حذر نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، من خطر قال إنه يتهدد المؤسسات المنتخبة بما فيها البرلمان، ويتمثل في تكتل للمنتخبين الفاسدين يتجاوز الأحزاب التي ينتمون إليها، بهدف الدفاع عن مصالحهم، ومنع وقوع أي تغيير عن طريق القوانين من المؤسسة التشريعية.

وأشار بنعبد الله خلال مشاركته في ندوة بالملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، أمس الجمعة، إلى أن ذلك حدث بشكل واسع انطلاقا من انتخابات 2021 مع تبرير غير معلن بضرورة تغيير الأغلبية وإسقاط العدالة والتنمية من رئاسة الحكومة، والذي أدى إلى ملء المؤسسات المنتخبة بأخبث ما يوجد في المجتمع.

وأضاف « والدليل على ذلك عدد قضايا الفساد الموجودة في المحاكم، والتي تتعلق بنواب أو منتخبين على صعيد المجالس الترابية ».

وقال بنعبد الله، إن هذا الوضع تجاوز الوضع السابق حيث كان يتم الاستعانة بالأعيان الذين رغم مساوئهم كانت لهم فائدة ودور اجتماعي مهم، وأضاف، أما هؤلاء المنتخبين اليوم فهم مرتبطون بمجالات فاسدة، وأموالهم مرتبطة باقتصاد غير رسمي أو بالريع.

وأكد المتحدث أن هؤلاء الناس هاجسهم الأول هو الدفاع على مصالحهم ومواقعهم، وأخطر ما في ذلك هو تكتلهم كيفما كان انتماؤهم الحزبي لرفض أي تغيير يمكن أن يقع على المستوى السياسي.

وقال بنعبد الله، إن هذه الفئة صارت تشكل قوة متواجدة حتى على مستوى البرلمان الذي يتخذ القرارات بالنسبة لمختلف القوانين، بما فيها القوانين الانتخابية.

 

كلمات دلالية شبيبة العدالة والتنمية نبيل بن عبد الله

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: شبيبة العدالة والتنمية نبيل بن عبد الله بنعبد الله

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين عن قانون الإجراءات الجنائية: دستور العدالة ويحتاج نقاشًا موسعًا

كتب- حسن مرسي:

أكد خالد البلشي، نقيب الصحفيين، على أهمية قانون الإجراءات الجنائية كـ "دستور العدالة" في مصر، مشددًا على ضرورة الاستماع لجميع الأطراف المعنية والمشاركة الفعلية للمجتمع في عملية صياغة القوانين، وخاصة قانون الإجراءات الجنائية، لما يحمله من أهمية بالغة في تنظيم العملية القضائية وتحديد حقوق وواجبات الأفراد.

وأضاف "البلشي"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز" أنه ليس خبيرًا في صياغة النصوص القانونية، ولكن خبرته الاجتماعية من الممكن أن تضيف في بعض النواحي،

تابع نقيب الصحفيين: "في الحوار الوطني، ناقشنا بعض نصوص القانون الخاصة بالحبس الاحتياطي، والنقابة ساهمت بشكل فعال في تقديم الأفكار والمقترحات التي أثرت النقاش حول تعديل القانون.

وكشف البلشي، عن مشاركته في النقاشات التي دارت حول النصوص المتعلقة بالحبس الاحتياطي في إطار الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفيما يتعلق بالردود التشريعية على توصيات الحوار الوطني، أشار البلشي إلى أن البرلمان قد تفاعل بالفعل مع بعض التوصيات، بينما لم تتم الاستجابة للبعض الآخر بعد.

وأوضح أن الحوار الوطني قدم توصياته في الـ20 من أغسطس، وتم رفعها للرئيس السيسي في الحادي والعشرين من الشهر نفسه، ومن ثم تم تقديمها إلى البرلمان في الثاني والعشرين من أغسطس.

وأوضح البلشي أن البرلمان بدأ بالفعل مناقشته لمشروع القانون في العشرين من أغسطس وهو ما يعكس الدور الهام للحوار الوطني كشريك في صنع القرار التشريعي.

واعتبر أن التوصيات المتعلقة بالحبس الاحتياطي هي جزء حيوي من القانون الذي يجري بحثه وتعديله، والذي يتوقع أن يشهد تحسينات تتوافق مع المعايير الحقوقية واحتياجات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • نائب سابق:الكتل السياسية تتحمل مسؤولية القوانين التي صدرت في زمن المندلاوي
  • هل ستغير القوانين الجديدة وجه العراق؟ ترقب واسع لجلسة البرلمان اليوم
  • نتنياهو للمبعوث الأمريكي: لن يكون هناك إعادة السكان للشمال دون تغيير في الوضع الأمني
  • نتنياهو لمبعوث بايدن: لا يمكن إعادة السكان إلى الشمال دون تغيير جوهري في الوضع الأمني
  • نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني
  • نقيب الصحفيين عن قانون الإجراءات الجنائية: دستور العدالة ويحتاج نقاشًا موسعًا
  • بعد توجيه الصدر بطردهم.. من هم الأزهريون وهل يشكلون خطرا على التيار؟
  • بعد توجيه الصدر بطردهم.. من هم الأزهريون وهل يشكلون خطرا على التيار داخليا؟
  • من هم الأزهريون وهل يشكلون خطرا على التيار الصدري داخليا؟ - عاجل
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة