دنيا الوطن:
2024-09-18@09:55:56 GMT

الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

رام الله - دنيا الوطن
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما يقضي بتكليف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة.

وجاء المرسوم بعد يوم واحد على المشاورات التي أجراها الأسد بصفته الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، مع القيادة المركزية للحزب حول تكليف رئيس لمجلس الوزراء يقوم بتشكيل الوزارة الجديدة.



وسيشغل الجلالي الذي كان وزيرا للاتصالات والتقانة، منصب رئيس الوزراء خلفا لرئيس الوزراء السابق حسين عرنوس.

من هو الجلالي؟

ولد محمد غازي الجلالي في العاصمة السورية دمشق سنة 1969 وهو حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992 ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس - القاهرة عام 2000. عمل معاونا لوزير الاتصالات والتقانة منذ 2008 وحتى تاريخه ورئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد بالفترة نفسها وعضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية من 2005 حتى 2013.

كما عمل عضوا في مجلس التعليم العالي بوزارة التعليم العالي من عام 2008 وحتى تاريخ تعيينه وزيرا للاتصالات والتقانة. وهو أستاذ مساعد في جامعة دمشق متزوج وله 3 أولاد، ولدان وبنت.

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان بعد تكليفه بتشكيل الحكومة

كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الدكتور جعفر حسان رئيس الوزراء الأردني الجديد وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة بعد قبول استقاله سلفه الدكتور بشر الخصاونة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الأردنية.

أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد

وبعد إعلان تعيين رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان، نشر على صفحته الشخصية على موقع أكس "تويتر سابقا" أول تعهداته بأن تعمل الحكومة الأردنية الجديدة بكل طاقتها لتنفيذ ما طُلب منهم في خطاب التكليف، وذلك وفق برنامج واضح أساسه العمل المخلص الجاد.

شرّفني سيدي جلالة الملك اليوم بتكليفي بتشكيل حكومة جديدة. أدرك أن العمل العام شرف عظيم وأمانة غالية ومسؤولية كبيرة نؤديها بكل ضمير أمام الله، وستعمل الحكومة بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين، وتنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي، وفق برنامج واضح أساسه العمل المخلص الجاد.

— جعفر حسّان (@JafarHassan) September 15, 2024

وغرد رئيس الوزراء الأردني الجديد قائلا: "شرفني الملك اليوم بتكليفي بتشكيل حكومة جديدة..أدرك أن العمل العام شرف عظيم وأمانة غالية ومسؤولية كبيرة نؤديها بكل ضمير أمام الله، وستعمل الحكومة بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين".

من هو جعفر حسان؟

ونشر مجلس الوزراء الأردني، أبرز المعلومات عن الدكتور جعفر حسان رئيس الوزراء الأردني الجديد والحاصل على عدد من الدرجات العلمية رفيعة المستوى، ومنها درجة الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من معهد الدراسات الدولية بجامعة جنيف في سويسرا، وماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد.

وحصل رئيس الوزراء الأردني الجديد على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في باريس بفرنسا.

وتولى «حسان» العديد من المناصب السياسية منها العمل في مكتب المستشار الثقافي للملك وفي مجلس أمن الدولة، وقائم بأعمال ونائب السفير الأردني في واشنطن، ومدير دائرة الشؤون الدولية في الديوان الملكي الهاشمي بالدرجة العليا، ووزير للتخطيط والتعاون الدولي.

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • رئيس مجلس الوزراء يلتقي رئيس المؤسسة العامة القابضة
  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان بعد تكليفه بتشكيل الحكومة
  • تكليف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الأردنية الجديدة
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • ملك الأردن يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة
  • ملك الأردن يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة