المناطق_متابعات

توفي رئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ جابر المبارك الصباح، السبت، عن عمر يناهز 82 عامًا، بحسب ما ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية.

والشيخ جابر المبارك من مواليد 4 يناير 1942، وتدرج في عدد من المناصب العامة في الكويت، منذ عام 1968 منها مراقب الشؤون الإدارية والمالية في الديوان الأميري ثم مدير الأدارة ثم وكيل مساعد للشؤون الإدارية والمالية.

أخبار قد تهمك رئيس وزراء الكويت: «مغالطات تاريخية» في الحكم العراقي المتعلق بـ«خور عبد الله» 22 سبتمبر 2023 - 11:53 صباحًا

وعين بعد ذلك محافظاً لحولي في مارس 1979 ثم محافظاً للأحمدي قبل أن يتولى حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ثم وزارة الإعلام تلاها منصب مستشار في مكتب سمو أمير البلاد.

كما عين محافظاً لحولي في مارس 1979 ثم محافظاً للأحمدي قبل أن يتولى حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ثم وزارة الإعلام تلاها منصب مستشار في مكتب سمو أمير البلاد.

وفي 14 فبراير 2001 تم تعيين الشيخ جابر المبارك نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع وعين في المنصب نفسه في الحكومة التي شكلت في 14 يوليو 2003.

وفي 9 فبراير 2006 عين نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزيرا للدفاع وأعيد تعيينه في المناصب نفسها في التشكيلين الحكوميين اللذين أجريا في 11 يوليو 2006 و25 مارس 2007.

وتولى الشيخ جابر المبارك في 28 أكتوبر 2007 إثر تعديل وزاري منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وأعيد تعيينه في المناصب نفسها في الحكومات المتعاقبة التي شكلت في مايو 2008 ويناير 2009 ومايو 2009 ومايو 2011 إلى أن قدمت الحكومة استقالتها في 28 نوفمبر 2011 وصدر الأمر الأميري في 30 نوفمبر 2011 بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء.

وأعيد تعيين سموه في هذا المنصب في حكومات يوليو 2012 ونوفمبر 2016 وأخيراً في الأول من نوفمبر 2017 حيث صدر الأمر الأميري بتعيين سموه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: رئيس وزراء الكويت الشیخ جابر المبارک

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ الصباح رئيس الوزراء الأسبق

يتقدم الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بخالص العزاء وصادق المواساة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وإلى الشعب الكويتي، في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 82 عامًا.

وأعرب وزير الأوقاف عن تقديره لرحلة عطاء الفقيد، وإخلاصه في خدمة وطنه ودعم قضايا أمته والإنسانية، ويتوجه وزير الأوقاف بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد وذويه، سائلا الله (عز وجل) أن يتغمده بواسع ورحمته وعظيم مغفرته، وأن يُسكِنَه فسيح جناته.

مقالات مشابهة

  • القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر المبارك الصباح
  • القيادة تعزّي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • ولي العهد يعزي ولي عهد دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • القيادة تعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • مفتي الجمهورية ينعي جابر مبارك الصباح رئيس وزراء الكويت الأسبق: خدم وطنه
  • مفتي الجمهورية ينعى الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • مفتي الجمهورية ينعى رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • شيخ الأزهر يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابرالصباح رئيس الوزراء الأسبق
  • وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ الصباح رئيس الوزراء الأسبق
  • وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس الوزراء الأسبق