عُرفت الفنانة ناهد رشدي بتأنيها في اختيارها لأدوارها الفنية، حرصا منها على تقديم رسالة هادفة للجمهور، لتقرر التضحية بحلمها الفني وتترك مجال التمثيل، مبتعدة عن  الأضواء والكاميرات لتربية أولادها، لتؤكد بذلك أن الأمومة بالنسبة لها كانت أهم من الشهرة والمجد.

وفي حديث سابق للفنانة الراحلة ناهد رشدي، عن علاقتها بأبنائها، قالت في برنامج «8 الصبح» المُذاع على قناة DMC، أنها فضلت الابتعاد عن الساحة الفنية ورعاية أولادها، مضيفة: «ولادي كل ما بيكبروا شوية كنت بستنى جنبهم، ومرحلة المراهقة كان لازم أبقى معاهم، دلوقتي اتجوزوا وابتديت أبقى جدة».

ناهد رشدي: اخترت أعمل أسرة

وخلال برنامج الستات مايعرفوش يكدبوا، المذاع عبر قناة «cbc»، تحدثت الفنانة ناهد رشدي عن أولادها قائلة: «أنا اخترت أعمل أسرة، ولازم أحافظ عليها، وقعدت 8 سنين مشتغلش غير مسرح بس عشان المسرح كان بجوار البيت».

ناهد رشدي وأدوار الأمومة

وكثيرا ما كانت تتحدث الفنانة الراحلة ناهد رشدي، عن أهمية الأم ودورها في بناء المجتمع، وإذ قالت: «أفضل أداء دور الأم، فهي عامود المنزل وأساسه».

الفنانة ناهد رشدي تعلن عن أول حفيد

ومنذ 3 سنوات، أعلنت الفنانة الراحلة ناهد رشدي، عن استقبالها حفيدها الأول واسمه «رامى»، ونشرت صورة عبر حسابها في موقع فيسبوك، لغرفة المستشفى التي تمت فيها الولادة، معلقة: «أول حفيد».

أبرز أعمال ناهد رشدي

- لن أعيش في جلباب أبي.

- حب وأشياء أخرى.

- كفر دلهاب.

- صفر الأحمال.

- رأس الغول.

- هوان جاردن سيتي.

- ساكن قصادي.

وفاة الفنانة ناهد رشدي

ويذكر أن الساعات الأولى من يوم 14 ستبمبر، رحلت عن عالمنا الفنانة المصرية ناهد رشدي، في يوم ميلادها الـ 68، وسط حالة من الحزن الشديد الذي انتاب الوسط الفني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ناهد رشدي الفنانة ناهد رشدي الفنانة ناهد رشدی

إقرأ أيضاً:

الشيخة جواهر: «أولاد الناس» توثّق تاريخ مجتمع مصر

الشارقة: «الخليج»
شهدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، جلسة مثرية ضمن سلسلة جلسات «صالون الشارقة الثقافي» الذي نظمه المكتب الثقافي بالمجلس، وقد حملت الجلسة عنوان «قراءة في تاريخ المماليك، من خلال رواية «أولاد الناس»، بحضور ومشاركة مؤلفته الأديبة المصرية د. ريم بسيوني، في حوار أدارته د. مريم الهاشمي صباح يوم الثلاثاء الماضي، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، بحضور عدد من الأديبات والمهتمات بالشأن الثقافي والتاريخي والإبداعي ولفيف من سيدات المجتمع.
أعربت سموها، في بداية الجلسة عن سعادتها، باستضافة الكاتبة د. ريم، قائلة: «إن د. ريم بسيوني شخصية ثقافية عربية نفتخر بها، ونتمنى أن يكون لها صيت أكبر مما تحظى به الآن، لما قدمته لنا من تصوير مفصل عن تاريخ حبيبتنا مصر». لطالما كنا نجول في مصر ومدنها القديمة بحب دون الانتباه إلى تاريخها ومدى عمقه، فيقال لنا هذا مسجد السلطان الحسن، وهذا أحمد بن طولون، وغيرهم، تلك أسماء مررنا عليها مرور الكرام في التاريخ لمجرد المعرفة، ولكن «أولاد الناس» صور لنا تفاصيل المجتمع المملوكي وكأننا نعيش ما بين سحر الماضي وعبق التاريخ الذي جعلنا نشعر وكأننا نجالس «أولاد الناس».
وتابعت سموها قائلة: «مما لاشك فيه أن د. ريم استطاعت من خلال كتاباتها أن تسلط الضوء على المعنى الأعمق للفكر الصوفي، وهو جزء لا يمكن تجاهله عند بحثك في التاريخ الإسلامي، فوسعت مداركنا وبينت للقارئ كم هو فكر مملوء بالرحمة وتقبل الآخر والتسامح، ويحتاج منا إلى إعادة التفكر بمعانيه، وعدم إصدار الأحكام أو النفور منه ومن معتنقيه».
وأضافت سموها: «ولأننا في عالم لا يسعنا فيه أن نرمش دون ظهور صيحة جديدة نواكبها أو تكنولوجيا حديثة نتعلمها، وجب علينا التشديد على أهمية عدم التفريط بالهوية العربية الإسلامية، وقيمها ومبادئها السامية، التي - عكس ما يزعم البعض - تصلح لكل زمان ومكان ما دامت الأرض في دوران. لذلك أوصي الشباب بالعودة إلى الكتب والتمعن في التاريخ والتعرف على شخصياته العظيمة التي بَنَت مجتمعاتها وأسهمت في النهضة التي نشهدها اليوم. لذا أدعو أبناءنا للحفاظ على هذا الموروث وتمثيله بأفضل صورة».
وضمت الجلسة الحوارية عدة محاور شاركت فيها الدكتورة ريم كيفية تولُّد شعلة الكتابة لهذه الثلاثية التي تجاوزت السبعمئة صفحة، وناقشت قدرة الأديب على تغيير المفاهيم التاريخية لجمهور المتلقين دون الإخلال بالتوازن بين الشخصية الأكاديمية والإبداعية. كما تطرقت لدور الشخصيات النسائية في أعمال الكاتبة عموماً ورواية أولاد الناس على وجه الخصوص.
وتحدثت الدكتورة عن مسؤوليتها المزدوجة كأكاديمية وكأديبة روائية، وما يستدعيه ذلك من حرص على الأمانة العلمية، خاصة حين تبنى الرواية على أحداث حقيقية وشخصيات لها حضورها المؤثر في التاريخ.
على الرغم من أنها حاصلة على شهادتي الماجستير والدكتوراه في علم اللغة الاجتماعي من جامعة أكسفورد في بريطانيا، وعملها كأستاذة ورئيسة لقسم اللغويات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تحرص ريم بسيوني على استخدام اللغة العربية في كتاباتها البحثية والأدبية، افتخاراً منها بانتمائها للثقافة العربية والإسلامية، مؤكدة أن الكاتب مسؤول عن تعزيز هذه الثقافة والتعريف بها وبما تحتوي من ثراء فكري وكنوز علمية، الأمر الذي يجب أن نعلمه لأجيالنا الشابة المتأثرة بعالم التكنولوجيا وما تحمله من اتجاهات معرفية لا تتناسب مع هويتنا.
كما تطرقت للحديث عن روايتها «أولاد الناس - ثلاثية المماليك» الحاصلة على جائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة لأفضل رواية مصرية لعام 2019-2020، وأوضحت أن مصطلح «أولاد الناس» يعود إلى العصر المملوكي، حيث كان يطلق على أبناء المماليك الذين ولدوا على أرض مصر، فأبناء الأمراء المماليك لا يرثون صفة المملوك من آبائهم بل ولادتهم فوق التراب المصري تعفيهم من صفة المملوك وتحولهم إلى أحرار بنعت «أولاد الناس». ويشاركهم الطبقة المرموقة في المجتمع القضاة والفقهاء وتليهم طبقة التجار، أما أهل مصر وسكانها فهم فقط من العامة، ولا يسري عليهم هذا اللفظ.
كما أشارت إلى أن حياة المملوك كانت تتسم بالصعوبة حيث كان ملزماً بقوانين صارمة، فلم يكن يسمح له بالزواج إلا بإذن من السلطان ولا يورث أولاده للحد من الفساد، لذلك عرف أولاد الناس بعدم امتلاكهم للكثير من الأموال ولكن بمخزونهم الوفير من العلم والثقافة والفكر والوعي.
وأكدت أن العمل يجمع بين الجانب الأكاديمي والروائي الإبداعي، ويسلط الضوء على حقب تاريخية مهمة، ويقدم تاريخاً جميلاً للقراء ويصحح الكثير من المفاهيم المغلوطة.

مقالات مشابهة

  • فيروز الأم.. عاطفة استثنائية تظهر الجانب الإنساني الخفي من أيقونة الفن
  • سر دعوة عشاء قبلتها ليلى مراد من ممثل عالمي.. ما علاقتها بأجرها؟
  • «عشقت الفن وعشقها الجمهور».. سهير البابلي في ذكرى وفاتها «أيقونة قد لا تتكرر»
  • هل يحق للعراق الاعتراض إذا اختارت فلسطين ملعب عمان؟
  • في ذكراها.. قصة موقف طريف لـ سهير البابلي مع العندليب
  • الشيخة جواهر: «أولاد الناس» توثّق تاريخ مجتمع مصر
  • سارة نخلة ترفع علم سوريا بمهرجان القاهرة.. وتعلق: لحظة فارقة في حياتي
  • "الأمومة والطفولة" ينظم خلوة الصغار
  • وفاة أيقونة Peaky Blinders عن 61 عامًا.. بعد عام على وفاة زوجها
  • أحمد فهمي يوجه رسالة مؤثرة للراحلين أشرف عبد الغفور وناهد رشدي.. فيديو