لجريدة عمان:
2025-01-21@13:40:04 GMT

إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بعدد من الولايات

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بعدد من الولايات

أحيت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية احتفالا بمناسبة بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم، أقيم بحديقة البلدية بولاية منح.

وتضمّن الاحتفال عرضا مرئيا عبّر عن الأخلاق العظيمة للنبي صلى الله عليه وسلم ومدى حب أمته له، وألقى الواعظ الديني محمد بن سعيد آل ثاني قصيدة شعرية في مدح الرسول الكريم، وتضمن الحفل فقرات إنشادية نالت استحسان محبي النشيد، بالإضافة إلى مسابقات ترفيهية هادفة جمعت بين المعرفة والبهجة مما أضفى على الحفل جوًا من السعادة والمرح بين الحضور.

وصاحبت الفعالية أركان متعددة حول المناسبة، نُظمت من قبل الكوادر النسوية بمركز التعليم والإرشاد النسوي، كما تم تنظيم "طبق خيري" بالتنسيق مع فريق منح للأعمال الخيرية، في إطار تعزيز قيم المشاركة الاجتماعية والعمل الخيري.

وفي ولاية الحمراء احتفل فريق الصمود الرياضي الثقافي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وذلك بجامع قلعة المصالحة.

وشهدت الأمسية حضورًا مميزًا من المهتمين بالفعاليات الثقافية والاجتماعية، وبدأت الأمسية بتلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم، تلاها عمر بن مبارك الهطالي، ثم فقرة شعرية ألقاها عمر بن عبد اللطيف الهطالي، عبّرت القصيدة عن مكانة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأخلاقه الحميدة التي لا تزال تضيء دروب المؤمنين.

وعقب ذلك تم تقديم فقرة "هل تعلم؟" قدمها إلياس بن يوسف الهطالي، تضمنت معلومات مفيدة عن حياة النبي، بدءًا من ولادته في مكة المكرمة، وكيف نشأ بين قومه بإرادة الله، ليصبح رمزًا للرحمة والهداية، وتناولت الفقرة قصصًا عن الصبر والثبات في وجه التحديات التي واجهها النبي خلال دعوته، وكيف استطاع أن يُشكل مجتمعًا قائمًا على العدل والمساواة.

واستمع الحضور إلى محاضرة لفضيلة الشيخ القاضي محمد بن سعيد الهنائي، خصصها للحديث عن السيرة النبوية العطرة، وركّز خلالها على سرد أخلاق الرسول، مشيرًا إلى أهمية القيم النبيلة في تعزيز العلاقات الإنسانية، وتناول قصصا من حياة النبي تعكس صبره وثباته في مواجهة التحديات، مثل ما تعرض له من أذى في مكة المكرمة، وكيف واجه هذا الأذى بالحكمة والصبر، مؤكدًا أن الأمسية تسعى إلى تعزيز القيم النبيلة التي دعا إليها النبي، مثل الرحمة، التسامح، والعدالة، مما يسهم في بناء مجتمع متماسك يسوده الحب والسلام.

وعلى هامش الاحتفالية قُدمت بعضًا من المناشط والفعاليات التفاعلية كالمسابقات الثقافية التي أضافت روح المنافسة والتفاعل بين الحضور.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

موعد الإسراء والمعراج 2025.. ولماذا لم تحمل الملائكة النبي بأجنحتها دون البراق؟

تقترب ذكرى الإسراء والمعراج 2025، حيث توافق هذا العام وفق الحسابات الفلكية ليلة 27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج بشكل عام، فإن يوم 27 رجب 2025 يوافق يوم الإثنين 27 يناير وتبدأ ليلة 27 رجب من مغرب يوم الأحد 26 وتنتهي فجر الإثنين 27 يناير، فيتساءل الكثيرون عن الحكمة من الإسراء بواسطة البراق وليس أجنحة الملائكة.

الحكمة من الإسراء بواسطة البراق وليس أجنحة الملائكة

وفي بيان ما الحكمة في إسرائه- صلى الله عليه وآله وسلم- على البراق ولم يكن على أجنحة الملائكة؟، قالت دار الإفتاء إن الحكمة في إسرائه- صلى الله عليه وآله وسلم- على البراق ولم يكن الإسراء على جناح الملائكة؛ كما كانت الأنبياء قبله، أو على الريح؛ كما كانت تحمل سيدنا سليمان عليه السلام، أو الخطوة؛ كطيّ الزمان والمكان؛ كما يقع من الأولياء.

وأضافت: وكان على البراق؛ ليطلع صلى الله عليه وآله وسلم على الآيات التي مُثِّلَت له في الطريق، وليتضمن أمرًا عجيبًا، ولا عجب في حمل الملائكة أو الريح أو الخطوة بالنسبة إلى قطع هذه المسافة بخلاف قطعها على دابة صغيرة؛ كالبراق، خصوصًا وقد عَظَّمَتْهُ الملائكة بما هو أعظم من حمله على أجنحتها؛ إذ كان الآخذ بالركاب هو جبريل عليه السلام، والآخذ بالزمام ميكائيل عليه السلام وهما أكبر الملائكة، فاجتمع له صلى الله عليه وآله وسلم حمل البراق، وما هو كحمل البراق من الملائكة، وهذا أتم في الحفاوة وأبلغ في الشرف.

وأوضحت أن: الحكمة في صعوده صلى الله عليه وآله وسلم على المعراج لم يكن العروج على أجنحة الملائكة كغيره من الأنبياء وكان على المعراج؛ لتضمنه أمرًا عجيبًا وهو سقوط مراقيه الواحدة بعد الأخرى ليضع النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدمه عليها فترتفع به إلى محلّها، فيقطع تلك المسافة في أقرب من طرفة عين، ولقد رافقه في المعراج جبريل عليهما السلام؛ ليستأنس به، وليكون ذلك أتمّ وأبلغ في الحفاوة والشرف.

تعريف الإسراء والمقصود منه

الإسراء في اللغة: من سرى وأسرى لغتان، جاء بهما القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ﴾ [الإسراء: 1]، وقال: ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ﴾ [الفجر: 4]. "فنزل القرآن العزيز باللغتين. وقال أبو عبيد عن أصحابه: سريت بالليل وأسريت، فجاء باللغتين "اهـ والسُّرَى، كالهُدَى: سَيْرُ عامَّةِ اللَّيْلِ، و﴿أَسْرَى بِعَبْدِهِ﴾: تأكيدٌ، أو معناهُ: سَيَّرَهُ. انظر: "لسان العرب" لابن منظور (14/ 382، ط. دار صادر)، و"القاموس المحيط" للفيروزآبادي (1/ 1294، ط. مؤسسة الرسالة).

والمقصود: هو الإسراء بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى بيت المقدس بالشام.

تعريف المعراج والمقصود منه

أما المعراج والمعرج: السلم والمصعد، من عرج عروجًا ومعرجًا: ارتقى، وفي التنزيل: ﴿تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ﴾ [المعارج: 4]؛ أي: تصعد. انظر: "لسان العرب" لابن منظور (2/ 321-322)، و"القاموس المحيط" للفيروزآبادي (1/ 198).

والمقصود: هو عروج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من بيت المقدس الذي هو المسجد الأقصى إلى السماوات، إلى سدرة المنتهى، إلى مستوى سمع فيه صريف الأقلام.

تكريم النبي وتشريفه برحلتي الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج رحلتان قدسيتان؛ الأولى من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، والثانية من المسجد الأقصى عروجًا إلى سدرة المنتهى.

ورحلة الإسراء والمعراج من معجزات النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي كانت اختصاصًا وتكريمًا وتسليةً من الله جل جلاله لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم وبيانًا لشرفه ومكانته عند ربه، وقد أذن الله جل جلاله لهذه الرحلة أن تكون حتى يُطلع حبيبه صلى الله عليه وآله وسلم على الآيات الكبرى كما ورد في قوله تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء: 1].

قال العلامة ابن إسحاق في كتاب "السيرة النبوية" لابن هشام (1/ 396-397، ط. مصطفى الحلبي): [كان من الحديث فيما بلغني عن مسراه صلى الله عليه وآله وسلم، عن عبد الله بن مسعود، وأبي سعيد الخدري، وعائشة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومعاويـة بن أبي سفيان، والحسن بن أبي الحسن (البصري)، وابن شهاب الزهري، وقتادة وغيرهم من أهل العلم، وأم هانئ بنت أبي طالب، ما اجتمع في هذا الحديث، كل يحدث عنه بعض ما ذكر من أمره حين أسري به صلى الله عليه وآله وسلم، وكان في مسراه، وما ذكر عنه بلاء وتمحيص، وأمر من أمر الله عز وجل في قدرته وسلطانه، فيه عبرة لأولي الألباب، وهدى ورحمة وثبات لمَن آمن وصدق، وكان من أمر الله سبحانه وتعالى على يقين، فأسرى به سبحانه وتعالى كيف شاء؛ ليريه من آياته ما أراد، حتى عاين ما عاين من أمره وسلطانه العظيم، وقدرته التي يصنع بها ما يريد] اهـ.

مقالات مشابهة

  • الفرق بين الغبطة والحسد في الشرع الشريف
  • هل أخر سيدنا النبي صلاة العشاء؟.. أمين الفتوى يجيب
  • تأخير صلاة العشاء.. التوجيه النبوي وأبعاده الروحية|تفاصيل
  • لماذا أوصى النبي بقراءة أذكار النوم كل ليلة؟.. لـ13 سببا الشياطين بينها
  • انتبه.. 5 أفعال في الليل حذر منها النبي ويقع فيها كثيرون قبل النوم
  • موعد الإسراء والمعراج 2025.. ولماذا لم تحمل الملائكة النبي بأجنحتها دون البراق؟
  • وصايا النبي: كلمات الرسول قبل وفاته بثلاثة أيام
  • رحلة النبي (3): الإسراء والمعراج.. الصلاة هدية السماء ومعراج المؤمن
  • ثواب الصلاة على النبي .. تصنع المعجزات وتدخل الجنة
  • رحلة النبي ﷺ.. من الأنبياء الذين التقى بهم الرسول في الإسراء والمعراج