"عُمان": ناقشت جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالمملكة الأردنية الهاشمية رسالة ماجستير مقدمة من الطالبة أمل بنت محمد بن زيد المعولية، بعنوان "جهود الشيخ أحمد الخليلي في الإعجاز القرآني: دراسة تحليلية".

وهدفت الدراسة إلى إظهار جهود الشيخ أحمد الخليلي في بيان الإعجاز، وتقديم رؤية شاملة حول الإعجاز القرآني وأبعاده المتعددة، من خلال منهج الشيخ أحمد الخليلي وتفسيراته.

وعمدت الباحثة إلى استقراء تفسير الشيخ أحمد الخليلي في الإعجاز القرآني وفق مؤلفاته، ووصف جهوده في تفسير آيات القرآن الكريم بدقة وتفصيل، وإسهامه في توضيح الأبعاد اللغوية والشرعية للنص القرآني، كما تناولت الدراسة تحليل بيان آراء الشيخ الخليلي في الإعجاز القرآني وتفصيلها والكشف عنها، والوقوف عند بعض الجزئيات التي اتفق معها الشيخ وتحليلها، وترجيح البعض منها.

وخلصت الدراسة إلى أن الشيخ الخليلي شخصية متسامحة اجتماعياً، بالإضافة إلى أخلاقه النبيلة وجرأته في الحق واحترامه لمن خالفه في المذهب، ولم يكن متعصبًا لمذهبه الفقهي والعقائدي، وإن كان يميل إليهما مع الدليل، وقد يخالف رأيًا مشهورًا في مذهبه اتباعًا للدليل.

كما خلصت الدراسة إلى أن الشيخ الخليلي أثبت إعجاز القرآن الكريم، بهدف إيضاح ربانيته وصدقية من جاء به. ولهذا، ركز بشكل خاص على نظام القرآن الكريم؛ ليبرهن من خلاله على الإعجاز الفعلي الذي جاء به وتحدى به أهل ذلك العصر.

وبينت الدراسة أن الشيخ الخليلي لم يكن مجرد ناقلا لأقوال العلماء السابقين، بل كان في بعض الأحيان من المرجحين للآراء، وأضاف في هذا المجال آراءً قيمة، ووضعها في إطار محكم؛ حيث اتسمت بالوضوح والبساطة، مبتعدًا عن التعقيد والغموض، ولم يعتمد في تفسيره على مصادر الإباضية، بل اعتمد على مصادر متنوعة تخدم تفسيره، وإضافة تحليله الخاص، ويعد ذلك دليلًا على وفرة مصادره، حيث لم يميز بين كتب الإباضية وكتب غيرهم ما دامت تلك المصادر تخدم تفسيره وتتناسب معه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشیخ الخلیلی

إقرأ أيضاً:

موعد ومكان جنازة سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم

سمية إبراهيم إذاعه القرآن الكريم.. ودعت إذاعة القرآن الكريم أشهر مذيعاتها اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، وذلك برحيل المذيعة سمية إبراهيم.

ونستعرض خلال السطور التالية موعد ومكان جنازة سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم.

وفاة المذيعة سمية إبراهيم

رحلت اليوم عن عالمنا، سمية إبراهيم، المذيعة بإذاعة القرآن الكريم، وذلك بعد صراع مع المرض.

موعد ومكان عزاء المذيعة سمية إبراهيم

وسيتم تشييع جثمان الراحلة سمية إبراهيم، بعد صلاة ظهر اليوم من مسجد الأزهر الشريف.

وتستقبل أسرتها العزاء بقاعة مسجد آل رشدان بمدينة نصر مساء اليوم.

المذيعة سمية إبراهيم إذاعة القرآن الكريم تنعي المذيعة سمية إبراهيم

من جانبها، نعت إذاعة القرآن الكريم بالقاهرة وفاة المذيعة سمية إبراهيم، وقالت: «تنعي إذاعة القرآن الكريم من القاهرة وجميع العاملين فيها الإذاعية القديرة سمية إبراهيم، سائلين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يجعل عملها في إذاعة القرآن الكريم على مدار سنين طويلة قدمت فيها برامج نافعة ومادة دينية ثرية في ميزان حسناتها، ونسألكم الدعاء لها بالرحمة والمغفرة».

المذيعة سمية إبراهيم

والجدير بالذكر أن المذيعة سمية إبراهيم، الاسم الحقيقي لها هو سمية عطوة، قدمت لسنوات طويلة برنامج «طلائع الإيمان»، كما اشتركت مع الإذاعي عمر سلامة في تقديم برنامج «القاموس الإسلامي».

وفي 2017 شاركت في تقديم برنامج «مجلة الأسرة»، مع الإذاعيتين زينب يونس، ووفاء إبراهيم، وكان يذاع في تمام 10:15 مساء الأربعاء من كل أسبوع عبر إذاعة القران الكريم، ويضم عدة فقرات متنوعة فيما يتعلق بالأسرة، بأسلوب جذاب سريع، شارك في إعداد وتقديم العدد الأول من المجلة سمية إبراهيم، زينب يونس، علياء الحكيم، سحر فاروق، منى عبد الهادي.

اقرأ أيضاًإذاعة القرآن الكريم تنعى الإذاعية سمية إبراهيم

موعد ومكان عزاء الإعلامي أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم

بعد وفاته.. من هو الإعلامي أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم؟

مقالات مشابهة

  • منع مناقشة رسالة ماجستير عن المثليين في لبنان يثير الجدل
  • بعد وفاتها.. من هي سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم؟
  • موعد ومكان جنازة سمية إبراهيم أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم
  • اختتام جائزة فزّان الكبرى لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية
  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس أول نسخة مترجمة من معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية
  • وفاة سمية إبراهيم.. أشهر مذيعات إذاعة القرآن الكريم
  • إذاعة القرآن الكريم تنعي الإذاعية سمية إبراهيم
  • معسكر: تكريم الطلبة حفظة القرآن الكريم في مسابقة القرآن الكريم وتجويده