طويلة

وأوضح الباحثون أن السفر يشمل أنشطة بدنية مثل المشي لمسافات طويلة، والتسلق، وركوب الدراجات، وهذه الأنشطة تسهم في تخفيف التوتر المزمن، كما يمكن أن تعزز تلك الأنشطة عملية التمثيل الغذائي، وحرق الطاقة، والتنظيم الذاتي لكيفية عمل أعضاء الجسم، وتحسين صحة القلب والدورة الدموية، وتسريع نقل العناصر الغذائية لكل الأعضاء، والمساعدة في التخلص من النفايات.

المرصد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هل موجودون في الواقع؟.. دراسة تكشف تفاصيل مرعبة بشأن «الزومبي»
  • دراسة تكشف عن خدعة جينية ذكية لحرق دهون أكثر
  • أكثر 3 طرق فعّالة للإقلاع عن التدخين
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار قد يوقف الصداع النصفي قبل أن يبدأ
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • الأولى من نوعها..دراسة تكشف التغيرات بدماغ المرأة خلال الحمل
  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية غير متوقعة للسفر !
  • دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك