أعلنت موسكو السبت أنها تبادلت مع كييف 103 أسرى حرب من كل جانب، في إطار اتفاق رعته الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية بأن الجنود الروس الذين تمّت مبادلتهم السبت احتجزوا أثناء العملية التي تنفّذها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية والتي بدأت في السادس من آب/اغسطس. ولم يصدر أي تأكيد بعد عن الجانب الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان “في ختام عملية تفاوض، تمّت إعادة 103 عسكريين روسا أسروا في منطقة كورسك، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف. في المقابل، تمّ تسليم 103 أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية”.

وأضافت “حاليا، جميع الجنود الروس في أراضي جمهورية بيلاروس حيث يتم تقديم المساعدة النفسية والطبية اللازمة لهم، إضافة إلى فرصة التواصل مع أقاربهم”.

ورغم تواصل المعارك، تبادلت روسيا وأوكرانيا مئات الأسرى على مدى النزاع المتواصل منذ عامين ونصف العام، عادة عبر اتفاقيات برعاية الإمارات العربية المتحدة أو السعودية أو تركيا.

يأتي الإعلان بعد ثلاثة أسابيع فقط على تبادل روسيا وأوكرانيا 155 أسير حرب في إطار اتفاق لعبت الإمارات أيضا دور الوساطة فيه.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا الإمارات روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا الإمارات روسيا

إقرأ أيضاً:

روسيا تأمر بإخلاء قرى في كورسك

أمر حاكم منطقة كورسك الروسية التي تتعرض لهجوم أوكراني منذ مطلع أغسطس(آب) الماضي، اليوم الإثنين، السكان بإخلاء القرى التي تبعد أقل من 15 كيلومتراً عن أوكرانيا لأسباب "أمنية".

وقال أليكسي سميرنوف عبر تلغرام: "بناءً على معلومات عملياتية، ولضمان الأمن، قررت هيئة الأركان الإقليمية الإخلاء الإجباري للبلدات في منطقتي ريلسكي، وخوموتوفسكي، في المنطقة التي تمتد  15 كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا".
ودعا السكان إلى "تفهم الوضع الحالي" و"الامتثال إلى توصيات" السلطات.
وفي 6 أغسطس (آب)، شنت أوكرانيا هجوماً مباغتا في منطقة كورسك الروسية، واستولت على مئات الكيلومترات المربعة وعشرات البلدات، ما أدى إلى إجلاء نحو 150 ألف مدني، حسب موسكو.

روسيا تستعيد قريتين في كورسك https://t.co/i99T2RNEID

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 والخميس، أعلنت روسيا استعادة أراض من القوات الأوكرانية بعد هجوم مضاد في هذه المنطقة. وأعلنت الإثنين مجدداً استعادة بلدتين في منطقة كورسك، اوسبينوفكا وبوركي، في إشارة إلى تقدمها.
وطلب وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيغا الإثنين، من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر زيارة الجزء الذي تحتله القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية، وندد الكرملين بالدعوة ووصفها بـ "استفزاز".

مقالات مشابهة

  • الدين في خدمة الحرب.. الكنائس على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • روسيا تتجه لسنّ قانون سيغضب دعاة المثلية
  • الناتو يكشف عن طبيعة دوره في هجوم قوات كييف على كورسك الروسية
  • روسيا تعلن استعادة قريتين في منطقة كورسك
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى في كورسك
  • روسيا تعلن إخلاء سكان القرى الحدودية في منطقة كورسك
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تستعيد السيطرة على بلدتين في منطقة كورسك
  • كييف تدعو الأمم المتحدة والصليب الأحمر إلى زيارة مناطق سيطرتها في كورسك الروسية
  • الاحتلال: مسيرة أطلقت من لبنان قطعت مسافة 30 كيلومترا دون اعتراضها