أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فرض عقوبات جديدة على وسائل إعلام روسية مرتبطة بـ«الكرملين»، بسبب الانخراط في الجهود الاستخباراتية روسية لتقويض الانتخابات الرئاسية الأمريكية الديمقراطية.

وأفاد بلينكن، خلال مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية، الجمعة الموافق 13 سبتمبر 2024، بأن العقوبات التي فرضت على الوسائل الإعلامية الروسية تستهدف 3 كيانات إعلامية بينهم شبكة RT، وشخصين آخرين مرتبطين بـ«نشاطات روسية خارجية»، مطالبًا من هذه الوسائل الإعلامية بتقديم قوائم بكل العاملين وممتلكاتهم.

وأضاف أنتوني بلينكن، أن المؤشرات الأولية التي توصلت لها وزارة الخارجية الأمريكية أن الوسائل الإعلامية الروسية منخرطة في عمليات سرية تستهدف الانتخابات الأمريكية الديمقراطية، والديمقراطيات العالمية، إذ تعتبر كـ«ذراع لجهاز الاستخبارات الروسي».

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: «اليوم، نعلن أن وسائل الإعلام هذه لا تلعب دوراً سرياً لتقويض الديمقراطية في الولايات المتحدة فقط، ولكنها تتدخل كذلك، في دول ذات سيادة حول العالم»، متابعًا: «معلومات جديدة مصدرها بشكل أساسي موظفين في RT تشير إلى أن الشبكة لديها قدرات سيبرانية ومنخرطة في عمليات تأثير معلوماتية، وعمليات شراء معدات عسكرية».

وواصل المسؤول الأمريكي: «وضعت الحكومة الروسية داخل الشبكة وحدة لديها قدرات سيبرانية، وعلاقات مع الاستخبارات الروسية، وقيادة RT كان لديها علم واضح بهذه الوحدة»، لافتًا: «تحت غطاء شبكة RT، فإن المعلومات التي أنتجتها تلك الوحدة تتدفق إلى وحدات الاستخبارات الروسية، ووسائل الإعلام، ومجموعات المرتزقة الروسية، وأذرع أخرى للحكومة الروسية».

وقال الوزير الأمريكي بلينكن: «إن أحد مشروعات تلك الوحدة، هو مشروع لجمع التبرعات في روسيا ويعمل من داخل RT، وفي وسائل تواصل اجتماعي، لدعم وشراء معدات عسكرية، وأسلحة للوحدات العسكرية الروسية في أوكرانيا».

وأوضح أن RT تدير منصة على الإنترنت اسمها RED، وكذلك AfricanStream، والمنتشرة في عدة دول إفريقية التي تركز على منح صوت للقارة السمراء في الداخل والخارج، لكن في الواقع فإن الشيء الوحيد الذي تمنحه صوتاً هو دعاية الكرملين.

اقرأ أيضاًبلينكن يؤكد تصميم الولايات المتحدة على الدفاع عن نفسها وحماية شعبها

بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

بلينكن يؤكد من إسرائيل الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية الولايات المتحدة وزير الخارجية الأمريكي موسكو الكرملين الرئاسة الروسية أنتوني بلينكن الحكومة الروسية بلينكن انتوني بلينكن وزير الخارجية الامريكي الانتخابات الرئاسية الأمريكية الاستخبارات الروسية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 وزير خارجية امريكا سيبراني الانتخابات الأمريكية الرئاسية انتخابات 2024 الرئاسية الأمريكية شبكة RT الانتخابات الرئاسية 2024 في أمريكا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: لا جديد بشأن قرار استخدام الأسلحة ضد روسيا



أكدت الخارجية الأمريكية أنه لا يوجد لديها "أي جديد" لتعلن عنه بشأن القرار المحتمل برفع القيود عن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية البعيدة المدى ضد الأهداف بعمق روسيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين: "نواصل التعامل مع شركائنا الأوكرانيين حول كيفية دعمهم بشكل أفضل... وكيف يمكننا أن نقدم لهم الوسائل والدعم الاستخباراتي بأفضل طريقة".

وتابع: "ولكن لا يوجد لدي ما أعلن عنه بشأن السياسات (الخاصة باستخدام القوات الأوكرانية للصواريخ الأمريكية)".

يذكر أن موضوع رفع القيود عن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الغربية، بما فيها صواريخ ATACMS الأمريكية و"ستورم شادوو" البريطانية، نوقش خلال زيارة وزيري الخارجية الأمريكي والبريطاني لأوكرانيا الأسبوع الماضي. وكان من المتوقع أن يناقش أيضا خلال لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يوم 13 سبتمبر، ولكن لم يتم الإعلان عن أي قرار رسميا في أعقاب اللقاء.

وعلى خلفية التقارير الإعلامية عن احتمال اتخاذ واشنطن ولندن هذا القرار، حذرت روسيا من عواقبه، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ذلك سيعني مشاركة حلف الناتو في النزاع مع روسيا بشكل مباشر، وسيغير جوهر النزاع

مقالات مشابهة

  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • «الخارجية الأمريكية»: نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن متجه الآن إلى مصر وسيكون لديه حوارات بناءة هناك
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يتجه إلى مصر لبحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • تلفزيون: الخارجية الأمريكية رفضت لقاء عضو بمجلس الرئاسة اليمني
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • الخارجية الأمريكية: لا جديد بشأن قرار استخدام الأسلحة ضد روسيا
  • «الخارجية الأمريكية»: نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة