الوطن:
2024-09-18@10:10:38 GMT

تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة

يفرح المصريون عادة بالمناسبات ويربطونها بالأطعمة، وفي الاحتفال بالمولد النبوي يتناولون حلوى المولد المعروفة سواء السمسمية أو الحمصية، أو الملبن، وغيرها من الحلويات، ولكن هناك فئة وهم مرضى السكري قد يسبب لهم هذا الأمر مخاطر جمة، وهو ما تحدثت عنه الدكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ «الوطن»، موضحة مخاطر حلاوة المولد لمرضى السكر.

أضرار حلاوة المولد لمرضى السكر

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية لـ «الوطن»، عن أضرر حلاوة المولد لمرضى السكر، إن الإفراط من تناولها قد يسبب الإصابة بتصلب الشرايين، فضلًا عن زيادة نسبة السكر في الدم، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر المركز، والتي قد تصل لغيبوبة السكر في النهاية. 

وأكدت «جاد الحق»، أن أفضل شيء لتعامل مرضى السكرمع حلاوة المولد هو الابتعاد عن تناولها، وفي حال التناول منها عليهم ممارسة الرياضة وتناول المياه بكثرة، والابتعاد تمامًا عن تناولها ليلًا. 

كيف يتعامل مرضى السكر مع حلاوة المولد؟

وبعد معرفة اضرار حلاوة المولد لمرضي السكر، يجب اتباع النصائح التالية:

يجب على مرضى السكر الامتناع تمامًا عن تناول الملبن لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر. تنظيم وتوزيع تناولها على مدار اليوم. التوقف عن تناول الحلوى التي تحتوي على ألوان صناعية. تناول قطعة واحدة أو اثنتين كحد أقصى من حلوى المولد على مدار اليوم.  تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، بمعدل عن كوب ماء متوسط كل ساعة. الامتناع عن تناول الكربوهيدرات، مع حلوى المولد في نفس اليوم، حتى لا يؤثران على نسبة السكر في الدم. - الاهتمام بوجود البروتين النباتي أو الحيواني منزوع الدهون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلاوة المولد مرضى السكر مولد النبي حلاوة المولد مرضى السکر عن تناول

إقرأ أيضاً:

أين يذهب فائض حلاوة المولد؟.. حيلة التجار لتجنب الخسائر

يشتد الإقبال على حلويات المولد كل عام، في الأيام الأخيرة قبل المولد النبوي، كنوع من الاحتفال الموسمي، ولكن بعد ذلك يقل  شراء هذه الحلوى، سواء من الكبار أو الصغار، لذا يواجه التجار والشيفات مشكلة الفائض، خاصة إذا كانت الكمية كبيرة بطرق عدة للتغلب على الأمر، وتقليل نسبة الخسارة.

فائض حلويات المولد مشكلة تواجه التجار والبائعين كل عام، لأنها قد تؤدي إلى خسائر مالية كبيرة، تقع على التاجر وصاحب المصنع، في حالة تواجد كميات ضخمة من الحلوى، بعد انتهاء الموسم، الذي يتراوح بين أسبوعين حتى 4 أسابيع، قبل المناسبة الشريفة، وبعدها يقل الإقبال والشراء تدريجيًا، خاصة أنها من الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، ولا تناسب مرضى السمنة أو النظام الغذائي، بحسب cbc sofra.

أين يذهب فائض حلويات المولد؟

الفائض في حلويات المولد، يعتبر خسارة على كافة الأصعدة، لأنه يؤدي إلى إهدار كميات كبيرة حتى تفسد، سواء من حيث الطعم أو الرائحة، بالإضافة إلى الخسارة المالية، لذا يتغلب التجار والمصانع على الأمر، باعتبارها مرتجعات تباع بنصف أو ربع ثمنها، في بعض المناطق مثل الحسين، السيدة زينب، السيدة نفيسة، السيد البدوي، وغيرها.

ويلجأ التجار لتجنب الخسائر الكبيرة لبيع حلاوة المولد بربع أو نصف ثمنها وتوزيعها بقدر أكبر في الأقاليم أو على المحتاجين، خلال الأيام الأخيرة قبل انتهاء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بحسب أحد التجار بمنطقة السيدة زينب.

حيل مختلفة لربات البيوت للتخلص من حلويات المولد

تلجأ ربات البيوت إلى حيل مختلفة، للتخلص من فائض حلويات المولد، من خلال توزيعها بدون مقابل، أو إعادة تدويرها مرة أخرى، وإدخالها في وصفات الحلويات، ويمكن تقديمها بجانب المشروبات للضيوف.

 

مقالات مشابهة

  • تأثير تناول اللبن بعد الغداء مباشرة: الفوائد والاعتبارات الصحية
  • هل حصان وعروسة المولد من الأصنام؟.. الإفتاء تجيب
  • 9 فوائد للإقلاع عن السكر الأبيض والبني
  • تأثير تناول الأرز يوميًا على صحة مرضى السكري ونصائح للتقليل من مخاطره
  • مشروبات طبيعية لتعزيز الحرق بعد تناول حلاوة المولد وتفادي زيادة الوزن
  • 4 خيارات صحية بديلة السكر الضار لإشباع شهيتك للحلويات
  • تعادل 4 وجبات.. استشاري تغذية يكشف أضرار حلاوة المولد
  • استشاري تغذية: تناول قطعتين من حلاوة المولد يعادل سعرات وجبة كاملة
  • أين يذهب فائض حلاوة المولد؟.. حيلة التجار لتجنب الخسائر
  • تخفيضات لـ25%.. أسعار حلاوة المولد 2024 في منافذ التموين