تحقق باحثون في جامعة ميشيغان من العلاقة بين نقص المنغنيز ومرض التهاب الأمعاء، ووجدوا أن المستويات المنخفضة من هذا المعدن قد تؤدي إلى تفاقم الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية. تشير الدراسة إلى أن الانخفاض في استهلاك المنغنيز قد يكون مرتبطاً بزيادة حالات الإصابة بأمراض الأمعاء، حيث يُعتقد أن نقص المنغنيز يضعف الحاجز الظهاري للأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض.



وفقاً لتقرير "مديكال إكسبريس"، يُعتبر المنغنيز ضرورياً للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تعزيز الاستجابات المناعية، وتكوين العظام، واستقلاب الكربوهيدرات. يتوفر هذا المعدن بكثرة في الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة، والبقول، والأرز، والمكسرات، والخضراوات. ومع ذلك، فقد لوحظ انخفاض استهلاك المنغنيز بنسبة تزيد عن 40% في السنوات الـ 15 الماضية في البلدان المتقدمة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

تعزو الدراسة هذا النقص إلى الأنظمة الغذائية السائدة اليوم، التي تعتمد بشكل أكبر على المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، والتي تفتقر إلى كميات كافية من المنغنيز. كما أشار الباحثون إلى أن الأفراد الذين لديهم متغير وراثي SLC39A8 يمكن أن يكونوا عرضة لنقص المنغنيز، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض كراون والتهاب القولون.

تفتح هذه النتائج المجال لتطوير علاجات جديدة لأمراض الأمعاء الالتهابية، من خلال استهداف نقص المنغنيز وتحسين استهلاكه في النظام الغذائي، خاصة لدى الفئات الأكثر عرضة لهذه الأمراض.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الإصابة بأمراض

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين المنغنيز والمغنيسيوم وأبرز فوائدهما لجسم الإنسان؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل تخلط عادة في الأسماء بين عنصري المغنيسيوم والمنغنيز؟ قد يتمتعان بأسماء متشابهة، ولكن هذا لا يعني أن خصائصهما الصحيّة واحدة.

أوضح الموقع الإلكتروني "Cleveland Clinic" في أمريكا أن المنغنيز هو معدن نادر أو دقيق، ويحتاج الجسم فقط إلى كميات صغيرة منه.

ويساعد بدوره فيما يلي:

تخثّر الدم وإصلاح الجروحتكوين أنسجة العظاممساعدة الجهاز التناسلي على العمل بشكل جيّدوظيفة الجهاز المناعياستقلاب أو معالجة الأحماض الأمينية، والكربوهيدرات، والكوليسترول، والجلوكوز

مقالات مشابهة

  • هذا العدد من أكواب القهوة يوفر وقاية للقلب
  • احذر .. الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري
  • نظام غذائي يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • دراسة: بعض المأكولات “الصحية” تسبب سكري الأطفال
  • دراسة تنفي معتقد شائع.. هذه الأطعمة قد تصيب طفلك بالسكر
  • دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال
  • ما الفرق بين المنغنيز والمغنيسيوم وأبرز فوائدهما لجسم الإنسان؟
  • دراسة: ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
  •  تنبيه من ازدياد فُرص الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا بسبب الليالي الباردة نسبيًا هذا الأسبوع
  • دراسة تكشف التأثيرات الإيجابية والسلبية للصيام المتقطع