بوابة الوفد:
2024-09-18@10:01:02 GMT

تفاصيل رأس المال الفكري وركائزه الثلاث (فيديو)

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

كشف أشرف عطية، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن رأس المال الفكري هو عبارة عن القيمة الاقتصادية لأصول غير ملموسة في 3 ركائز أساسية.

الأولى للاستثمار تقرر زيادة رأس المال عبر الاكتتاب النقدي 343.7 مليار جنيه قيمة رأس المال المدفوع للهيئات الاقتصادية عام 2022/2023 رأس المال البشري

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، والإعلامية نهاد سمير مقدمتا برنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن هذه الركائز تتمثل في رأس المال البشري ورأس المال التنظيمي أو الهيكلي، ورأس المال العلاقاتي.

ولفت إلى أن رأس المال البشري هو الذي يقيم المؤسسة أو الدولة بناء على الخبرات والمهارات والمعرفة والعلوم والابتكار والإبداع وكيفية تفكير فريق العمل الجماعي ورؤيته.

رأس المال التنظيمي

وأكد أن المحور الثاني هو رأس المال التنظيمي ويعني المؤسسة أو الشركة أو ممكن أن ينطبق على الدولة نفسها، وهو من محاور رأس المال الفكري ويشمل براءة الاختراع والنشر وحقوق الملكية الفكرية والامتيازات التي يتم الحصول عليها في اختراعات معينة.

وأوضح أن رأس المال العلاقاتي يعني كيفية العلاقات مع الموردين والعملاء والمساهمين والحكومة ومع استراتيجيات التحالفات الدولية، وهو قيمة أكثر من رأس المال المادي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: راس المال رأس المال البشري بوابة الوفد الوفد رأس المال

إقرأ أيضاً:

أين سيدفع أحمد فتوح مبلغ الـ50 ألف جنيه قيمة كفالة إخلاء السبيل؟.. تفاصيل

أصدرت محكمة جنايات مطروح الدائرة الثانية جنايات برئاسة المستشار أمجد السيد، قرارا بإخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب الزمالك بكفالة 50 ألف جنيه، في اتهامه بدهس مواطن.

وعقب صدور قرار المحكمة يقوم المتهم بدفع قيمة الكفالة لموظف تنفيذ النيابة، ويحصل على إيصال بقيمة الكفالة.

وفى حالى حصول المتهم على حكما بالبراءة يستطيع استرداد قيمة الكفالة، وحتي لو حكم على المتهم بالإدانة يستطيع استرداد قيمة مبلغ الكفالة بشرط عدم تخلفه عن حضور جلسات المحاكمة.

وحول إخلاء سبيل المتهم بكفالة فى هذه القضية، قال الخبير القانونى محمد رشوان، إن المحكمة استخدمت إرادتها المطلقة، وسلطانها في إخلاء سبيل المتهم، ولا سلطان على المحكمة في قراراتها سواء إخلاء سبيل أو إيقاف تنفيذ عقوبة أو الحكم ضد المتهم أو تبرئته.

وأوضح: "قرار إخلاء سبيل المتهم هو سلطة جوازية لقاضي الموضع ولا يجوز الطعن على القرار لأن المتهم أمام القاضي الطبيعى".

تعود أحداث القضية المقيدة برقم 1939 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة العلمين عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح إخطارا من ضباط قسم شرطة العلمين بقيام المتهم "أحمد فتوح" لاعب كرة قدم محترف، قام بالاصطدام بالمجني عليه "السيد أحمد" أثناء عبوره الطريق بسبب السرعة الزائدة، وذلك كون المتهم متعاطيا مخدر الحشيش.

تبين من التحقيقات علي النحو المبين في أمر الإحالة من النيابة العامة، أن المتهم "أحمد فتوح" لاعب كرة قدم محترف مقيم بمحافظة القاهرة، في يوم 8/11 /2024 بدائرة قسم شرطة العلمين، أحرز بقصد التعاطي جوهر مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونيا علي النحو الثابت في التحقيقات.

وتبين أنه قاد سيارة تحت تأثير مخدر الحشيش، ونتج عن ذلك وفاة المجني عليه "السيد أحمد" وتسبب خطأ في وفاة المجني عليه وكان ذلك ناشأ عن إهماله ورعونته وعدم مراعاته للقوانين واللوائح المقررة حال كونه متعاطي المواد المخدرة، بأن قاد السيارة الرقمية ( ا ف ج 9569) بالطريق الساحلي بحالة ينجم عنها الخطر، مما أدي إلي الاصطدام بالمجني عليه محدثا إصابته الواردة بـ تقرير الطب الشرعي التي أودت إلي الوفاة، وأن المتهم قاد سيارة بسرعة تجاوزت الحد الأقصي للسرعة المقررة، ولم يراع في مسلكه في الطريق يذل أقصي عناية والتزام والحذر والحيطة اللازمين معرضا حياة الآخرين للخطر، وبناء عليه فإن الأوراق تقيد جناية وجنحة ومخالفة مواد القانون.

 







مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية: مبادرة «بداية» تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري
  • «المؤتمر»: مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» استثمار في رأس المال البشري
  • كاتب صحفي: مبادرة «بداية جديدة» هدفها الاستثمار في رأس المال البشري
  • محافظ الإسكندرية: مبادرة «بداية» تستهدف الاستثمار في رأس المال البشري
  • هل يجوز إخراج زكاة المال للأهل؟.. أيمن الفتوى يجيب (فيديو)
  • تراجع طفيف في قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • أحمد موسى: قيمة سرقة الكهرباء وصلت إلى 40 مليار جنيه
  • أحمد موسى: مصر لازالت تدفع ثمن فوضى 2011 (فيديو)
  • أين سيدفع أحمد فتوح مبلغ الـ50 ألف جنيه قيمة كفالة إخلاء السبيل؟.. تفاصيل
  • بشرى سارة من شعبة الدواجن عن أسعار البيض (فيديو)