شبكة انباء العراق ..

مدير الدائرة الاقتصادية علاء الياسري و شخصيات نفطية ترافق الوزير الى الولايات المتحدة حضرت اجتماعات مع الوزير خلال تعرضه الى العارض الصحي المفاجئ

وزارة النفط العراقية والسفارة العراقية في واشنطن لم يصدرا أي بيان حول الأزمة الصحية المفاجئة

اخر اجتماع للوزير تم نشره على الوكالة الحكومية الرسمية كان مع الجانب الأمريكي بحضور مساعد وزير الخارجية الأمريكي في ولاية هيوستن الأمريكية

وزير النفط ينقل الى مستشفى في الولايات المتحدة بعد تعرضه الى جلطة دماغية ومرافقون يؤكدون ان حالته الصحية ( مستقرة)

علاء الياسري ومقربون من الوزير رافقوه الى المستشفى والاطباء رفضوا خروجه حتى الان ومن المحتمل ان يبقى لأكثر من يومين

user

.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

مؤشرات ضعف الذراع الأيمن لقهر الشعوب “السياسات الامبريالية الامريكية”

د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلامية في جامعة الخرطوم

sabri.m.khalil@gmail.com

التمييز بين الشعب الأمريكى والسياسات الإمبريالية الأمريكية : بداية يجب التمييز بين أمريكا كشعب،وأمريكا كنظام امبريالي، اى كقائدة للنظام الرأسمالي، الذي نشأ في أوربا وأصبحت أمريكا قائدته في مرحلة لاحقة، و امتد إلى كل أطراف الأرض، فارضا إرادته على إرادة الشعوب والأمم بالسيطرة العسكرية والاقتصادية والثقافية.

امريكا والاتحاد السوفيتي : اختلاف البدايات الايديولوجية واتفاق النهايات السياسية:
اولا: البداية الايديولوجية والصراع:كانت البداية الايديولوجية لكل من امريكا كدولة والإتحاد السوفياتى مختلفه لدرجه التناقض، فقد نشات امريكا كدوله تتبنى النظام الاقتصادى الراسمالى ،الذى يلزم منه- موضوعيا--ستغلال الشعوب وقهرها،وتحولت لاحقا الى قائده للنظام الراسمالى العالمى كما ذكرنا اعلاه . اما الاإتحاد السوفياتي فقد نشا كدولة تتبنى الاشتراكية فى صيغتها الماركسية،وترفع شعارات تحرير الشعوب من كافة أشكال القهر.
ثانيا: النهاية الايديولوجية والاشتراك " الموضوعى ": غير ان النظام السياسى فى الاتحاد السوفياتى تحول (بفعل ظواهر سالبة اصابته كالإستبداد والبيروقراطية والنزعة الامبراطورية الروسية التاريخية...) الى نظام سياسى يلزم منه موضوعيا الاستبداد بالشعوب وقهرها- وهو ما اعترف به العديد من المفكرين الماركسيين من دعاه تجديد الماركسيه" اليسار الجديد" - وهنا إشترك كل الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتي – موضوعيا- في قهر الشعوب. غير أن تنافسهما على الإستبداد بالأمم والشعوب والدول كان يتيح للمستضعفين -الذين هم كل البشر- ثغرة لكسب قدر من الحرية، في مقابل أن يكونوا تابعين لأحدهما. إلى أن انسحب الاتحاد السوفيتي من حلبة المنافسة، فشل الذراع الأيسر لقهر الأمم والشعوب .فلما شل الذراع الأيسر ضعف الذراع الأيمن الولايات المتحدة الأمريكية. اى اصبح وحده اضعف من ان يتحكم فى كل اممم وشعوب العالم.
ومن مؤشرات ومظاهر هذا الضعف :
تفاقم المشكلة القومية فى امريكا: أمريكا ليست دولة قومية، اى ليست أمة واحدة ، بل دولة متعددة الإثنيات، فكل نفر من سكانها ينتمي إلى أمة أو شعب خارجها. فهي معرضه دائما إلى خطر التمزق كدولة إلى عدد من دول كل منها قومية، و قد قامت على أساس أن يتولى البيض الأنجلوسكسون البروتستانت" الواسب" صهر "تذويب" بقية القوميات فيهم لغة و حضارة و مصيرا. ولكن هذا الأساس لقي معارضه متكررة من هذه الجماعات الاثنيه.
المشكله العنصريه: وتمثل هذه المحاولة لتذويب هذه القوميات احد جذور المشكلة العنصرية فى اممريكا ،والتى تخرج للسطح كل فتره، عند حدوث حادث عنصرى معين .

الإرهاب " الحرب العالمية الثالثة": كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي التي بدأت وأعلنت الحرب العالمية الثالثة ،ممثله في يمكن تسميته بحرب الإرهاب عام 1984، فضلا عن انها اسهمت فى إنشاء- أو على اقل تقدير تغاضت عن نشاتها- كثير من التنظيمات الارهابيه " القاعده، داعش..." لتوظيفها في تحقيق مصالحها المنطقة، وأهمها التفتيت الطائفى لها . لكن تأثيرها على هذه التنظيمات بدأ فى التلاشى ، عندما قويت شوكة هذه التنظيمات، بل وضربتها فى العمق ، واصبحت خطر يهدد مصالحها .مما إضطرها لضربها عسكريا.بغرض تحجيمها - وليس القضاء النهائي عليها - و هذه الحرب انتهكت الولايات اقتصاديا ، وفيها عجزت عن استخدام أسلحتها المتطورة ،وفى ذات الوقت اتيح لخصمها امكانيه الانتصار ، باستخدام أبسط أدوات التدمير.

الأزمات الاقتصادية المتعاقبة: ترجع جذور الأزمات الاقتصادية المتعاقبة إلى صميم النظام الاقتصادي الرأسمالي، المستند إلى الليبرالية كمنهج والمستند إلى فكره القانون الطبيعي،اى النظام الاقتصادي القائم على عدم تدخل الدولة كممثل للمجتمع ، وهو ما أثبت واقع المجتمعات الاوربيه ذاته خطاه. وكان تجاوز هذه الأزمات بتدخل الدولة مؤشر على انهيار النظام الراسمالى على المستوى النظري، كما أن ضخامة حجم هذه الأزمات وتقارب فتراتها . مؤشر على بدايه نهايه انهيار النظام الرأسمالي على المستوى العملي .

تنامى النزعة الأمريكية للعزله عن العالم:فقد تنامت النزعة الأمريكية للعزله عن العالم ومن مظاهرها انسحابها من الكثير من الاتفاقيات العالمية.

تنامى نزعه مناهضة السياسات الامبرياليه الامريكيه: سواء خارج امريكا او داخلها"فالعديد من الشخصيات والجماعات والمنظمات الأمريكية ترفض تعارض هذه السياسات.

تمدد محور الدول الرافضة للخضوع للسياسات الامبرياليه الامريكيه : ومن مظاهره التنامي المتسارع للقدره النوويه لكوريا الشماليه ،و الغزو الروسى لاوكرانيا. وتولى أحزاب يسارية الحكم فى العديد من الدول ،وخاصه أمريكا اللاتينية، وتبنيها سياسات مناهضه للسياسات الامبرياليه الامريكيه.

تعاظم دور الدول والنظم المتحالفه معها - او التابعة لها- : وذلك نتيجه لضعف قدرة الولايات المتحده فى تحجيمها .

تنامى الرفض الشعبى العالمى لانحياز الولايات المتحده الامريكية المطلق للكيان الصهيونى .

تغيير أسلوب التحكم بالشعوب : فقد تخلت عن أسلوب التدخل العسكرى المباشر ، ولجات إلى أسلوب الحروب بالوكالة. وتخلت عن التدخل المنفرد ، ولجأت إلى أسلوب التدخل عبر تحالفات واسعه. وتخلت عن أسلوب استخدام الجيوش والقوه العسكرية ، ولجات إلى أسلوب استخدام المخابرات ، و الإعتماد على النخب السياسية - المعارضة أو الحاكمة- العميلة. وتخلت عن اسلوب تغيير الواقع السياسى للدول الأخرى لما يحقق مصلحتها، إلى استغلال هذا الواقع السياسى القائم لما يحقق مصلحتها.

فشل مشروع الشرق الأوسط الجديد "الامبريالي الصهيوني" وضعف قبضة أمريكا على المنطقة العربية: فقد فشل هذا المشروع في الغاء الإرادة الشعبية العربية، رغم نجاحه في تعطيلها. فقد نجح في الارتداد بالنظام السياسي العربي خطوات تجاه التفتيت على أساس طائفي، لكنه فشل في تحكم القوى التي تقف وراءه - وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكيه- في هذا الارتداد ، فافرز عدد من الظواهر،التي تجاوز تأثيرها السلبي النظام السياسي العربي إلى هذه القوى ، من هذه الظواهر : ظاهره الإرهاب وتدفق اللاجئين على الغرب، والفوضى الناتجة من إسقاط الولايات المتحدة لبعض النظم العربية، ومحاولاتها المستمره لاجهاض ثوره الشباب العربي بموجتيها الاولى والثانيه ، وافراغها من مضمونها ، وتحويلها من مسارها الاصلى" الطببعى "الجماهيري السلمي ،إلى مسار اخر مصطنع " طائفي او عنيف او تابع للخارج او فوضوى .."، مما اضعف مقدره الولايات المتحدة ذاتها على فرض إرادتها السياسية على النظم السياسية العربية التالية لإسقاط أو سقوط هذه النظم .

تحقق مرحله الشلل التام "التعطيل النهائي" مرهون بنضال الشعوب: أما الشلل التام" التعطيل النهائي" لقدره هذا الذراع على قهر الشعوب فمرهون بسعي هذه الشعوب إلى استرداد حريتها، وإلغاء القهر الممارس عليها، بالتدريج، وحسب الإمكانيات المتاحة لها، وبمزيد من التضامن بين هذه الشعوب- بما فيها الشعب الامريكى المضلل اعلاميا والمقهوراقتصاديا-

خفاء بدايه شلل الذراع الايمن لقهر الشعوب على النظم ودور الشعوب فى بيان ذلك: ورغم وضوح مؤشرات بدايه شلل الذراع الأيمن لقهر الشعوب للشعوب، إلا إنها خافيه على النظم السياسية ، وهنا نشير إلى تشبيه الدكتور عصمت سيف ألدوله للنظم السياسية العربية في عدم إدراكها لحقيقة ضعف الولايات المتحدة الامريكيه ،ومن ثم خضوعها التام لها، بالجن الذين لم يعلموا بموت سليمان (عليه السلام)، إلا بعد أن أكلت الدابة مِنْسَأَتَهُ كما في الايه ﴿فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14: سبإ) .

اليات التعطيل النهائى لقهر الشعوب: لذا فانه على الشعوب وطلائعها المثقفه توعيه أنظمتها بذلك ، وهو ما يضمن عدم وقوفها في وجه التوجه الشعبي المعارض للسياسات الامبريالية لأمريكا، في كل أنحاء العالم بما فيها أمريكا ذاتها ، والذي سيكون له دور فاعل في الانتقال من مرحله بدايه شلل – او التعطيل الجزئي- للذراع الأيمن لقهر الشعوب "الضعف"، إلى مرحله الشلل التام " او التعطيل النهائي" له " بالقضاء على السياسات الامبريالية للولايات المتحدة"،وذلك من خلال التزامه بالعديد من الآليات أهمها:
• كشف السياسات الامبريالية الامريكيه، وخطرها على الشعوب والحكومات أيضا......
• مقاطعة السلع والبضائع والمنتجات الأمريكية.
• مقاومة التغريب الثقافي الامريكى، الذى يحاول تصوير نمط الحياة الامريكى"الممعن فى الفرديه"الأنانية " والمادية والنزعة الاستهلاكية والبراجماتية "النفعية " وتمجيد العنف..." وكانه نمط الحياه المثالى ، الذى يجب على كل امم وشعوب العالم اتباعه، مستخدمة فى ذلك كل تقنيات الاتصال والاعلام المتقدمه التى تملكها،ومتوسله فى ذلك بكافة المجالات الثقافية ، ومنها الفنون والآداب " السينما والغناء والموسيقى وغيرها".
• التضامن بين شعوب العالم فى مواجهة السياسات الامبرياليه العالميه.
• السعى لتحقيق نظام عالمي متعدد الأقطاب.
• العمل على نقل الاقتصاد الوطني من علاقة التبعية الاقتصادية- من خلال فك ارتباطه بالنظام الرأسمالي العالمي ومؤسساته " البنك الدولى صندوق النقد الدولي منظمة التجارة العالمية ..." – ومن ثم ضمان عدم تاثره بازماته الدوريه - إلى علاقة التعاون الاقتصادي من خلال اقامة علاقة تبادل اقتصادي بين دول العالم، قائم على أساس المصالح المتبادلة.
• تفعيل مناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني،للارتباط الوثيق بين الصهيونية والامبريالية الامريكيه، فامريكا هى حارس الكيان الصهيوني ، والصهيونية تهيمن على المفاصل الأساسية للنظم السياسية والاقتصادية والإعلامية...الأمريكية.
• الحفاظ على الهوية الحضارية - والدينية " والاجتماعية " للمجتمعات العربية -الإسلامية ، وتطويرها بما يتيح استيعاب إيجابيات الحضارة الغربية ،مع رفض سلبياتها ،اى بدون انغلاق او اجتثاث لجذورنا الحضاريه

- للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة العنوان (http://drsabrikhalil.wordpress.com).  

مقالات مشابهة

  • مؤشرات ضعف الذراع الأيمن لقهر الشعوب “السياسات الامبريالية الامريكية”
  • تعرض لحالة مرضية مفاجئة.. ماذا حدث لـ تيتو جاكسون قبل وفاته؟
  • بعيداً عن الطب.. الجراح العراقي علاء بشير يستعرض مهاراته بالرسم في المساومة القاسية
  • الأبيض: ماضون في إنشاء شبكة صحية قوية
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات
  • النفط العراقية تكشف عن حجم الاستهلاك اليومي لوقود السيارات
  • أحمد رزق يخطف الأنظار بعد تعافيه من أزمة صحية
  • الإمارات تجلي شخصاً تعرض لحالة صحية طارئة في المياه الإقليمية للدولة
  • الوطني للبحث والإنقاذ يجلي شخصا تعرض لحالة صحية طارئة في سفينة
  • السعودية.. الكشف عن آخر مستجدات الحالة الصحية للاعب فهد المولد